السبت، 20 أبريل 2024 12:46 م

حل أزمة عدم توفر السلع الأساسية وارتفاع الأسعار قبل حلول شهر رمضان.. إنشاء 20 مصنع رخام.. تسليم 100 ألف فدان لصغار المزارعين.. حل أزمة الدواء.. وتطوير 2900 مركز شباب بتكلفة مليارى جنيه

أهم 10 وعود من السيسى فى 2017

أهم 10 وعود من السيسى فى 2017 أهم 10 وعود من السيسى فى 2017
الإثنين، 16 يناير 2017 11:00 م
كتب السيد فلاح
أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى، حوارًا مع رؤساء تحرير الصحف القومية، جاء فيه عدد من الوعود من الرئيس إلى الشعب المصرى، نرصد أهم 10 منها كأول وعود خلال عام 2017.

إنهاء مشكلة نقص لبن الأطفال


قال الرئيس السيسى عن أزمة لبن الأطفال الذى نستورده منذ سنوات طويلة، ونعانى فى بعض الأحيان نقصًا فيه:"سوف نفتتح خلال 6 إلى 7 أشهر مصنعا لتغطية الإحتياجات المحلية من لبن الأطفال، وهو مصنع على أعلى مستوى تقنى.. ونبحث إنشاء مصنع آخر خلال عام ونصف العام لإنتاج الخامات اللازمة لصنع لبن الأطفال"، مضيفًا:" نحن نسابق الزمن فى كل مشكلة لإيجاد حل لها".

حل أزمة ارتفاع سعر الأسمنت


وأضاف :"أنشأنا مصنعاً ينتج 4 ملايين طن أسمنت، تصل فى نهاية 2017 إلى 20 مليون طن، والهدف هو الحد من شراسة السوق الحر".

حل أزمة السلع الأساسية قبل رمضان


وقال الرئيس السيسى:" سنواجه الجشع والمغالاة بالقانون وليس بالإجراءات الاستثنائية.. وأقول للجشعين: "توقفوا وبينى وبينكم القانون".

اغذية

وتابع الرئيس قائلا: "ما يتم لتوفير السلع والمنتجات الغذائية واللحوم بأنواعها هو عمل كبير.. فقبل رمضان القادم لابد أن يكون لدينا لحوم ودواجن وسلع أساسية بأسعار ليست منفلتة أنما تناسب الناس وستتوافر بالأسواق كل السلع بأسعار جيدة.. ونحن نجرى استعداداتنا لاستيراد 200 ألف رأس ماشية وخلال عام ونصف العام سيكون لدينا ما لا يقل عن مليون رأس ماشية.. لكى نقيم ثروة حيوانية تنتج صناعة متطورة من اللحوم والألبان والجلود".

وقال :"والآن نجهز "صوبا زراعية" زجاجية ننتجها محليا لينتهى ما بين 20 ألفا إلى 30 ألف صوبة فى نهاية يونيو المقبل من بين 100 ألف صوبة ستنتهى فى مايو 2018، والصوبة الواحدة تنتج ما يعادل انتاج 10 أفدنة أى أن المشروع يعادل فى إنتاجه مليون فدان من الزراعات والبعض يردد أن الإنتاج سيخصص للتصدير وانا أقول أن الهدف من المشروع هو توفير الطعام لناسنا ولأولادنا من الشعب المصرى.. وسترويها مياه نقية كمياه الشرب.. وهذا المشروع غير مشروع المليون ونصف المليون فدان".

السيسى ورؤساء تحرير الصحف القومية

20 مصنع رخام


وقال الرئيس السيسى:" نقيم 20 مصنع رخام فى كل مصر فى سيناء والجلالة وبنى سويف وغيرها من المحافظات، ونحن مستعدون أن نقدم المصنع الواحد برخصته ومحجره لأى مستثمر".

تسليم 100 ألف فدان لصغار المزارعين


وأضاف:"بالنسبة لمشروع المليون ونصف المليون فدان، طرحنا بالفعل المشروع على الأفراد والمستثمرين وتقدمت أعداد منهم لنحو 700 ألف فدان، ونحن جاهزون لتسليم 100 ألف فدان للأفراد بعد اتمام الإجراءات الإدارية فى شركة الريف المصرى.. وسنحتفل بتسليم الاراضى لأول مجموعة قريبًا".

حل أزمة الدواء


وأكد الرئيس أن هناك إجراءات بالنسبة للمستلزمات والمعدات والدواء فى المستشفيات العامة، وجاءت بفكرة نفذها مدير مستشفى الجلاء للقوات المسلحة بصورة مجمعة مما وفر الكثير، وندرس إنشاء كيان لشراء مستلزمات الدواء..مضيفا :"إن شاء الله فى 30 يونيو المقبل سنفتتح مصنعا ضخما لإنتاج الأدوية يجرى العمل فى انشائه منذ 3 سنوات ونصف السنة، وسيوفر أدوية محلية الصنع كنا نستوردها من الخارج بالعملات الاجنبية منها أدوية للأمراض المزمنة كالانسولين".

دواء

تسليم مدينتى الأثاث والجلود لصغار الصناع خلال 9 أشهر


وتابع الرئيس السيسى:"نحن نقيم مجمعات للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر فى مدن بدر والعاشر من رمضان و6 أكتوبر والسادات ومنطقة الرسوة ببورسعيد، أما المدن الصناعية المتخصصة فهناك مدينة الأثاث بدمياط ومدينة الجلود بالروبيكى ومدينة النسيج بالمنيا، والفكرة من هذه المشروعات هى توفير فرص العمل والإنتاج وتجاوز التحديات التى تعترض هذه الصناعات بفكرة تتخطى الإجراءات الروتينية".

وتابع:"فمثلا نحن نريد نقلة نوعية فى صناعة الأثاث، لذا نشجع صغار الصناع على أن يكون لديهم ورش بمدينة الأثاث بدمياط التى تشتهر بهذه الصناعة، وفى الوقت نفسه أتغلب على البيروقراطية والفساد، وقريبا ستشاهدون أول نماذج لهذه الورش، وخلال فترة من 6 إلى 9 أشهر سيتسلم صغار الصناع مصانعهم وكنت أريد أن تكون هذه المصانع مجهزة بالمعدات، لكن الموضوع مازال محل بحث، والفكرة أن أعمل نقلة فى انتاج الآثاث من خلال كيان متكامل يضم مركزًا للتصميم والإبداع وآخر للتدريب المهنى ومعارض، مع مصانع متكاملة ولو لم نفعل هذا سيكون النمو فى هذه الصناعة عشوائيا".

واستكمل قائلا :"نحن نعطى للشباب المصنع برخصته فى مدينة الآثاث وكذلك مدينة الجلود بالروبيكى وبهذا نضرب البيروقراطية والفساد الذى يكمن فى الإجراءات".


تطوير 2900 مركز شباب بتكلفة ملياري جنيه


كما كشف الرئيس عن برنامج لانتقاء العناصر المؤهلة لتحقيق بطولات في الألعاب الفردية والجماعية بعيدًا عن المحسوبية ورفع كفاءة 2900 مركز شباب بتكلفة ملياري جنيه.

برنامج رئاسي جديد لتأهيل 200 كادر لمناصب الوزراء والمحافظين


وشدد الرئيس السيسى على أن أولوياته في العام الحالي هي الارتقاء بالاقتصاد ومعيشة المواطنين والنهوض بالتعليم والصحة والآمن، وقال إنه سيتم تشكيل مجلس جديد للشئون السياسية سينضم قريبًا للمجالس الاستشارية، مشيرًا إلى وجود برنامج رئاسي جديد لتأهيل 200 كادر لمناصب الوزراء والمحافظين.

إعلان الاتفاق النهائى مع روسيا لإنشاء محطة الضبعة أصبح وشيكًا


وأوضح "السيسى"، إن إعلان الاتفاق النهائى مع روسيا لإنشاء محطة الضبعة أصبح وشيكًا، مشيرًا إلى أن وزارة الكهرباء انتهت من العقد الخاص بأعمال الإنشاءات، الذي يعد أحد أهم عقود مشروع الضبعة النووي لتوليد الكهرباء، وواحدًا من 4 عقود ستوقع مع روسيا.
محطة نووية











الأكثر قراءة



print