الخميس، 25 أبريل 2024 02:57 م

سيل من طلبات الإحاطة لعصام فايد في البرلمان..مجدى ملك: الجلسة حاسمة..نائب العجلة: لديه فائض غرور وأتوقع رحيله..العمدة: نتمنى أن يمتلك الثبات ويرد على طلباتنا.. تامر: إن لم يحضر سنصعد ضده

الثلاثاء الأصعب ينتظر وزير الزراعة

الثلاثاء الأصعب ينتظر وزير الزراعة الثلاثاء الأصعب ينتظر وزير الزراعة
السبت، 14 يناير 2017 06:01 م
كتب محمد صبحى
يناقش مجلس النواب فى جلسته العامة المقرر انعقادها يوم الثلاثاء المقبل من الأسبوع الجارى عددا من طلبات الإحاطة الهامة والأسئلة الموجهة للحكومة، والتى جاءت في أكثر من 65 طلب إحاطة وسؤالا موجه إلى رئيس الوزراء وعصام فايد وزير الزراعة حول سياسة الوزارة وإخفاقاتها خلال الفترة الماضية.

عصام-فايد-2

ووسط ما شهده المجلس ولجنة الزراعة من أحداث خلال الفترة الماضية مع وزير الزراعة وتأجيل اجتماعات اللجنة نتيجة لعدم حضور الوزير فضلا عن غضبه من انتقاد النواب لسياسة الوزارة توقع عدد من نواب البرلمان عدم قدرته على الرد على طلبات الإحاطة مؤكدين أنه حال عدم حضور الجلسة سيتم التصعيد ضده.

مجدى ملك : الجهاز الإدارى بوزارة الزراعة فاشل وفاسد وجلسة الثلاثاء المقبل ستكون حاسمة


وفى هذا الإطار قال مجدى ملك عضو مجلس النواب وعضو لجنة الزراعة بالبرلمان إن وزارة الزراعة تعانى من انهيار فى كافة القطاعات ولا يمكن تحميلها للوزير الحالى وحدة حيث أن الفساد منتشر من 40 عاما وما يتحمله الوزير الحالى عدم اتخاذ خطوات فعلية حتى الآن للتطوير والقضاء على الترهل.

وأضاف ملك فى تصريح لـ" برلمانى" أن الجهاز الإدارة بوزارة الزراعة بكافة مكوناته فاشل وفاسد ويفتقر الخبرة والتقنية الفنية ولدينا قطاع هيئة التنمية الزراعية يضم 3500 موظف 90 % منهم لا يمتلك الفنيات نتيجة ما حدث من تعيينات فى كثير من مؤسسات الدولة بحقبة من الزمن دون دراسة .

مجدى-ملك

وتابع ملك:" أعتقد أن وزير الزراعة لن يستطيع الرد على طلبات الإحاطة والأسئلة الموجه إلية فى جلسة الثلاثاء المقبل الرد المقنع للنواب لأن المشاكل تفوق قدراته وخبراته وأعتقد أن الجلسة ستكون حاسمة بالنسبة لوزارة الزراعة مؤكدا أن هناك تعديل وزارى مرتقب سيكون فى مقدمته وزير الزراعة".

محمد الحسينى: وزير الزراعة لديه فائض بالغرور واتوقع رحيله بجلسة الثلاثاء المقبل


من جانبه قال محمد الحسينى عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور والمعروف إعلاميا بـ"نائب العجلة" إن وزير الزراعة لديه نقص فى الكفاءة وفائض فى الغرور كما أن إمكانياته الفنية ضعيفة وكذلك أدواته فهو لم يقدم أى رؤية حقيقية لصالح تطوير المنظومة، متابعا: " ولكنه مدرك أنه أعلى من أى حد".

محمد-الحسينى

وأضاف "الحسينى" فى تصريح لـ" برلمانى":"أتوقع أن تشهد جلسة الثلاثاء المقبل أثناء مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة لوزير الزراعة مشادات ساخنة ومشكلة مع الوزير لأنه لا يوجد لديه القدرة على الرد على طلبات النواب، متابعا: " لدينا مشاكل كثيرة وهو غير قادر على حلها والمؤشرات تقول أنه سيرحل من الحكومة ".

وتابع نائب العجلة "أنا هاخد شيكولاته لوزير الزراعة فى جلسة يوم الثلاثاء علشان يحضر الجلسة وميمشيش"مشيرا إلى أنه يعد ملف كامل عن الفساد بوزارة الزراعة تمهيدا لإعداد استجواب موجه للوزير لسحب الثقة منه.

حسام العمدة: نتمنى أن يملك وزير الزراعة الثبات بجلسة الثلاثاء المقبل ويرد على طلبات إحاطة النواب


بدوره، قال حسام العمدة عضو مجلس النواب وعضو لجنة الزراعة بالبرلمان إن وزارة الزراعة لا تمتلك رؤية سياسية واضحة للنهوض بالمنظومة متابعا :"نتمنى أن يمتلك وزير الزراعة الثبات ويستطيع الرد على طلبات إحاطة النواب الموجه له والمقرر مناقشتها الثلاثاء المقبل".

حسام-العمدة-2

وأضاف "العمدة" فى تصريح خاص لـ" برلمانى" أنه من الصعب توقع سير الجلسة وما ستسفر عنه لأنه يعد استباقا للأحداث والنواب سيستخدمون حقهم فى توجيه طلبات الإحاطة للوزراء متابعا:" هناك حالة عدم رضا عن الحكومة بالكامل والمشكلات المتراكمة تحمل خطورة" موضحا أن المشكلة الحقيقية تكمن فى عدم الوصول للطريق الذى نسير فيه من أجل النهوض بالدولة نتيجة لغياب السياسات.

واقترح "العمدة" دمج وزارة الزراعة ووزارة الرى فى وزارة واحدة حيث أنه من غير المقبول أن يعمل كل منهم فى عزلة عن الأخر مع تعيين 2 نواب وزير لأن الرى يتعلق بالزراعة ويجب أن يكون هناك توجه من الدولة لدمج تلك الوزارتين.

توحيد تامر : وزير الزراعة لا يملك رؤية حقيقية وإن لم يحضر جلسة الثلاثاء المقبل سنصعد ضده


فيما قال توحيد تامر عضو مجلس النواب وعضو لجنة الزراعة بالبرلمان إن وزير الزراعة لا يملك القدرة على الرد على طلبات الإحاطة المقدمة من نواب البرلمان، ومن المتوقع أن يغيب عن جلسة الثلاثاء المقبل المخصصة لمناقشة تلك الطلبات مستنكرا قيام الوزير بإجراء تعديل فى القيادات الوزارية فى الوقت الحالى قائلا :"هو لسه فاكر والمفترض أن يقيم المسئولين فور توليه المنصب" .

توحيد-تامر

وأضاف تامر فى تصريح لـ" برلمانى" أن وزير الزراعة لا يوجد لديه رؤية واضحة للنهوض بالدولة ويحارب النجاح وينقل القيادات التى حققت طفرة فى الإدارات التى يتولونها وعلى رأسها الإدارة المركزية للتقاوى متابعا:" انا متأكد إنه ميعرفش مواعيد زراعة القمح وعندنا نفرة سمك فى المنيا لا يعلم موقعها ".

واضاف: "إذا لم يستجب الوزير ويحضر جلسة الثلاثاء المقبل سيكون هناك تصعيد برلمانى ضده"
تجدر الإشارة إلى أنه تم تخصيص جلسة يوم الثلاثاء المقبل لمناقشة ما يتعدى 65 طلب إحاطة من أعضاء البرلمان لوزير الزراعة حول سياساته المتعبة داخل الوزارة فضلا عن طلبات مناقشة حول أسعار توريد المحاصيل .










الأكثر قراءة



print