الخميس، 28 مارس 2024 04:38 م

المجلس يناقش أول مشروع لتعديل "الضريبة على القيمة المضافة" الأسبوع المقبل.. إعفاء العامل من الضريبة نظير إلحاقه للعمل بالخارج وكذلك الخدمات الإعلانية.. ورفع عدد السلع المعفاة إلى 58

هل يعدل البرلمان قانون "القيمة المضافة"؟

هل يعدل البرلمان قانون "القيمة المضافة"؟ هل يعدل البرلمان قانون "القيمة المضافة"؟
الأربعاء، 11 يناير 2017 06:13 م
كتب محمود حسين
ينشر "برلمانى" نص أول مشروع قانون يقدم لمجلس النواب، لتعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016، والذى أصدره البرلمان فى 29 أغسطس 2016، بدور الانعقاد الأول، وهو مشروع القانون المقدم من النائب اللواء خالد خلف الله، والمكون من مادة واحدة، لتعديل قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة.

وأضاف مشروع القانون خدمتين ضمن السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة، وهما (الخدمات الإعلانية، والخدمات التى تقدمها شركات إلحاق العمالة المصرية للعمل بالخارج)، ليصبح عدد الخدمات والسلع المعفاة 58 سلعة وخدمة، بدلا من 56 فى قانون الضريبة على القيمة المضافة الحالى.

منفذ-الاوقاف-لبيع-السلع-الغذائية-30-12-2016-(15)

وستناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى برئاسة النائب همام العادلى، الاقتراح بمشروع القانون فى اجتماعها يوم الثلاثاء من الأسبوع المقبل.

وأشارت المذكرة الإيضاحية للاقتراح بمشروع قانون، إلى أن العامل المصرى يدفع ضريبة القيمة المضافة نظير إلحاقه بالعمل بالخارج طبقا لأحكام القانون 67 لسنة 2016، وهذا بعيد كل البعد عما تعمل إليه القيادة المصرية الرشيدة، من مساعدة الطبقة الفقيرة والوسطى للرفع من شأنها، وتعارض ذلك مع الدستور المصرى وقوانين العمل والاتفاقات الدولية الموقعة عليها مصر.

حظر تقاضى أى مقابل من العامل نظير إلحاقه بالعمل


وتنص المادة 21 من قانون العمل على حظر تقاضى أى مقابل من العامل نظير إلحاقه بالعمل، ومع ذلك يجوز تقاضى مقابل عن ذلك من صاحب العمل، ولفتت المذكرة الإيضاحية لمشروع التعديل المقدم حاليا، إلى أنه وفقا للقانون الحالى الخاص بضريبة القيمة المضافة، تلتزم الشركات التى تعمل فى مجال إلحاق المصريين للعمل بالخارج، بتقاضى 13% ضريبة من العامل من مبلغ المصروفات الإدارية الذى تتحصل عليه الشركة من العامل، مشيرة إلى أن مشرعى القانون جانبهم الصواب فى هذه النقطة، حيث أن إلزام العامل المصرى بدفع ضريبة القيمة المضافة نظير إلحاقه بالعمل بالخارج طبقا لأحكام القانون رقم 67 لسنة 2016، مخالف للدستور المصرى وقوانين العمل واتفاقية العمل الدولية الموقعة عليها مصر، وكذلك مساعى الدولة المصرية للارتقاء بالعامل المصرى وفتح أسواق عمل له والارتقاء بالطبقة الوسطى.

سلع-تموينية--16

ونصت المادة الأولى على أن يستبدل نص قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة بالقائمة التالية: (ألبان الأطفال، والألبان، ومنتجات صناعة الألبان، والمنتجات المتحصل عليها من اللبن بواسطة استبدال عنصر أو أكثر من عناصره الطبيعية، ومستحضرات أغذية الأطفال، والبيض ما عدا المبستر منه، والشاى والسكر والبن، ومنتجات المطاحن فيما عدا الدقيق الفاخر أو المخمر المستورد من الخارج، والخبز بجميع أنواعه، والمكرونة عدا المكرونة التى يدخل فى صناعتها السيمولينا، والحيوانات والطيور الحية أو المذبوحة الطازجة أو المبردة أو المجمدة، ومحضرات وأصناف محفوظة أو مصنعة أو مجهزة من اللحوم، والأسماك والكائنات المائية الطازجة ؟أو المبردة أو المجمدة، ومحضرات وأصناف محفوظة أو مصنعة أو مجهزة من الأسماك والرنجة المدخنة، فيما عدا الكافيار وأبداله، وباقى أنواع الأسماك المدخنة).

كما شملت القائمة المنتجات الزراعية التى تباع بحالتها الطبيعية، بما فيها البذور والتقاوى والشتلات عدا التبغ، والحلاوة الطحينية، والطحينة، والعسل الأسود وعسل النحل، والخضر والفاكهة المصنعة محليا عدا البطاطس والعصائر ومركزاتها، والبقول والحبوب وملح الطعام والتوابل المصنعة، والمأكولات التى تصنع أو تباع للمستهلك النهائى مباشرة، من خلال المطاعم والمحال غير السياحية التى تتوافر فيها الاشتراطات التى يصدر بتحديدها قرار من وزير المالية، وتنقية أو تحلية أو توزيع المياه عدا المياه المعبأة، والبترول الخام، والغاز الطبيعى وغاز البوتين (البوتاجاز)، والمواد الطبيعية بما فيها منتجات المناجم والمحاجر بحالتها الطبيعية، والذهب الخام والفضة الخام، وإنتاج أو نقل أو بيع أو توزيع التيار الكهربائى، وبقايا ونفايات صناعة الأغذية ونفايات الورق، وأغذية محضرة للحيوانات والطيور والأسماك (محضرات علفية)، فيما عدا ما يستخدم لتغذية القطط والكلاب وأسماك الزينة، ورق صحف وورق طباعة وكتابة، الكراسات والكشاكيل والكتب والمذكرات التعليمية والصحف والمجلات، الطوابع البريدية والمالية، بيع وتأجير الأراضى الفضاء والأراضى الزراعية والمبانى والوحدات السكنية وغير السكنية، النقود الورقية والمعدنية المتداولة والعملات التذكارية، سفن أعالى البحار الواردة بين قرين البنود المبينة فيما يلى بالتعريفة الجمركية.

اسماك

قائمة السلع والمنتجات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة


وتضمنت أيضا قائمة السلع والمنتجات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة: الطائرات المدنية ومحركاتها وأجزائها ومكوناتها وقطع غيارها، والمعدات اللازمة لاستخدامها، كذلك الخدمات التى تقدم لهذه الطائرات داخل الدائرة الجمركية، سواء كانت هى أو محركاتها أو أجزائها ومكوناتها وقطع غيارها ومعداتها والخدمات التى تقدم لها مستوردة أو محلية، وذلك طبقا للأحكام والقواعد الواردة باتفاق التجارة فى الطائرات المدنية، الصادر بشأنها قرار رئيس الجمهورية رقم 414 لسنة 1983، ومقاعد ذات عجل وأجزاؤها وقطعها المنفصلة وأعضاء الجسم الصناعية وأجزاؤها وأجهزة تسجيل السمع للصم وأجزاؤها وغيرها من من الأجهزة التى تلبس أو تحمل أو تزرع فى الجسم لتعويض نقص أو عجز أو عاهة وأجزائها ولوازمها، وأجهزة الغسيل الكلوى وأجزاؤها ولوزامها، بما فيها مرشحات الكلى الصناعية وحضانات الأطفال، والعمليات المصرفية التى يقتصر مباشرتها قانونا على البنوك دون غيرها، بيع وشراء العملة بشركات الصرافة والبنوك، خدمات صندوق توفير البريد المصرفية، الخدمات المالية غير المصرفية الخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة العامة للرقابة المالية، خدمات التأمين وإعادة التأمين، خدمات التعليم والتدريب والبحث العلمى، الخدمات الصحية فيما عدا عمليات التجميل والتخسيس لغير الأغراض الطبية، خدمات النقل البرى للأشخاص بما فى ذلك النقل الذى يتم بواسطة سيارات الأجرة عدا خادمات النقل السياحى والنقل المكيف بين المحافظات وتأجير السيارات الملاكى، النقل المائى الداخلى غير السياحى للأشخاص والنقل الجوى للأشخاص.
دواجن

وكذلك الخدمات التى تؤدى لإنشاء وصيانة دور العبادة والخدمات المجانية التى تؤديها دور العبادة، الخدمات المجانية التى يتم بثها من خلال الإذاعة والتليفزيون أو أى وسيلة أخرى، خدمات الإنترنت الأرضى (تعفى لمدة عام من تاريخ العمل بقانون الضريبة على القيمة المضافة)، الخدمات المكتبية التى تقدمها المكتبات العامة أو التابعة للمنشآت التعليمية أو للمراكز البحثية أو الثقافية بكافة أنواعها، وخدمات المتاحف التى يصدر بها قرار من الوزير بناء على توصية من الوزير المختص، الفنون التشكيلية وأعمال التوليف والنشر الأدبى والفنى بأنواعه، وخدمات وكالات الأنباء، خدمات استزراع واستنبات وراعاية الأراضى والمحاصيل، وعمليات الحصاد وتوريد العمالة الزراعية، واشتراكات النقابات والهيئات الخاضعة لقانون الهيئات الرياضية بما فيها النوادى الرياضية ومراكز الشباب التى تشرف عليها وزارة الشباب والرياضة، وكذا اشتراكات الجمعيات الأهلية والاجتماعية التى تشرف عليها وزارة الشباب والرياضة، وكذا اشتراكات الجمعيات الأهلية والاجتماعية التى تشرف عليها وزارة التضامن الاجتماعى، خدمات تجهيز ونقل ودفن الموتى، السيارات المجهزة طبيا للمعاقين، النفايات المتحصل عليها من تدوير القمامة، الأجهزة الناطقة للمكفوفين والأجهزة التى تعمل بطريقة برايل للمكفوفين والبرمجيات والوسائل التعليمية الخاصة بالمكفوفين.

وشملت القائمة، الأدوية والمواد الفعالة الداخلة فى إنتاجها (محلى)، والأدوية والمواد الفعالة الداخلة فى إنتاجها (مستورد)، والخدمات التعليمية التى يقوم بها الأقسام والمدارس والمعاهد والكليات والجامعات التى تقوم بتدريس مناهج ذات طبيعة خاصة (الدولية)، الخدمات الإعلانية، الخدمات التى تقدمها شركات إلحاق العمالة المصرية للعمل بالخارج.

المادة الثانية: "ينشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية ويعمل به من اليوم التالى لتاريخ نشره".

سلع-تموينية


موضوعات متعلقة..

- الحاضر الغائب فى سنة أولى برلمان .."برلمانى" يرصد قائمة النواب الصامتين فى العام الأول من عمر المجلس.. الأزهرى ولميس جابر وطاهر أبو زيد وسحر طلعت.. تقارير المجلس تكشف: 29 نائبا لم يطلبوا الكلمة.. وعبد المنعم العليمى أكثر المتحدثين



- 50 أزمة عضوية فى عام واحد بالبرلمان .. فى سنة أولى برلمان.. خلو 9 مقاعد بعد وفاة 5 وإسقاط عضوية عكاشة و استقالة صيام وحكم تصعيد الشوبكى بالدقى.. المجلس استقبل 28 طلب رفع حصانة ووافق على 3 فقط وأحال 5 نواب للتحقيق و3 للجنة خاصة



- فى سنة أولى.. المطرودون بأمر عبد العال.. 8 حالات على مدار دورى الانعقاد التشريعى للبرلمان.. أحمد الطنطاوى على رأس القائمة بواقع 4 مرات.. ويليه سمير غطاس وفتحى الشرقاوى وكمال أحمد.. ومرتين لـ"توفيق عكاشة قبل إسقاط عضويته



- نواب مثيرين للجدل تحت القبة



- السادات وغطاس وشرشر ومرتضى وعجينة الأبرز.. منصور رفض القسم وعجينة أساء للنساء وشرشر تورط فى فيديو جنسى.. قطار التحقيقات يقف عن الإحالة لهيئة المكتب.. ولا نتائج للجنة القيم حتى الأن



- ننشر أول مشروع قانون أمام البرلمان لتعديل "ضريبة القيمة المضافة" بإعفاء 58 سلعة



- قوانين هزت البرلمان في 2016








الأكثر قراءة



print