الثلاثاء، 21 فبراير 2017 07:21 ص
الأربعاء، 11 يناير 2017 06:00 ص
كتبت منة الله حمدى
حذرنا الله سبحانه وتعالى من الغش فى الميزان بقوله تعالى" وَأَقِيمُوا الْوَزْن بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَان" ،ورغم هذا التحذير إلا أن هناك البعض من المواطنين يضرب به عرض الحائط العقاب،حيث قال العميد محمد حنفى، رئيس مصلحة الدمغة والموازين بوزارة التموين والتجارة الداخلية فى أحدى تصريحاته أن مصلحة الموازين عام 2016 قامت بعمل 1825 حول لمراقبة الأسواق أسفرت عن 8512 محضر أغلبهم مخالفات وخاصة فى محطات الوقود، حول هذا الملف الهام ناقش موقع "برلمانى" أعضاء اللجنة الدينية بمجلس النواب.

مجلس-النواب

عمرو حمروش:مايحدث ظاهرة فردية تنتهى بتشديد الرقابة


فى البداية قال الدكتور عمرو حمروش أمين سر اللجنة الدينية،أن غش الموازين حرمه الله كما حرم الغش فى الميزان بقوله تعالى:"لا تخسروا الميزان"، وأيضاً "ويلٌ للمطففين".

عمر-حمروشي

وأكد أمين سر اللجنة الدينية، أن ما يحدث ما هو إلا ظاهرة فردية وليست عامة، متابعا:"عندما تعم هذه الظاهرة وتكون شئُ ملموس بالدلائل سيتقدم على الفور بطلب إحاطة داخل اللجنة الدينية موجه إلى رئيس المصلحة لكيفية الحد منها" .
وتابع أن ما يجب فعله الآن هو تشديد الرقابة على الموازين أثناء خروجها من المصلحة وأيضاً تشديد الرقابة على الأسواق ومحطات الوقود ،مطالبا بنشر الوعى داخل المجتمع من قبل الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف ووسائل الإعلام للحد من انتشار تلك الظاهرة الفردية .

"شيمكو" دعو اللجنة الدينية لمناقشة ملف غش الموازين وكيفية خروجها من المصلحة غير مختومة


بدوره قال النائب محمد شيمكو عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب،أن عدم الوفاء بالكيل والميزان دليل على السرقة واستحلال الآخر، مضيفا :"إذا عم الغش على البلاد فالإجرام سيعم ويؤدى فى النهاية إلى العنف وارتكاب الجرائم ومعصية الله سبحانه وتعالى" .

محمد-شيمكو

وأكد العضو البرلمانى عن دائرة السيدة زينب،أنه سيطرح ذلك الملف للنقاش داخل اللجنة الدينية،وما سيسفر عنه النقاش تجاه ملف غش الموازين لاتخاذ الإجراءات الواجبة نحوه،متسائلا أين الجهات الرقابية أثناء خروج الموازين من المصلحة غير مختومة؟ مطالبا بتفعيل العقوبة على المخالفين للقانون وليس تشديدها فقط ،قائلا:"يجب على وزارة الأوقاف الدفع بالقوافل دعوية وخطب الجمعة بالتركيز على عدم غش الموازين وتبيان المقصود بالميزان فى القرآن الكريم" .

بنزينه

وتابع"شيمكو" أن الحفاظ على حقوق الآخرين يؤدى إلى السلم والأمان كما حثنا الله فى كتابه العزيز على ألا نخسر فى الميزان بقوله الحق"وَأَقِيمُوا الْوَزْن بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَان" "، وقوله :"ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون".

شكرى الجندى يطالب بتشديد العقوبة على الغش بالموازين المضبوطة داخل الأسواق


وقال النائب البرلمانى شكرى الجندى عضو اللجنة الدينية،أن هناك قوانين وتشريعات تخص الغش فى الميزان وخاصة تلك الموازين التى تخرج من المصلحة دون أختام،ويجب على الحكومة تفعيلها للحد من انتشار جرائم الغش فى الميزان وسرعة تنفيذ تلك الأحكام .

شكرى-الجندى

وشدد عضو اللجنة الدينية،على تغليظ تلك الأحكام لأن الغش فى الميزان حرمه الله من فوق سبع سماوات،حيث قال فى كتابه العزيز:"ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون".

ودعا "الجندى" كافة الجهات المعنية بالتكاتف ضد غش الموازين،وخاصة وزارة الأوقاف والأزهر الشريف عن طريق التوعية الدينية والخطاب الدينى الذى يمنع ما حرم الله، كما طالب مصلحة الموازين بتشديد الرقابة على الأسواق، مناشدا الحكومة بدعم جهود جهاز حماية المستهلك أحد الجهات المنوط بها الرقابة على الأسواق.

اسواق











لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق