الأحد، 28 أبريل 2024 02:22 ص

"برلمانى" يفتح الملف ويسأل نواب وخبراء.. وكيل لجنة المشروعات: الوظيفة الميرى تكسب.. محمود عطية: الحكومة هى اللى بتسترزق منها.. نانسى نصير: الاقتصاد والصناعة معطلان

ريادة الأعمال فى مصر.. لوغارتيمات

ريادة الأعمال فى مصر.. لوغارتيمات ريادة الأعمال فى مصر.. لوغارتيمات
الثلاثاء، 10 يناير 2017 09:00 ص
كتب – محمد زين
تسعى الحكومة المصرية إلى تنشيط عجلة الاستثمار، وفتح آفاق جديدة للتنمية، للخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية، من خلال مزيد من المشروعات على كافة المستويات.

"برلمانى" يفتح ملف ريادة الأعمال فى مصر، باعتباره حلا فاعلا فى دفع قاطرة التنمية.

هالة-أبو-السعد-(2)

وكيل لجنة المشروعات: تقريبا مش موجودة وثقافة الوظيفة الميرى تكسب


قالت هالة أبو السعد، وكيل لحنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى البرلمان، إن مفهوم ريادة الأعمال يكاد يكون غير موجود فى مصر، ونسبته لا تتعدى 0.2%، مشيرة إلى أن ثقافة "الوظيفة الميرى" هى التى تسيطر على عقل فئات المجتمع المصرى المختلفة.

وأكدت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أن المستوى للمواطن المصرى متدنِ للغاية، مما يحدث نوعا من عدم الانتماء الذى يسبب كثير من المشكلات التى تعانى منها الدولة فى المرحلة الحالية.

ودعت "أبو السعد" إلى تضمين المناهج الدراسية منذ المرحلة الابتدائية نماذج لريادة الأعمال، قائلة: " معندناش فى المناهج الدراسية قصة رجل أعمال ناجح بدأ من الصفر وصنع نفسه بنفسه"، مشدد على الخروج من تابوهات وظيفة الدكتور والضابط والمهندس التى تسيطر على عقول الأسرة المصرية.

نانسى-نصير

نانسى نصير: الاقتصاد والصناعة معطلان لحين إصدار قوانين داعمة لهما


قالت نانسى نصير، عضو لجنة المشروعات الصغيرة فى مجلس النواب، إن الاقتصاد والصناعة فى مصر معطلان لحين إصدار قوانين تقدم تسهيلات ودعم لقطاعين مهمين فى طريق الدولة نحو الوصول لتنمية حقيقية.

وأوضحت "نصير" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن هناك تقصيرا فى اتخاذ القرارت التى تتعلق بدعم المشروعات الصغيرة، وأن كل ما يروج على أن الحكومة مهتمة بهذه المشروعات مجرد أقوال فقط.

وأشارت عضو لجنة المشروعات الصغيرة، إلى أن الصندوق الاجتماعى للتنمية يبذل جهدا متميزا فى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما أن وزارتى التضامن والشباب يتعاونان فى هذا الملف إلى حد ما -على حسب تعبيرها-.

محمود-عطية

النائب محمود عطية: "الحكومة هى اللى بتسترزق من المشروعات الصغيرة"


قال الدكتور محمود عطية، عضو لجنة الطاقة والبيئة فى البرلمان، إن مفهوم ريادة الأعمال غير موجود فى مصر، والدولة لا تدعم أحدا، مضيفا: "الحكومة هى اللى بتسترزق من المشروعات الصغيرة، وبتدى فلوس للناس اللى مش عايزة، مش للشباب".

وتابع عضو مجلس النواب، فى تصريح خاص لـ "برلمانى"،: "الشغل عندنا فى مصر كل واحد بدراعه، معندناش أى حاجة فى الأعمال، اللى عندنا اسمها ريادة فلوس مش ريادة أعمال".

وأوضح "عطية"، أن من يريد من الشباب عمل مشروع فى مصر يقابل الكثير من التعقيدات، والروتين، والتكاليف، والضرائب، واصفا هذه العملية بالجباية على المواطنين و"تطفيش" الأعمال.

علاء-السقطى

رئيس اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة: ريادة الأعمال فى مصر تحتاج أداء سريع وعاجل


قال المهندس علاء السقطى، رئيس اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن ريادة الأعمال فى مصر تحتاج إلى كثير من العمل، بشكل أسرع مما هو عليه الآن، لأن الوقت ليس فى صالح الاقتصاد المصرى، الذى يمر بهزة شديدة.
وطالب "السقطى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، الدولة بالدعم الجاد لقطاع المشروعات الصغيرة، ووضعه تحت الميكرسكوب، وكذلك تأهيل التجمعات والكيانات الأهلية، وتقديم الدعم لها، حتى تصبح قادرة على الدخول فى هذا القطاع المهم والحيوى.

داليا-خورشيد

مصنع


print