الخميس، 02 مايو 2024 02:40 م

مصطفى بكرى: موقفى لم يتغير طبقا لمستندات تحت يدى تؤكد سعودية "تيران وصنافير".. لميس جابر: الجزيرتان سعوديتان منذ ألف عام.. محمد أبو حامد: بالمواثيق الدولية تابعتان للمملكة

هؤلاء يحملون راية "تيران وصنافير سعودية"

هؤلاء يحملون راية "تيران وصنافير سعودية" هؤلاء يحملون راية "تيران وصنافير سعودية"
الإثنين، 09 يناير 2017 04:01 ص
كتب برلمانى
يشهد مجلس النواب حالة من الانقسام بين أعضائه، قبل مناقشة اتفاقية تيران وصنافير التى تم إحالتها من الحكومة إلى البرلمان، حيث يظهر فريقان فى المجلس حول تبعية الجزيرتين، فهناك من يرى أن الجزيرتين تابعان للدولة المصرية، وفريق آخر أعلن عن اقتناعه بأن الجزيرتين تابعتان بالفعل للمملكة العربية السعودية، ورغم اختلاف انتماءاتهم، اتخذوا موقفهم من اللحظة الأولى بأن الجزيرتين سعوديتان.

مصطفى بكرى: تيران وصنافير سعوديتان.. وموقفى لم يتغير طبقا لمستندات تحت يدى


وقال مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، عضو اللجنة التشريعية والدستورية بالبرلمان، إن موقفه واضح من قضية تيران وصنافير منذ اللحظة الأولى، بناءً على المستندات التى تحت يده.

مصطفى بكرى

وتابع "بكرى"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المجلس سوف يستدعى خبراء خلال الفترة المقبلة، للاستماع إلى وجهات نظرهم، وتقديم الدلائل العملية على مواقفهم بالسلب أو الإيجاب، وأكد بكرى أنه سيطلب من رئيس المجلس إذاعة المناقشات على الهواء مباشرة فى وسائل الإعلام المختلفة، حتى يعرف الشارع المصرى أين هى الحقيقة.

وذكر بكرى أن الأيام المقبلة، ستشهد بداية هذه الاختصاصات، مشيرا إلى الاختصاص الأصيل لمجلس النواب بمناقشة مثل هذه الأمور، طبقا للمادة 51 من الدستور، والمادة 197 من اللائحة.

وأوضح "بكرى"، أن خطة تعامل اللجنة التشريعية مع اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع السعودية، تتمثل فى أنه بمجرد إحالتها للجنة سيتم فتح الباب واسعا للاستماع لكل الآراء، ولم يقتصر على المؤيدين فقط ولكن سيظل مفتوحة أمام كافة الآراء من المؤيدين والمعارضين، ثم تناقش الموقف من كافة أبعاده، ثم ترفع تقريرا إلى رئيس البرلمان بما قررته اللجنة.

محمد أبو حامد: تيران وصنافير سعوديتان وأطالب بإذاعة جلسات مناقشة الاتفاقية


فيما قال محمد أبو حامد عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة، القيادى بائتلاف دعم مصر، إن الراسخ لديه حتى الآن هو أن ما قامت به الحكومة المصرية فى ملف اتفاقية تيران وصنافير صحيح تماما، وإنه قام بالاطلاع على الوثائق والمستندات المتواجدة فى مكتبات الكونجرس الأمريكى وانجلترا والأمم المتحدة، والتى تثبت صحة موقف الحكومة المصرية، كون الجزيرتان سعوديتين.

محمد ابو حامد

وتابع "أبو حامد" لـ"برلمانى": فى كل الأحوال، فإننا نتحدث عن وثائق ومستندات دولية تثبت عدم تبعية الجزيرتين لمصر، وهو أمر من الممكن إثبات غيره إذا ظهرت وثائق دولية معترف بها تثبت غير ذلك، "يعنى ميكونش حد كتب كتاب نستشهد به، وهل أخذنا طابا من إسرائيل استنادا إلى وثائق، أم بناءً على كتب احنا كتبناها".

وأوضح عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة، أن مثل هذه الأمور تثبت بالتاريخ وليس بالتحليل السياسى، لافتًا إلى أن التاريخ أثبت أن هاتين الجزيرتين، وبالمواثيق الدولية تابعتان للسعودية، وواقعة داخل المياه الإقليمية السعودية، وطالب أبو حامد بإذاعة جلسات مناقشة القضية على الهواء مباشرة، لكى يعلم الشعب كيف تناقش هذة الاتفاقية تحت قبة البرلمان.

وأضاف أبو حامد: "البعض من أعضاء البرلمان وصل إلى حد المزايدة فى ملف تيران وصنافير على مؤسسات الدولة المعروفة بإخلاص رجالها ووطنيتهم".

لميس جابر عن "تيران وصنافير": الجزيرتان سعوديتان منذ ألف عام


قالت لميس جابر، عضو مجلس النواب، إن جزيرتى تيران وصنافير سعوديتان، منذ الحج البرى وطريق الحج القديم، الذى مر عليه ألف عام، والقوات والقبائل السعودية كانت تحمى هذا الطريق منذ ظهور قبائل الحجاز ونجد وعسير.

لميس جابر

وأضافت عضو مجلس النواب، فى حوار سابق لها مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، ببرنامج "على هوى مصر" المذاع عبر فضائية "النهار": "المصريون كانوا يعبروا البحر من خلال تيران وصنافير للسعودية.. صنافير ممكن تاخدها مشى وحينما يحدث جزر تصبح ضحلة ويمكن الوصول لها مشياً على القدمين"، مضيفة: "كان هذا هو الطريق القديم منذ ألف عام".

وأوضحت أن جزيرتى تيران وصنافير تابعتين للمملكة العربية السعودية ويوجد خرائط كثيرة تؤكد ملكيتها لهما، لافتة إلى أنها تبحث أيضاَ عن مضبطة تؤكد ذلك.

محمد سليم: كُتب التاريخ أقرت أن تيران وصنافير سعوديتان ولا مانع من إعادة ترسيم الحدود البحرية


وقال النائب محمد سليم، عضو مجلس النواب بمحافظة القليوبية عن حزب الوفد، إن العديد من كتب التاريخ أقرت بسعودية جزيرتى تيران وصنافير، متابعا: "أنا قريت كتب تاريخ كتيرة وأقرت إنهما سعوديتان"، لافتا أنه إلى أنه لا يمانع فى إعادة ترسيم الحدود البحرية مع السعودية خلال الفترة المقبلة.

محمد سليم

وأضاف "سليم" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه يطالب بتشكيل لجنة دولية لترسيم الحدود وعرض كافة الوثائق والمستندات الصحيحة التى تثبت تبعيتها لإحدى الدولتين على أن يكون البرلمان صاحب الرأى النهائى بصفته ممثلا لكافة طوائف الشعب المصرى، مؤكدا أنه لن يخرج برأى يخالف الوثائق.

وتابع "سليم"، أن تأخر إرسال الحكومة للاتفاقية للبرلمان على الرغم من نظر القضاء لها الآن لن يحدث صدام بين السلطتين التشريعية والقضائية، مشددا على أنه سيكون هناك تواصل تام بين السلطتين بعد دراسة ومناقشة كافة الوثائق والمستندات.

يذكر أن البرلمان المصرى يشهد حالة من الانقسام بين أعضائه حول اتفاقية تيران وصنافير، وتعالت الأصوات الرافضة للاتفافية فى حين أيدت بعض الأصوات سعودية الجزيرتين، واتجه طرف ثالث للانتظار من أجل الاطلاع على كافة المستندات والأوراق الخاصة بالقضية.


الأكثر قراءة



print