الثلاثاء، 16 أبريل 2024 10:32 م

بعد الحديث عن دمج بعض الوزرات وإلغاء وزارة البيئة.. السجينى: يجب الحفاظ عليها.. "نائب العجلة" وزارة مش محتاجينها.. فؤاد: فى وزارات تكيه يجب إلغاؤها.. والفيومى: الحكومة يكفيها 12 وزيرا فقط

مصير "البيئة" فى التعديل الوزارى

مصير "البيئة" فى التعديل الوزارى مصير "البيئة" فى التعديل الوزارى
السبت، 07 يناير 2017 01:38 م
كتب محمد عبد العظيم – محمد صبحى
تباينت ردود أفعال أعضاء مجلس النواب وتحديدا لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان حول ما كشفته مصادر مطلعة بإن المهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة سيجرى تعديل وزارى يضم 10 وزارات على أن يتم دمج بعض الوزارات والاستغناء عن غيرها والتى من بينهم إلغاء وزارة البيئة.

أحمد السجينى

أحمد السجينى: وزارة البيئة من الكيانات المهمة بالدولة ويجب الحفاظ عليها وليس الغاءه


فى البداية، أكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن إلغاء أو دمج إى وزارة يجب أن يكون وفق رؤية شاملة ويتم طرحها على البرلمان قبل التنفيذ، رافضا ما تم تداوله مؤخرا حول نية حكومة المهندس شريف إسماعيل إلغاء وزارة البيئة ودمجها مع أحد الوزارات الأخرى.

شريف إسماعيل

وأضاف "السجينى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى" أن قطاع البيئة فى مصر يعانى من مشاكل كثيرة فى كافة المجالات سواء الزراعية أو الصناعية، مطالبا بأن يتم الحفاظ على وزارة البيئة وتطويرها ومنحها صلاحيات أكثر فعالية بدلا من دمجها.

محمد فؤاد

محمد فؤاد عن اقتراح الغاء وزارة البيئة: "فى وزارات تكيه والاستغناء عنها ضرورى"


بينما قال الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب وعضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن الأجهزة والهيئات التابعة لوزارة البيئة تحتاج إلى تفعيل، حيث أنها تضم جهاز حماية البيئة وجهاز المخلفات الصلبة، متابعا "لا مانع من الاستغناء عن وزارة البيئة والغاءها مع اسناد الجهازين لوزارة أخرى".

وأضاف فؤاد، فى تصريح لـ" برلمانى" أن وزارة البيئة لم تنجز شيئا فى حل أزمة تراكم القمامة داخل محافظات مصر حيث أن القمامة مازالت منتشرة بكثافة فى جميع الدوائر الانتخابية والوزارة المنوط بها حل الأزمة لم تعرض خطة واضحة المعالم لحلها جذريا.

وتابع عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، أن هناك وزارات مالهاش لزمه عندنا وزارة الثقافة تكية ووزارة الاستثمار لم تملك شئ ويمكن الدنيا تتحسن بعد الاستغناء عنهم .

محمد عطيه الفيومي

محمد الفيومى: علينا دمج الوزارات.. والحكومة يكفيها 12 وزيرا فقط


بدوره، أكد النائب محمد عطية الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه مع مبدأ دمج الوزارات وليس الاكتفاء بدمج وزارة البيئة أو غيرها، مشيرا إلى أن مصر بها عدد من الوزارات التى يمكن دمجها فى وزارة واحدة مثل "الزراعة" والرى"، أو أن يتم دمج وزارتى التعليم والتعليم العالى فى وزارة واحدة.

وأضاف "الفيومى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه الأفضل أن يكون عدد الوزارات فى الحكومة 12 وزارة فقط، لافتا إلى أن هذا العدد الكبير من الوزارات لا يوجد فى دولة كبيرة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، مشددا على أنه إذا كانت هناك نية للدمج فيمكن دمج "البيئة" مع الزراعة.

وحول الوزارات التى يجب تغييرها فى التعديل الوزارى المرتقب أوضح عضو مجلس النواب، أنه يجب أن يشمل وزارتى التعليم والصحة، مشيرا إلى أن هاتين الوزارتين من أكثر الوزارات التى يتعامل معها المواطن، حيث أصدر وزير التعليم الكثير من القرارات ومن ثم تراجع عنها، بالإضافة إلى أن أزمة نقص الأدوية الأخيرة كفيلة أنها تطيح بوزير الصحة.

"نائب العجلة": مش محتاجين وزارة البيئة.. وبعض الوزراء محدش يعرف عنهم حاجه


قال محمد الحسينى عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، المعروف إعلاميا بـ"نائب العجلة"، إن هناك بعض الوزارات يمكن الاستغناء عنها ولا يؤدى ذلك إلى تعطيل أو عرقلة لمصالح المواطنين، متابعا "وزارة البيئة مش محتاجينها، ومش بتقدم جديد لحل المشاكل، وأدوات الوزير الفنية ضعيفة".

وأضاف الحسينى فى تصريح لـ"برلمانى" أن هناك بعض الوزارات يجوز أن يتم دمجها، وهى التربية والتعليم، والتعليم العالى، وتعيين الدكتور جابر نصار وزيرا لها، حيث إنه حقق نجاحا كبيرا لا يمكن إنكاره أثناء توليه رئاسة جامعة القاهرة .

واستطرد نائب العجلة قائلا" فى وزراء محدش يعرف عنهم حاجه ولابد من إقالة وزير التربية والتعليم والصحة الفاشلين، والأوقاف"، موضحا أن الأهم فيمن يرشح لتولى وزارة جديدة أن يكون متفاعلا مع الشارع، وليس مكتبيا لأنه يتعامل من منطلق مواقع سياسية .

محمد عبد العاطى

كانت مصادر مطلعة كشفت أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء سيجرى تعديلا وزارسا خلال الفترة القليلة المقبلة يضم تغيير 10 وزراء وعلى رأسهم وزراء الاستثمار والصناعة والتربية والتعليم والصحة.

وقالت المصادر فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه بمتابعة أداء الوزارات خلال الفترة الماضية وتقييمه تبين وجود إخفاقات عديدة فى أداء عدد من وزراء الحكومة وهو الأمر الذى دفع المهندس شريف إسماعيل للقدوم على إجراء تعديل وزارى عاجل.

وأضافت المصادر، أنه من المتوقع أن يتم إلغاء بعض الوزارات ودمج بعضها من أجل ترشيد النفقات الحكومية فى تلك الفترة الاقتصادية، مشيرة إلى أنه من أبرز الوزارات المتوقع الاستغناء عنها وإلغاءها وزارة البيئة .

وأوضحت المصادر، أن التنفيذ يعلن عنه قبل 16 يناير الجارى وذلك لعرضه على البرلمان فى أول جلسة مقبلة.


الأكثر قراءة



print