الأحد، 05 مايو 2024 03:48 ص

بعد قرار وزار ة التضامن الاجتماعى بتجنيد الفتيات لمدة عام بالخدمة العامة.. وهب الله:صائب وتقدم خدمة بدل ما هى فاضية.. كمال الدين: "هما الرجالة خلاص خلصوا عشان يجندوا البنات"

"الخدمة العامة".. تجنيد إجبارى للفتيات

"الخدمة العامة".. تجنيد إجبارى للفتيات "الخدمة العامة".. تجنيد إجبارى للفتيات
السبت، 07 يناير 2017 10:05 ص
كتب إبراهيم سالم
بعد نشر قرار وزارة التضامن الاجتماعى بقيادة غادة والى، فى الجريدة الرسمية يوم 4 يناير الجارى، أثار لغط كبير لدى العديد من القراء بوجود تجنيد إجبارى للفتيات وهو غير صحيح، إنما هى مجرد تأدية للخدمة العامة، حيث نص القرار تكليف الإناث والشباب جميعًا من خريجى الجامعات والمعاهد العليا دور ثان 2016، بأداء "الخدمة العامة"، وهو قرار يشمل البنات والذكور معا.

غادة والى

وقد أحدث القرار لغطا لدى نواب البرلمان وإنقسموا لفريقين ما بين مؤيد للقرار ومعارض له، ورصد "برلمانى" الأراء التى جاءت على النحو التالى:

محمد وهب الله

محمد وهب الله: قرار التضامن بتجنيد الفتيات صائب "وتقدم خدمة بدل ما هى فاضية"


قال النائب محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن قرار وزارة التضامن الاجتماعى بتفعيل قانون الخدمة العامة الذى تم إصداره من قبل ثم تم إيقاف العمل به، ثم تفعيله مجددا، قرار صائب، لافتا إلى أنه يهدف إلى النهوض بمرافق الدولة المختلفة، متابعا:"هى تعتبر مساوية فى الشكل لخدمة الشباب العسكرية".

مجلس الشعب

وتابع "وهب الله" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن العام الذى حدده القرار للفتيات يحسب لهن بعد التعيين كعام خبرة، موضحا: "دا يعتبر تدريب على العمل وتقدم خدمه للوطن بدل ما هى فاضية".

وطالب النائب، أنه لابد من تخصيص بدل انتقال على الأقل للمكلفين بالخدمة العامة لتغطية المصاريف، على أن يكون هذا الأجر مساويا للأجر الوظيفى قبل التعيين، أو ما شابه ذلك.

مصطفى كمال

مصطفى كمال الدين عن تجنيد الفتيات بالخدمة العامة:"هما الرجالة خلاص خلصوا علشان يجندوا البنات"


قال النائب مصطفى كمال الدين حسين، عضو تحالف "حق الشعب" بمجلس النواب، إن قرار وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى بشأن تجنيد الفتيات فى الخدمة العامة غير صائب بالمرة وخصوصا فى هذه الأحيان، متابعا: "هما الرجالة خلاص خلصوا علشان يجندوا الفتيات فى الخدمة العامة، دا مجرد منظرة ومش وقتها خالص".

وأضاف "كمال" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه لا يوجد من يعمل بجد فى التجنيد الاجبارى للخدمة العامة، قائلا :"مش هيشتغلوا بنفس راضية ومش هينتجوا أصلا، الناس قرفانة نقوم نحط عليهم تجنيد إجبارى فى الخدمة العامة".

وطالب "كمال" بأن يكون هذا التجنيد إختيارى بمحض إرادة المواطنين وإلغاء فكرة التجنيد الإجبارى، وأن يكون بمرتب مساويا لمرتب التعيين المؤقت فى القطاعات العامة والخاصة.

فايز أبو خضرة

فايز أبو خضرة: قرار تجنيد الفتيات فى الخدمة العامة يساعدهن على الانخراط فى العمل وخدمة الدولة


قال النائب فايز أبو خضرة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن قرار وزارة التضامن الاجتماعى بتفعيل قرار تجنيد الفتيات فى الخدمة العامة للدولة جاء فى وقته للقضاء على البطالة ومساعدتهن على الانخراط فى العمل المجتمعى خلال الفترات المقبلة، موضحا "دا كلام محترم وكان لازم يفعل من فترة مضت".

وتابع "أبو خضرة" فى تصريح لـ "برلمانى"، إن هذا القانون يعطى للفتيات الثقة فى النفس فى الفترة المقبلة، مطالبا أن يكون لهذه الخدمة مقابل مادى ، حتى يستطيع المتطوعون تغطية تكاليف إنتقالهم على الحد الأدنى، إضافة إلى تغطية تكاليفه الشخصية خلال مدة تكليفه.

جمال عقبى

جمال عقبى: موافق على تجنيد الفتيات للخدمة العامة والهدف منه تفعيل مصادر الانتاج المختلفة فى الدولة


قال النائب جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن قرار وزارة التضامن الاجتماعى بشأن تجنيد الفتيات فى الخدمة العامة جاء متأخرا بعض الوقت، معلنا موافقته الكلية على القرار فى شكله ومضمونه، مؤكدا أن الهدف الأول من القرار هو تفعيل مصادر الانتاج المختلفة فى الدولة وفقا للتكليفات المعلنة بالقرار.

فتيات فى الجامعة

وتابع "عقبى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه ثبت فى الفترة الماضية وبعد ثورتين متتاليتين أثبتت الفتاة المصرية أنها تساوى الرجل فى الواجبات والحقوق، وأنها تسعى إلى وضع نفسها لتحمل المهام الشاقة والعمل على رفعة الوطن، لافتا إلى أنه واجب على خريجى الجامعات آداء تلك الخدمة الإجتماعية، حيث أنه لا يعنى تجنيد بالمعنى المفهوم ولكن يعنى عمل، وهذا يعنى إعطاء خبرة عملية للفتيات فى مجال العمل.


print