السبت، 04 مايو 2024 12:09 م

"البيئة" تعلن وصول عدد المخالفات لـ55 ألف حالة.. حساسين: "وزير الرى عامل ودن من طين وودن من عجين".. تمراز: لجنة لرصد المخالفات بعد إهمال "الرى" ..محروس: الحكومة فشلت فى الحفاظ على النيل

مخالفة لكل 100 متر على "النيل"

مخالفة لكل 100 متر على "النيل" مخالفة لكل 100 متر على "النيل"
السبت، 07 يناير 2017 02:00 ص
كتب محمد أبو عوض
أثار تقرير جهاز حماية النيل الذى حصل عليه أعضاء البرلمان داخل لجنة الزراعة استياء عدد كبير من نواب البرلمان وذلك بسبب ارتفاع عدد المخالفات على نهر النيل حيث أعلن النواب مواقفهم الرافضة لأداء الحكومة فى حماية النيل، حيث أعلن التقرير أن عدد المخالفات وصل لـ55 ألف حالة، فى نهر النيل الذى يبلع طوله فى مصر 5130 كيلو متر.

تعديات على نهر النيل

وقال محمد سعد تمراز عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة وعضو لجنة الزراعة والرى، "إن نهر النيل هو شريان الحياة هو ده اللى اتعلمناه فى المدارس وإحنا صغيرين، وعلشان كده احنا لازم نحافظ عليه بكل ما اتينا من قوة من المخالفات الغير عادية على ضفاف النيل سواء من العوامات الموجودة على أطرافه أو حتى إلقاء المخلفات فيه" .

سعد تمراز عن دائره كفر الدوار بالبحيره

وتابع سعد تمراز فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه سيطالب البرلمان الأسبوع المقبل بتشكيل لجنة كبيرة من البرلمان للوقوف على المخالفات الموجودة بنهر النيل نتيجة إهمال وزارة الموارد المائية ووزارة البيئة فى الحفاظ عليه.

خالد فهمى

سعيد حساسين: "وزير الرى عامل ودن من طين فى التعديات والمخالفات على نهر النيل"


من جانبه قال سعيد حساسين عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطى، أن الأزمة الحقيقة فى التعدى على نهر النيل تتمثل فى تخاذل الحكومة وضعفها فى حماية شريان الحياة بالنسبة لنا.

سعيد حساسين

وتابع حساسين، فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه سوف يتقدم بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال موجه إلى رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، ووزير الرى والموارد المائية عن حجم المخالفات الموجودة على ضفاف نهر النيل والتى ظهرت فى الآونة الأخيرة وأبرزها مخلفات العوامات المائية.

محمد عبد العاطى

وأضاف عضو مجلس النواب: " وزير الرى عامل ودن من طين والتانية من عجين، ولازم يكون فى وقفة من قبل البرلمان فى هذا الأمر".

وفى سياق متصل طارق حسانين عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة،أنه يجب على الحكومة التحرك بسرعة لتقليل عدد المخالفات التى وقعت على نهر النيل والتى من الممكن أن يكون بعضها تعدى 30 عام.

وتابع عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان فى تصريحات لـ" برلمانى" أن بعض المخالفات التى توجد على ارض الواقع من الصعب إزالتها نظرا للظروف الاجتماعية ولكن من الممكن أن يتم تقنين أوضعها بما لا يؤثر سلبيا على نهر النيل .

عماد محروس : الحكومة فشلتفى الحفاظ على نهر النيل بشكل ممنهج


بدوره قال عماد محروس، عضو مجلس النواب، أن إهمال الحكومة فى المحافظة على نهر النيل، يعتبر استكمالا لمسلسل الفشل لحكومة، التى لا ترتقى إلى مستوى حالة الحرب التى تعيشها مصر فى ظل المخاطر التى تواجهنا فى نقص حصة مصر من المياه ومع الزيادة الرهيبة فى التعداد السكانى.

عماد محروس ناصف

وتابع " محروس " فى تصريحات لـ “برلمانى” " أن جهاز حماية النيل أعلن عن أن عدد المخالفات على النهر وصلت إ لى 55 ألفا و399 حالة، أغلبها فى محافظات الوجه البحرى، وتم إزالة 13 ألف حالة منها، ويصعب إزالة 28 ألفا و400 حالة يصعب إزالتها، لأن جميعها تجمعات سكانية منذ أكثر من 40 عاما، وهو أمر يدل على أن الإهمال فى المحافظة على نهر النيل مبرمج منذ وقت طويل ويجب التصد بحسم له الآن باعتباره أمن قومى .

وكانت الدكتورة كوثر حنفى رئيس الإدارة المركزية لإدارة الكوارث والأزمات بوزارة البيئة، قالت أن الوزارة تدشن حملة مكبرة للتفتيش على العائمات النهرية بمنطقة العجوزة، بعد التلوث الزيتى الذى تعرض له نهر النيل أمام مستشفى الشرطة بالعجوزة.

وأضافت "كوثر" رئيس الإدارة المركزية لإدارة الكوارث والأزمات بوزارة البيئة، أن التفتيش هدفه الاطمئنان على عدم وجود أى تسريب أو مصادر تلوث من شأنها أن تتسبب فى تلوث جديد للنهر.


print