السبت، 20 أبريل 2024 02:59 ص

عبد العال يعلن مناقشته بالجلسات المقبلة.. مدحت الشريف: الحكومة أهملت تنفيذها.. فؤاد: الفساد ممنهج ومش هنمشى مخبر يدلنا.. بكرى : عائق أساسى أمام التنمية.. ونائب العجلة: نحتاج لدماء جديدة

البرلمان يفعل استراتيجية لمكافحة الفساد

البرلمان يفعل استراتيجية لمكافحة الفساد البرلمان يفعل استراتيجية لمكافحة الفساد
الجمعة، 06 يناير 2017 12:30 م
كتب سمر سلامة ومحمد صبحى
أكد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إن الجلسة القادمة للمجلس ستشهد استعراض استراتيجية خاصة لمكافحة الفسادموضحا أن الاستراتيجية يعرضها على المجلس النائب مدحت الشريف وكيل لجنة الشؤون الإقتصادية، مطالبا النواب بالحرص على الحضور أثناء استعراض هذه الاستراتيجية.

مدحت الشريف

وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية: استراتيجية مكافحة الفساد موجودة منذ 2014 وتحتاج للتفعيل


وفى هذا الإطار ، قال النائب مدحت الشريف ، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن استراتيجية مكافحة الفساد تم وضعها عام 2014 بقرار من رئيس مجلس الوزراء، وتعتبر هيئة الرقابة الإدارية أحد واضعى المحددات الرئيسية للاستراتيجية ، التى كان مقررا تطبيقها من عام 2014 وتنتهى بعام 2018.

وأضاف "الشريف" لـ "برلمانى"، أن الاستراتيجية تشمل 10 أهداف رئيسية ولكن الحكومة أهملت تنفيذها واكتفت بطرحها كمانشتات إعلامية فقط، لافتا إلى أنه ألتقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ، وأكد له على وجود لجنة تنسيقية وطنية لمكافحة الفساد يرأسها رئيس مجلس الوزراء وتضم الأجهزة الرقابية ومجلس النواب ولابد من تفعيلها.

على عبد العال

وأكد وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية، أنه طالب خلال وضع اللائحة الداخلية لمجلس النواب بتشكيل لجنة نوعية للنزاهة والشفافية وهو ما لم يحدث، مؤكدا أن "إسماعيل" تعهد للبرلمان خلال جلسة منح الثقة على اتباع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وما يستجد عليها من أعمال تطوير.

وتابع الشريف: " تقدمت بطلب إحاطة بشأن عدم تحقيق أيا من الأهداف الـ 10 حتى الأن ، رغم اننا دخلنا عام 2017 والاستراتيجية كان مقررا لها الانتهاء عام 2018"، موضحا أن الاستراتيجية تشمل منظومة وقائية هدفها سد جميع منافذ الفساد إلى جانب دور الرقابة الإدارية فى ملاحقة سارقى أموال الشعب وبالتالى يكون هناك عملا بالتوازى بين الوقابة والعلاج.

ولفت وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية، إلى أن الاستراتيجية حددت دورا لكل مؤسسات الدولة ومنها مجلس النواب ، ولكن دور المجلس حتى الآن غائب تماما ، مؤكدا أن الاستراتيجية محددة بأهداف وجدول زمنى فقط تنتظر تفعيلها.

مجلس الشعب

محمد فؤاد يطالب بتفعيل استراتيجية مكافحة الفساد: "فساد ممنهج ومش هنمشى مخبر يدلنا"


ومن جانبه ،انتقد الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب والمتحدث الرسم باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد تأخر البرلمان والحكومة فى تفعيل استراتيجية مكافحة الفساد، حيث أنها معطلة منذ سنوات وهذا الأمر غير مقبول بالمرة متابعا الأيام خير دليل على نتائج تعطيلها الذى نتج عنه كم الفساد الذى تم اكتشافه خلال الفترة القليلة الماضية.

وقال فؤاد، فى تصريح لـ" برلمانى" لابد من الإسراع فى إنهاء استرايجية مكافحة الفساد، مشددا على ضرورة أن يناقش بشكل جيد لمواجهة حالات الفساد الممنهج الذى نشهده فى مختلف القطاعات وعلى رأسها البطاقات التموينية والاحياء والمرور والاشغالات من أجل القضاء عليه، قائلا: "مش هنمشى مرشد أو مخبر يدلنا على الفساد نحتاج لآلية واضحة نسير وفقها".

وتابع المتحدث الرسمى باسم برلمانية الوفد، أن البرلمان سيشارك فى تلك الاستراتيجية من أجل وضع الإطار العام حيث أن هناك صعوبة للنزول والتفتيش فى كافة القطاعات .

محمد الحسينى

نائب العجلة: الفساد منتشر بشكل بشع بمؤسسات الدولة والحكومة تحتاج لدماء جديدة


بدوره قال محمد الحسينى عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور والمعروف إعلاميا بـ" نائب العجلة"، إن تفعيل استراتيجية مكافة الفساد أمر ضرورى، حيث أن الفساد أصبح منتشر بشكل بشع فى عدد غير قليل من قطاعات الدولة، منتقدا التأخر فى تطبيقها حتى الأن .

وأضاف الحسينى، فى تصريح لـ" برلمانى" أن تفعيل الاستراتيجية سيصب فى صالح الوطن والمواطن والرقابة الإدارية تبذل مجهود كبير فى سبيل مواجهة الفساد ولكن الدولة تضم 90 مليون مواطن وبالتالى قد يصعب عليها متابعة هذا الكم من العاملين بمؤسسات الدولة المختلفة.

وتابع نائب العجلة، أن الحكومة مازالت تعمل على رد الفعل ولم تتحرك سوى بعد المشكلة ولابد من ضخ دماء جديدة بالحكومة مطالبا المواطنين بالابلاغ عن أى حالات فساد من أجل القضاء عليه.

مصطفى بكرى

مصطفى بكرى: تفعيل استراتيجية مكافحة الفساد ضرورى.. ووجوده عائق أساسى أمام التنمية


فيما قال مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى أعلن عن استراتيجية لمكافحة الفساد وتفعيل دور الأجهزة الرقابية بشكل كامل، حيث أن الفساد عائق أساسى للتنمية داخل الدولة المصرية مؤكدا أن الرقابة الإدارية والجهات الرقابية تقوم بمطاردة جميع أنواع الفساد مهما تعددت مصادره.

رشوة

وأضاف بكرى، فى تصريح لـ" برلمانى"، أن استراتيجية مكافحة الفساد تستوجب أن يكون للبرلمان دور فى تفعيلها، يستوجب إصدار التشريعات اللازمة ومنح الصلاحيات الكاملة للأجهزة الرقابية ليس فقط فى مكافحة الفساد بكل أشكاله وأبعاده ولكن أيضا فى إصدار التشريعات التى تمكنها من توقيع العقوبات الرادعه على الفاسدين.


print