الثلاثاء، 14 مايو 2024 03:03 م

الحكومة تبدأ فى تطبيق تجربة منظومة كروت البنزين.. أيمن فؤاد: الارتجال سيد المشهد.. سحر عتمان: الدولة لا تمتلك قاعدة بيانات دقيقة للمستفيدين.. حمادة غلاب: فوجئنا بالقرار ولا أوافق عليه

"كروت البنزين" تنتظر شحن النواب

"كروت البنزين" تنتظر شحن النواب "كروت البنزين" تنتظر شحن النواب
الأربعاء، 04 يناير 2017 12:01 م
كتب محمد زين
أقرت حومة المهندس شريف إسماعيل، تطبيق تجربة منظومة كروت البنزين فى عدد من المحافظات، تمهيدا لتعميمي التجربة على باقى محافظات الجمهورية، بهدف معرفة كمية الوقود المستهلكة الحقيقية، مقارنة بما يتم إنتاجه واستيراده من الخارج، حسبما صرح بذلك رئيس الوزراء.

طارق الملا

"برلمانى" ناقش أعضاء لجنة الطاقة والبيئة فى البرلمان، حول مدى أهمية هذه الخطوة، وما يترتب على تطبيقها فى المدى القريب أو البعيد.

أيمن فؤاد عبد الله

النائب أيمن فؤاد عبد الله بعد بدء تطبيق منظومة كروت البنزين: الارتجال سيد المشهد


علق أيمن فؤاد عبد الله، عضو لجنة الطاقة والبيئة فى البرلمان، بدء تطبييق الحكومة لمنظومة كروت البنزين فى بعض المحافظات، بأن الحكومة تتخذ قرارات دون دراسة تبعات تنفيذها، واصفا هذا القرار بقوله: "الارتجال سيد المشهد.. ولو حبينا نبوظ اللى احنا بنعمله مش هننجح زى الحكومة ما بتعمل".

وتساءل عضو لجنة الطااقة والبيئة، عن من يستخدم الوقود فى مصر؟ وكيف ستققن الحكومة هذه المنظومة؟، موضحا أن جميع الآلات الزراعية غير مرخصة وتستخدم الوقود، وكذلك 90 من "التكاتك" غير مرخصة أيضا، وهى وسيلة نقل مهمة للفقراء، قائلا: "ولا هو الغلبان هيتحمل الفاتورة لوحده".

وأوضح "فؤاد" فى تصريح لـ "برلمانى" أن الحل هو عمل حصر دقيق لكل المستفيدين من المواد البترولية فى كل القطاعات، قبل تطبيق منظومة كروت البنزين، لأن عدم وجود حصر يخلق سوق سوداء موازية خاصة أن الكارت لا يحدد كميات معينة لصرف الوقود.

سحر عتمان

سحر عتمان: الدولة لا تمتلك قاعدة بيانات دقيقة للمستفيدين


قالت سحر عتمان، عضو لجنة الطاقة والبيئة فى البرلمان، تعليقا على بدء العمل بمنظومة كروت البنزين، إن الدولة لا تمتلك قاعدة بيانات دقيقة للمستفيدين، ومن ثم تفعيل هذه المنظومة يأتى بمثابة عملية تدقيق وفرز، لكل مكونات هذه المنظومة.

وأوضحت عضو لجنة الطاقة والبيئة، أن المنظومة ستتيح عمل حصر لكل المستخدمين فى مرحلتها الأولى، ثم تأتى بعد ذلك فلترة هذه القائمة، ومعرفة من يستحق الدعم ومن لا يستحقه، وكذلك معرفة الكميات المستهلكة، مستشهدة بتطبيق منظومة بطاقات التموين ومدى نجاحها.

حمادة غلاب

حمادة غلاب: فوجئنا فى لجنة الطاقة والبيئة بقرار منظومة كروت البنزين.. ولا أوافق عليه


كشف حمادة غلاب، عضو لجنة الطاقة والبيئة فى البرلمان، عن أن اللجنة فوجئت خلال اجتماعها أمس الاثنين بقرار الحكومة تطبيق منظومة الكروت الذكية، مضيفا أن طلعت السويدى، رئيس اللجنة، قام بالتنبيه على ممثل وزارة البترول بعدم تنفيذ أى خطوة إلا بعد عرضها على اللجنة للموافقة عليها أو رفضها.

وأوضح عضو لجنة الطاقة والبيئة فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أنه لا يوافق على تطبيق هذه المنظومة، فى ظل عدم وجود آليات واضحة للتنفيذ، وكذلك عدم وجود قاعدة بيانات دقيقة بالمستفيدين من كل المواد البترولية، بالإضافة إلى وجود آلات كثيرة غير مرخصة مثل الآلات الزراعية و"التوك توك".

محطة بنزين -٠طارق الملا

وشدد "غلاب" على أن وقف تهريب المواد البترولية خارج الأراضى المصرية، والذى يتم من خلال المحافظات الحدودية، سوف يغنى الحكومة عن تطبيق منظومة كروت البنزين.

وجيه أباظة: "مفيش حاجة هتم إلا بعد الرجوع لينا"


قال وجيه أباظة، عضو لجنة الطاقة والبيئة فى البرلمان، إن قرار الحكومة تطبيق منظومة كروت البنزين، هو مجرد تجربة لقياس مدى فاعليتها، خاصة فى ظل وجود آليات كثيرة للتطبيق لم يتم مناقشتها وتوضيحها حتى هذه اللحظة، مؤكدا أن وزراة البترول لن تتخذ أى إجراء فى هذه المنظومة إلا بعد عرضه على اللجنة.

محطة بنزين

وأوضح عضو لجنة الطاقة والبيئة، فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أن المنظومة تحتاج إلى كثير من الإيضاحات حول كيفية تطبيقها، وكيفية محاسبة الحكومة، وكذلك إدراج الألات الزراعية، والمركبات الغير مرخصة إلى قاعدة بيانات المستفيدين، مضيفا أن الغرض من هذه المنظومة هو معرفة كمية استهلاك الوقود التى يحتاجها السوق المصرى دون زيادة أو نقصان.


الأكثر قراءة



print