الجمعة، 29 مارس 2024 02:49 ص

قيادات الأغلبية بالبرلمان يكشفون خطتهم للتعامل مع اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية.. محمد السويدى: تشكيل لجنة داخلية لدراستها.. وأحمد زيدان:سندرسها من كافة الجوانب ولن نفرط فى مقدرات الوطن

خطة "دعم مصر" لــ"تيران وصنافير"

خطة "دعم مصر" لــ"تيران وصنافير" خطة "دعم مصر" لــ"تيران وصنافير"
السبت، 31 ديسمبر 2016 03:00 م
كتب محمد صبحى
كشف قيادات ائتلاف" دعم مصر"، عن آلية التعامل مع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية والمعروفة إعلاميا باتفاقية " تيران وصنافير"، حيث أكد النواب أن الائتلاف سيشكل لجنة داخلية تبحث الاتفاقية من كافة الجوانب القانونية والتاريخية على أن يتم دراستها باستفاضة والخروج بالرأى النهائى الذى يضمن تحقيق الصالح العام للوطن وكذلك الحفاظ على مقدرات الوطن.

محمد-السويدى

محمد السويدى: "دعم مصر " يشكل لجنة داخلية لدراسة اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية


فى البداية، قال المهندس محمد السويدى عضو مجلس النواب ورئيس ائتلاف "دعم مصر"، إن الائتلاف سيشكل لجنة داخلية لدراسة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية "المعروفة إعلامية باتفاقية جزيرتين تيران وصنافير" لفحص بنود الاتفاقية.

وأضاف السويدى، فى تصريح خاص لـ" برلمانى" ردا على سؤال كيف يتعامل الائتلاف مع برنامج الحكومة فور إحالته للمجلس، ننتظر وروده إلى مجلس النواب والوقت الذى سيتم إحالته فيه ومن الطبيعى أن كافة الأمور يتم تشكيل لجان خاصة داخلية بائتلاف دعم مصر لمناقشته ودراسته مؤكدا أن البرلمان له حق أصيل فى نظره.

هشام-عمارة-(2)

هشام عمارة: حلقات نقاشية بمشاركة نواب "دعم مصر" أثناء دراسة اتفاقية ترسيم الحدود


ومن جانبه ، قال الدكتور هشام عمارة عضو مجلس النواب وعضو المكتب السياسى لائتلاف " دعم مصر" عن قطاع غرب الدلتا، إنه طبقا للمجرى العادى للأمور ستعرض اتفاقية ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية والمعروفة إعلاميا بتيران وصنافير ستعرض على اللجان المختصة داخل البرلمان، مشيرا إلى أن الائتلاف سيدرس كافة النواحى القانونية والتاريخية المتعلقة بها قبل اتخاذ أى قرار وعرضها على جميع نواب دعم مصر.

وأضاف عمارة، فى تصريح خاص لـ" برلمانى"، أنه من المتوقع أن يعقد وينظم ائتلاف دعم مصر حلقات نقاشية بمشاركة جميع نواب الائتلاف أثناء دراسة اتفاقية ترسيم الحدود لمناقشة كافة الجوانب القانونية والتاريخية والجغرافية المتعلقة بالمسألة، متابعا اعتقد أن مسألة عرضها والفصل فيه سيستغرق وقت طويل.

أحمد-زيدان

أحمد زيدان: لجان متخصصة بـ"دعم مصر" لدراسة اتفاقية ترسيم الحدود وننتظر تقرير الحكومة عن أدائها


بدوره قال أحمد زيدان عضو مجلس النواب والمنسق الإعلامى لائتلاف "دعم مصر"، إن الائتلاف سيكشل لجنة تضم متخصصين وقانونيين لدراسة ومناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية والمعروف إعلاميا باتفاقية تيران وصنافير.

وأضاف المنسق الإعلامى لائتلاف "دعم مصر " فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الائتلاف سيعد تقرير شامل يحمل اسانيد قانونية وتاريخية حول اتفاقية ترسيم الحدود كى يكون جاهز عند أخذ الرأى النهائى عليها، موضحا أن الرأى سيضمن صالح المواطن المصرى وكذلك الحفاظ على مقدرات الوطن.

وفيما يتعلق بتعامل الائتلاف مع تقرير الحكومة أكد زيدان،أن الائتلاف سينتظر التقرير عند عرضه من قبل الحكومة وسيدرس التقرير بدقة شديدة للوقوف على المشروعات التى نفذتها الحكومة والمواعيد التى حددتها أثناء طرح برنامجها أمام البرلمان وسيتم محاسبة كل من قصر فى أداء مهامه من الوزارات.

أمين-مسعود

عضو المكتب السياسى لـ" دعم مصر": سندرس كافة الجوانب القانونية المتعلقة باتفاقية ترسيم الحدود باستفاضة


بينما قال أمين مسعود عضو مجلس النواب وعضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر" إن الائتلاف سيتعامل مع اتفاقية ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية المعروفة إعلاميا باتفاقية تيران وصنافير من خلال تشكيل لجنة تضم نواب الائتلاف لبحث الاتفاقية من كافة الجوانب القانونية.

وأضاف مسعود فى تصريح لـ" برلمانى" أن دعم مصر سيدرس الاتفاقية باستفاضة من كافة الجوانب التاريخية والقانونية مع استدعاء خبراء من كافة التخصصات لعرض الرؤية كاملة من خلال عقد جلسات استماع حول الاتفاقية متابعا وفى نفس الوقت يجب أن ننتظر حكم القضاء خاصة وان الاتفاقية منظورة أمامه فى القوت الحالى.

تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 10 نواب من ائتلاف "دعم مصر" ائتلاف الأغلبية تحت قبة البرلمان تقدموا بطلبات إحاطة إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وسامح شكرى وزير الخارجية للمطالبة بعرض وإحالة اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية إلى البرلمان .

وكان مجلس الوزراء، قد أعلن الخميس الماضى، أنه فيما يتعلق باتفاقية تعيين الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية الموقعة بالقاهرة فى 18 أبريل 2016، فقد وافق مجلس الوزراء فى جلسته التى عقدت، الخميس، على الاتفاقية، وإحالتها لمجلس النواب، وذلك طبقاً للإجراءات الدستورية المعمول بها فى هذا الشأن.

تيران-و-صنافير

دعم-مصر


print