الخميس، 28 مارس 2024 05:31 م

قبل ساعات من انعقاد المؤتمر العام لتعديل اللائحة.. مجلس الامناء بقيادة ساويرس يرفض التعديل.. عصام خليل:كل الاجراءات قانونية.. والقفاص يكشف: نجيب ساويرس لم يدفع مليما للحزب منذ 6 شهور

القصة الكاملة لأزمة المصريين الأحرار

القصة الكاملة لأزمة المصريين الأحرار القصة الكاملة لأزمة المصريين الأحرار
الخميس، 29 ديسمبر 2016 10:02 م
كتبت سماح عبد الحميد
يكشف موقع "برلمانى" الخلاف الدائر داخل حزب المصريين الاحرار قبل ساعات من انطلاق المؤتمر العام للحزب ، لتعديل اللائحة الداخلية للحزب .

ومع إعلان رئيس الحزب انعقاد المؤتمر العام ، رفض مجلس الأمناء هذا الإجراء مؤكدا أن التعديلات لم يتم عرضها على مجلس امناء الحزب .

وقال المهندس نجيب ساويرس مؤسس حزب المصريين الأحرار، إن نصوص التعديلات المقترحة على لائحة الحزب، والتى من المُقرر التصويت عليها غداً فى المؤتمر العام له، لم تُعرض على مجلس الأمناء، وهو ما يُخالف نص المادة 59 من لائحة الحزب، إذ لا يجوز تعديل اللائحة إلا بموافقة مجلس الأمناء، وهذا لم يحدث.

170735-islam-osama-(13)

و أضاف "ساويرس" فى تصريح لـ "برلمانى"، إن عدم إرسال التعديلات لمجلس الأمناء يُعرضها لعدم القانونية، متابعا : " الالتزام باللائحة وحماية النظام المؤسسى للحزب، هو شعار الحزب منذ تأسيسه، ولن نسمح بأى تجاوز أو تعدى على ذلك حتى لو كان من رئيس الحزب ذاته".

تفاصيل الخلاف بين ساويرس وعصام خليل


فى المقابل كشف الإعلامى نصر القفاص عضو المكتب السياسى لحزب "المصريين الأحرار" وأمين لجنة الإعلام ، تفاصيل الخلاف الدائر حاليا بين مجلس امناء حزب المصريين الأحرار، وبين رئيس الحزب ، بسبب تعديل اللائحة والتصويت عليها فى المؤتمر العام المنعقد غدا والذى اعلن مجلس المانء رفضه لها .

وقال نصر القفاص فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" إن كافة الإجراءات التى اتخذها الحزب نحو تعديل اللائحة "قانونية"، وتم الموافقة عليها فى المؤتمر العام للحزب السابق .

وأوضح أنه وفقا لتوصيات المؤتمر العام الذى حضره الجميع بما فيهم المهندس "نجيب ساويرس" ، تم تفويض رئيس الحزب لتشكيل لجنة لتعديل اللائحة الداخلية الحزب تضم أعضاء من مجلس الامناء وشكلت لجنة مكونة من الدكتور صلاح فضل، وراجى سليمان وكيل المجلس الامناء ، وإيهاب الطماوى مساعد رئيس الحزب ورئيس لجنة القيم، وعاطف لمعى امين عضو الهيئة العليا ،والدكتور رؤوف غبور عضو الهيئة وعضو المكتب ، ومحمد عثمان عضو الحزب والمستشار القانونى "
ومع انعقاد أول اجتماع لهذه اللجنة لم يحضر كل من راجى سليمان والدكتور صلاح فضل واعتذرا عن الاجتماع ، ولكنهم حضروا فى الاجتماع الثانى وتم مناقشة التعديلات ، وتم إرسال "ايميل" موثق منهما بهذا وفى الاجتماع الثالث تغيبا ، وفى هذا الاجتماع تمت الموافقة على التعديلات الخاصة باللائحة .

وكشف القفاص، أن التعديل الذى أثير حوله الخلاف فى اللائحة ، هو خلاف حول مجلس الأمناء ودوره فى الحزب ،حيث تم اتخاذ قرار بتقليص دور هذا المجلس، مشددا على أنه من غير المنطقى أن يمارس المجلس وصاية على الحزب بهذا الحجم ، موضحا أن هناك عدد كبير من الأعضاء رفض فكرة الصلاحيات الممنوحة للمجلس ، وهو ما دفع الى تعديل اللائحة ، خاصة ان الحزب حجمه اصبح أكبر بكثير من الفترة التى تم تأسيسه فيها .

وتابع: " عايز أى سياسى يقول لى لو أى حزب فى العالم ليه مجلس أمناء ، باستثناء حالتين فقط الاولى فى إيران ،وجماعة الاخوان "

وكشف نصر القفاص عن تفاصيل وأسباب الخلاف بين الدكتور عصام خليل رئيس الحزب والمهندس نجيب ساويرس، موضحا أن ساويرس قطع تمويله من 6 أو 7 شهور، وعندما فوجئ بأن الدكتور عصام خليل هو من يقوم بتمويل الحزب استشاط غضبا .

وبعدها حدث خلاف بين عصام خليل والمهندس نجيب ساويرس بسبب مهاجمة علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب للكاتب الصحفى إبراهيم عيسى فى المجلس، لافتا إلى أن علاء عابد لم يهاجم ابراهيم عيسى ولكنه دافع عن البرلمان ضد ما قاله ابراهيم عيسى .

وتابع " المهندس نجيب كان عايز يقصى علاء عابد فقال بصريح العبارة ابراهيم صديقى وأى حد يعتدى عليه يعتدى عليا شخصيا، وطلب اقصاء علاء عابد من رئاسة الهيئة البرلمانية للحزب لكن عصام خليل رفض ذلك فكان سببا آخر فى الخلاف بينهما".

وكشف القفاص عن خلاف آخر بين الدكتور عصام خليل والمهندس نجيب ساويرس استمر على مدار 3 أشهر ، لافتا إلى أن مضمون الخلاف هو أن ساويرس بدأ يشعر ان حزب المصريين الأحرار أصبح حزبًا مقريا من الدولة فى حين انه يرغب فى أن يظل الحزب معارضا .

ولكن الدكتور عصام خليل أكد له ان الحزب سيكون داعما للدولة فى قرارتها السليمة وسيعارض إذا كان هناك خطا يتم ارتكابه إلا أن "ساويرس" أراد ان يكون الحزب معارضا شرسا ، وهو ما عرضه "خليل" على الهيئة العليا للحزب والمكتب والكتلة البرلمانية وجميعهم رفضوا تصور نجيب ساويرس لسياسة الحزب.

الإعلامي-نصر-القفاص

واختتم القفاص حديثه قائلا : " نحن نقدر المهندس نجيب ساويرس ، ولكن هو مش صاحب الحزب واحنا مش بنشتغل عندك فى الشركة ، ده حزب والحزب دلوقتى حجمه كبير وبقى صاحب اكبر كتلة برلمانية فى المجلس وله طريقة فى إدارته"، مؤكدا أن أى إجراء يتم اتخاذه يكون إجراء قانونى ، وهو ما يحرص عليه الدكتور عصام خليل رئيس الحزب ، مضيفا :"لا نقدم على أى خطوة إلا ونحن مطمئنين جدا لكامل إجراءتنا القانونية" .

وقال صلاح فضل رئيس مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار :"إن لائحة حزب المصريين الاحرار واضحة ، ولن نسمح بمخالفتها" .

وأضاف فضل، فى تصريح لـ"برلمانى" أن المجلس اتخاذ موقفا وأعلنه فى بيانه برفض التصويت على تعديلات اللائحة دون عرضها على مجلس الأمناء.

121501-ياسر-عبدالله-(5)

وبسؤاله عن إصرار الحزب على انعقاد المؤتمر العام فى موعده والتصويت على التعديلات ، قال صلاح فضل :"يسأل فيها المصرين على مخالفة القانون ومخالفة لائحة الحزب" .

وتابع:" لن ندخل فى مهاترات لان اللائحة واضحة والمادة 59 من لائحة الحزب تحسم الموقف بعدم اجراء اى تعديلات فى اللائحة دون علم مجلس الأمناء" ، موضحًا ان المجلس لن يتخذ أى خطوات الا بناءً على ما سيتم غدًا، مشيرا إلى أنه فى حالة الاصرار على انعقاد المؤتمر سيجتمع مجلس الأمناء لتحديد الخطوات القانونية التى سيتم اتخاذها فيما بعد قائلا " لكل حادث حديث ".

وكان الدكتور عصام خليل الحزب أكد أن المؤتمر العام للحزب سينعقد فى موعده بعد غد الجمعه المقبل الموافق 30 ديسمبر 2016 الساعة الواحدة ظهرا بفندق الماسه.

وأضاف "خليل" ل"برلمانى" إن كل الإجراءات اللازمة لانعقاد المؤتمر العام قانونيه و طبقا للائحة ، مشيرا إلى أن حزب المصريين الاحرار سيصدر بعد قليل تصريح صحفي في هذا الشأن.


print