الثلاثاء، 16 أبريل 2024 10:42 م

"خارجية البرلمان" ترفض طرح قانون بترميم كنائس مصر فى الكونجرس.. أحمد سعيد: شأن مصرى.. محمد العرابى: تدخل سخيف فى أمر لا يخصه.. وطارق رضوان: محاولة لشق وحدة الوطن

البرلمان يرفض تدخلات مجلس النواب الأمريكى

البرلمان يرفض تدخلات مجلس النواب الأمريكى البرلمان يرفض تدخلات مجلس النواب الأمريكى
الخميس، 29 ديسمبر 2016 07:59 م
كتبت سماح عبد الحميد
انتقد عدد من أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصرى، طرح أحد أعضاء مجلس النواب الأمريكى، مشروع قانون خاص بترميم الكنائس القبطية فى مصر، تحت عنوان: "قانون المساءلة المتعلق بالكنائس القبطية"، والذى يطالب وزير الخارجية الأمريكى، بمتابعة مدى التزام الحكومة المصرية بترميم الكنائس التى وعدت بترميمها عقب أحداث عام 2013.

وأكد النواب أن ترميم الكنائس شأن مصرى، وأن حديث الكونجرس تدخل سخيف فى أمر لا يخصه، ومحاولة لشق وحدة الوطن.

الجلسة-العامة-تصوير-حازم-عبد-الصمد‎

رئيس "خارجية البرلمان": نرفض تدخل الكونجرس الأمريكى.. وترميم الكنائس شأن مصرى


وفى هذا الإطار، أعلن الدكتور أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان رفضه القاطع لمشروع القانون الذى تقدم به نائب جمهورى للكونجرس الأمريكى، حول ترميم وبناء الكنائس فى مصر.

احمد-سعيد

وندد أحمد سعيد بالتدخل الأمريكى الصارخ فى شأن من شئون مصر الداخلية، مؤكداً أن بناء دور العبادة فى مصر يخضع لقانون ارتضاه الشعب المصرى، وصادق عليه البرلمان صاحب الحق الوحيد والأصيل فى متابعة ومراقبة تنفيذه بكل دقة.
واعتبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المصرى، التوجه الأمريكى بهذا الشأن مساساً بالسيادة الوطنية، خاصة وأن مشروع الكونجرس يلمح لإمكانية مساءلة الأجهزة المسئولة عن بناء وترميم الكنائس فى مصر أمام جهة خارجية، الأمر الذى ترفضه جموع الشعب المصرى بكل أطيافه.

وأكد سعيد، أن العلاقات بين المصريين الأقباط والمسلمين لا تشهد عنفاً طائفياً، ولكن مصر تتعرض لعمليات عنف ترتكبها جماعات إرهابية بحق المصريين جميعاً، ويذهب ضحاياها من المسلمين والمسيحيين.

الكونجرس-الأمريكى

وقال النائب إن لجنة العلاقات الخارجية بصدد التنسيق مع وزارة الخارجية المصرية، للرد على هذا التدخل عبر قنوات دبلوماسية وشعبية، مؤكداً أن نواب الشعب المصرى المسيحيين قبل المسلمين يرفضون تدخل الكونجرس الأمريكى، ويبدون صدمتهم من التوجه الأمريكى، الذى يتغافل عن الإرهاب، ويتجاهل مخاطره، ويكتفى بالتصدى لقضية فرعية وإجرائية، هى شأن مصرى داخلى بحت.

"العرابى" عن قانون الكونجرس لترميم الكنائس المصرية: "تدخل سخيف فى أمر لا يخصه"


بدوره، وصف السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق، عضو لجنة العلاقات الخارجية، مشروع القانون الذى تقدم به نائب بالكونجرس الأمريكى حول بناء وترميم الكنائس فى مصر بأنه تدخل سخيف فى أمر لا يخصه.

وأضاف "العرابى" أن الرئيس السيسى أوضح مرارًا أنه سيتم الانتهاء من هذا الموضوع، كما أنه يولى اهتمامًا خاصًا، بأى كنيسة تتعرض لهجوم ويتابع بنفسه إجراءات إعادة الترميم.

وتابع وزير الخارجية الأسبق: لا نحتاج من يذكرنا بشأن مصرى خالص، ومثل مشاريع القوانين هذه أصبح معروفًا القصد منها، ولا أتوقع أنها ستخرج فى شكل قانون.

طارق رضوان: "قانون الكونجرس محاولة لشق وحدة الوطن والقيادة المصرية أدرى بشعبها"


من جانبه قال طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية، إن مشروع القانون الذى تقدم به نائب بالكونجرس الأمريكى حول بناء وترميم الكنائس، يعتبر بمثابة محاولة لشق وحدة الوطن، بعدما فشلت كل المحاولات المستميتة للتدخل فى الشأن المصرى، سواء كان مباشرًا أو عبر المنظمات المسماة بالحقوقية والأهلية.

وأضاف طارق رضوان لـ"برلمانى"، أن البرلمان المصرى يرفض أى محاولة للتدخل فى شؤوننا الداخلية من أى دولة أياً كانت.

وأكد وكيل لجنة العلاقات الخارجية، أن القيادة المصرية لديها القدرة على حماية كل المواطنين دون الحاجة إلى مقترحات أو تدخلات خارجية.

وتابع النائب "البرلمان المصرى كان حريصا كل الحرص، على أن ينتهى من قانون بناء الكنائس، الذى يعد أهم قانون تم إقراره على مدار الحياة البرلمانية المصرية، لافتًا إلى أن مصر أدرى بشعبها وباحتياجاته ولا نحتاج إلى أى تدخلات خارجية.


الأكثر قراءة



print