الأربعاء، 24 أبريل 2024 11:31 م

حاتم عبد الحميد: "مش كل واحد قاعد على مكتب ياخد قرار.. ما نقفل لجنة الصحة أحسن".. عضو"صحة البرلمان": البلد بتمر بأزمة وده مش وقت إضراب.. سامى المشد: إحنا بنعذب الناس بإغلاق الصيدليات

نواب "الصحة" يرفضون إغلاق الصيدليات

نواب "الصحة" يرفضون إغلاق الصيدليات نواب "الصحة" يرفضون إغلاق الصيدليات
الأربعاء، 28 ديسمبر 2016 07:00 ص
كتبت- نورا طارق
قال الدكتور محيى الدين عبيد، نقيب الصيادلة، إنه لابد من عمل حصر للأدوية الخاسرة التى تنتجها الشركة الوطنية، لزيادة سعرها، مشيرا إلى أن مافيا الأدوية نجحت فى انتزاع قرار بزيادة أسعار الأدوية بشكل عشوائى على حد قوله .

ادويه

وأضاف فى كلمته خلال مؤتمر نقابة الصيادلة الاثنين الماضى، أن النقابة تهتم باستقرار الدولة، وأن الغلق الجزئى للصيدليات سيكون لمدة أسبوعين بدءًا من 15 يناير المقبل، متابعًا: "الغلق الجزئى موجة أولى، وستكون الموجة الثانية من خلال الإغلاق الكلى الصيدليات".

محيى الدين عبيد

حاتم عبد الحميد :"مش كل واحد قاعد على مكتب ياخد قرار.. ما نقفل لجنة الصحة أحسن"


قال النائب حاتم عبد الحميد، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن الجهة المنوطة بدراسة أسعار الأدوية هى البرلمان فقط، وليس أى جهة أخرى "مش كل واحد تنفيذى يقعد على مكتبه ياخد قرار.. أومال لجنة الصحة معمولة ليه؟ ما نقفلها أحسن ".

حاتم عبد الحميد

وأضاف عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن سبب ارتفاع أسعار الأدوية، هو أن رجال الأعمال أصحاب شركات الأدوية، حددوا زيادة سعر الدواء بنسبة 96 %، والحكومة حددت نسبة 4 %، وكذلك ارتفاع سعر الدولار، الذى أدى إلى ارتفاع أسعار كل شىء".

وتابع النائب، أنه لا توجد زيادة فى أسعار الأدوية، وأن صحة المواطن خط أحمر، "ماينفعش يقفل صيدلية.. واللى هينفذ القرار يستحمل عواقبه"، وقريبا سوف نعقد اجتماعا مشتركا بين لجنة الصحة ونقيب الصيادلة لحل هذه الأزمة.

عضو لجنة الصحة: البلد بتمر بأزمة وده مش وقت إضراب.. وأسعار الأدوية ارتفعت بسبب الدولار


قالت النائبة ميرفت موسى، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، "إن قرار نقابة الصيادلة بإغلاق كلى للصيدليات اعتراضا على الزيادة العشوائية لأسعار الأدوية، غير مدروس، وهذا ليس وقت إغلاق أو إضراب؛ لأن البلد بتمر بأزمة اقتصادية، ونحن صيادلة كنا دائما نخدم المواطنين" .

ميرفت موسى

أضافت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن زيادة الأسعار العشوائية للأدوية تحتاج لدراسة؛ لأنها تخضع لأمور عديدة ومنها، أن ارتفاع سعر الدولار أدى إلى ارتفاع العديد من السلع والمنتجات، فبالتالى سعر الخامات التى تصنع منها الأدوية ارتفعت، وهذا يتطلب زيادة أسعار الأدوية، وأن تهديد نقابة الصيادلة لن يضر سوى مصر؛ لأن معظم شركات الأدوية عالمية ولها فروع كثيرة ومن الممكن أن تغلق فرعها بمصر فى حال عدم زيادة أسعار الأدوية .

أشارت النائبة إلى أن حل ارتفاع أسعار الأدوية، هو تحقيق تأمين صحى شامل، وإلغاء الجمارك عن المواد الخام لصناعة الأدوية، لأن الدواء من السلع التى لا يمكن الاستغناء عنها وطرحها للمواطنين بسعر مناسب.

سامى المشد :إحنا بنعذب الناس بإغلاق الصيدليات والشركات لازم ترفع الأسعار عشان تكسب


قال النائب سامى المشد، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إنه لايوجد شىء اسمه زيادة عشوائية فى أسعار الأدوية الطبية، "إحنا بنعذب الناس بإغلاق الصيدليات ".

سامى المشد

وأضاف عضو لجنة الصحة بالبرلمان فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن ارتفاع أسعار الأدوية بسبب ارتفاع سعر الدولار، وشركات الأدوية لازم ترفع السعر حتى لا تخسر، كما أن هذا ليس وقت إضراب، كما أن النقابة ليس لها علاقة بأسعار الأدوية، لأن دورها استشارى فقط".


الأكثر قراءة



print