الخميس، 28 مارس 2024 10:47 م

9 جمعيات مستثمرين تستغيث بالرئيس من تبعات تحرير سعر الصرف.. النائب طلعت خليل: على الحكومة تحمل مسؤولياتها.. محمد فؤاد: "دى لعبة من رجال الأعمال".. بسنت فهمى: التعويم قرار سيادى

المستثمرون يطلبون "نجدة" الرئيس

المستثمرون يطلبون "نجدة" الرئيس المستثمرون يطلبون "نجدة" الرئيس
الأربعاء، 28 ديسمبر 2016 02:00 ص
كتب محمد زين
عقدت 9 جمعيات مستثمرين هى "العاشر من رمضان – 6 أكتوبر – العبور – مدينة السادات – منطقة عتاقة الصناعية بالسويس - سوهاج – بنى سويف – أسيوط – أسوان"، اجتماع أمس الاثنين لبحث تداعيات تعويم الجنيه على حركة الاقتصاد المصرى، وخلصت إلى التقدم باستغاثة إلى الرئيس السيسى من تبعات تحرير سعر الصرف، والأضرار التى وقعت عليها جراء ذلك الإجراء مؤكدة أن خسائرها تجاوزت 100% من قيمة رءوس الأموال.

"برلمانى" ناقش القضية مع أعضاء مجلس النواب:


النائب طلعت خليل: على الحكومة تحمل مسؤولياتها فى أزمة المستثمرين بعد تعويم الجنيه


فى البداية قال النائب طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة، إنه مع الاستغاثة الى تقدم بها عدد من الشركات إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، حول تبعات وأضرار تحرير سعر العملة على السوق المصرى، مطالبا الحكومة بتحمل مسؤولياتها فى هذه الأزمة.

طلعت خليل- السويس

وأشار عضو لجنة الخطة والموازنة، إلى أن قرار تعويم الجنيه، الذى تم اتخاذه مطلع شهر نوفمبر الماضى قرار فجائى، وعشوائى، تم اتخاذه دون وضع آليات لتنفيذه، مؤكدا أنه سبب ما يحدث الآن فى الاقتصاد المصرى، مستبعدا أن يتم التراجع عن هذا القرار.

ودعا "خليل" إلى ما أسماه بتعويم الجنيه الموجه، واستخدام الدولار الجمركى، على أن تكون قيمته 13 جنيها، كمخرج لعبور هذه الأزمة، حتى لا يتأثر السوق المصرى أكثر من ذلك.

محمد فؤاد: "لو كان الدولار قل كان هيبقى ده كلامهم؟"


رفض النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، الاستغاثة التى أطلقها عدد من المستثمرين بالرئيس السيسى، بسبب تبعات تحرير سعر الصرف، بقوله: " لو كان الدولار قل كان هيبقى ده كلامهم؟.. كانت الفلوس هتروح جيبوهم ومش هتروح للبلد".
وأضاف عضو مجلس النواب، أن ما يحدث الآن هو "لعبة رجال أعمال" على حد تعبيره، مؤكدا أن الوضع الاقتصادى الحالى يتطلب التكاتف من الجميع لعبور هذه المرحلة.

الوسط- محمد فؤاد

فرج عامر: صرخات الصُناع تملأ الدنيا ومشكلات القطاع تتفاقم


أكد محمد فرج عامر، عضو مجلس النواب، أن المشكلات الخاصة بالقطاع الصناعى والاستثمار أصبحت تتفاقم، وصرخات المستثمرين تملأ الدنيا، فى إشارة إلى الاستغاثة التى قدمتها مجموعة من الشركات والمصانع العاملة فى مجال الصناعة والتجارة بالرئيس عبد الفتاح السيسى من تبعات تحرير سعر الصرف.

محمد فرج عامر (3)

ودعا عضو مجلس النواب، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" رئيس الحكومة ، ومحافظ البنكل المركزى للتدخل لحل هذه الأزمة، التى وصفها بالأولى من نوعها، مطالبا شريف الحكومة بالاسترشاد باقتراحات اتحاد الصناعات حول هذه الأزمة.

بسنت فهمى عن استغاثة المستمرين بالرئيس: كل شركة تحل مشكلتها مع البنك بتاعها على حدة


دعت بسنت فهمى، عضو اللجنة الاقتصادية فى البرلمان، الشركات التى تقدمت باستغاثة للرئيس السيسى من تبعات تحرير سعر الصرف، إلى حل كل شركة مشكلاتها مع البنك الذى تتعامل معه على حدة، لأن كل شركة من هذه الشركات لها ظروفها التى تمثل حالة خاصة بها، تختلف عن الأخرى، مؤكدة صعوبة وجود قاعدة عامة تحكم جميع هذه الحالات.

بسنت فهمى

وأوضحت عضو اللجنة الاقتصادية فى البرلمان، أن قرار تعويم الجنيه قرار سيادى، فى ظل الوضع الاقتصادى الراهن الذى تمر به البلاد، مشيرة إلى أن من مصلحة البنوك حل هذه الأزمة مع المستثمرين.

جدير بالذكر أن مجموعة من الشركات العاملة فى مجال الصناعة والتجارة قد أرسلت استغاثة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، أوضحت فيها الضرر البالغ على كافة معاملاتها نتيجة تحرير سعر الصرف، مما يؤدى إلى خسائر تتجاوز أكثر من 100% من رءوس أموال هذه الشركات، ما يعرضها للإفلاس، وكذلك حدوث نقص حاد فى السلع الإستراتيجية فى الأسواق – على حد تعبير الاستغاثة-.


print