الأربعاء، 15 مايو 2024 05:31 م

10 ملفات شائكة على "برلمانى".. بوادر أزمة بين النواب ورجال العدالة.. فزع إسرائيل بعد رفض الاستيطان.. الـ "DNA" لكل المصريين.. قانون جديد لـ"مصاريف المدارس".. عبد العال ينحاز لطلاب اللغات

أخطر قضايا الوطن والبرلمان

أخطر قضايا الوطن والبرلمان أخطر قضايا الوطن والبرلمان
الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016 06:00 ص
كتب إيهاب محمد
يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم المانشيتات التى نشرها خلال الساعات الماضية، ويأتى فى الصدارة "بوادر أزمة بين النواب ورجال العدالة"، وقانون جديد لـ"مصاريف المدارس"، حرب برلمانية على فتاوى تحريم تهنئة الأقباط.

بوادر أزمة بين النواب ورجال العدالة


فى أول تعليق له على مشروع قانون تعيين رؤساء الهيئات القضائية والذى تتم مناقشته باللجنة التشريعية بمجلس النواب، قال المستشار محمد عبد المحسن رئيس نادى القضاة، أن مشروع القانون يمثل اعتداء على استقلال القضاء لمساسه بالثوابت القضائية المستقرة، مشيراً إلى أنه جارى التشاور مع مجلس القضاء الأعلى والجهات القضائية الأخرى فى هذا الأمر، وتم دعوة المجلس الاستشارى لرؤساء أندية الأقاليم لاجتماع عاجل بشأن مناقشته.

رجال العدالة

الـ "DNA" لكل المصريين


تقدم النائب تامر الشهاوى، بمقترح للجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، لإنشاء وحدة لجمع بيانات تحليل البصمة الوراثية الـ DNA على جميع أبناء الشعب على مراحل، بداية من المتهمين فى قضايا جنائية والصادر فى حقهم أحكام وجرائم إرهابية، والمواليد الجدد، والموظفين وكل طوائف المجتمع".

لكل المصريين

إقرار القوانين المعطلة فى البرلمان قريبا


تتزايد مشروعات القوانين العالقة فى بعض اللجان النوعية بالبرلمان منذ فترة طويلة على الرغم من الانتهاء من مناقشة بعضها.

ومن هذه المشروعات قانون التصالح فى مخالفات البناء والحفاظ على الرقعة الزراعية، وتعديلات البناء الموحد 119 لسنة 2008، الرياضة، وحقوق ذوى الإعاقة.

القوانين المعطلة

فزع إسرائيل بعد رفض الاستيطان


بعد تصويت 14 دولة لصالح قرار مجلس الأمن بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية بفلسطين، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أمس أنها استدعت سفراء 10 دول ممن لديها سفارات فى إسرائيل، وهى: بريطانيا والصين وروسيا وفرنسا ومصر واليابان وأوروجواى وإسبانيا وأوكرانيا ونيوزيلندا لمقر الوزارة فى القدس.

رفض الاستيطان

قانون جديد لـ"مصاريف المدارس"


حصل "برلمانى" على أول مشروع قانون تحت قبة البرلمان، لتحديد نسبة الزيادة فى المصروفات بالمدارس الخاصة والدولية، ودفعها بالعملة المصرية، حيث تقدم النائب محمد عطا سليم، عضو الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، و70 نائباً بمشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر رقم 139 لسنة 1981، وإحالة الدكتور على عبد العال، إلى لجنة مشتركة من لجنتى التعليم والبحث العلمى والخطة والموازنة.

مصاريف المدارس

"اقتصادية النواب" تواصل مناقشة "حماية المستهلك"


استأنفت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم، مناقشة مواد مشروع قانون جهاز حماية المستهلك المُقدم من النائب أشرف عمارة، وتناولت مناقشات اليوم 5 مواد بدءًا من المادة 10 وحتى المادة 14.

اقتصادية النوب

حرب برلمانية على فتاوى تحريم تهنئة الأقباط


طالب أعضاء بمجلس النواب، المؤسسات الدينية الرسمية، بالتصدى للفتاوى التى تصدر من بعض الشيوخ والدعاة السلفيين، بتحريم تهنئة المسيحيين بأعياد الميلاد، والتى كان آخرها الفتاوى الصادرة من الداعية السلفى محمود لطفى، وضرورة إصدار تشريع قانونى يجرم هذه الفتاوى التى وصفوها بـ"الفتاوى الشاذة"، مؤكدين أن هذه الفتوى لا تخرج من أصحاب العلم الدينى.

حرب برلمانية

5 ملفات على مائدة اللجنة العامة


اجتمعت اللجنة العامة لمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، لاختيار التشكيل النهائى للجنة القيم فى دور الانعقاد الثانى، وتطرق الاجتماع لبعض القضايا المهمة على رأسها الوضع الاقتصادى وأزمة ارتفاع الأسعار والتصاعد المستمر لسعر الدولار وأزمة الدواء، وأوصت اللجنة بضرورة اتخاذ خطوات جادة من الحكومة لمواجهة هذه الأزمات وضبط الأسعار وتقديم خطة واضحة لمعالجة الوضع الاقتصادى الراهن.

اللجنة العامة

رئيس البرلمان ينحاز لطلاب اللغات


أعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أنه التقى مساء اليوم الأحد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وبحث معه عدة قضايا كان من بينها مشكلة قرار وزارة التربية والتعليم الأخير والمتعلق بمدارس اللغات.

رئيس البرلمان

خطط وزير الطيران أمام البرلمان


كشف بيان صادر عن لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان برئاسة سحر طلعت مصطفى عن خطة وزير الطيران شريف فتحى الاستثمارية للهيئة العامة للأرصاد الجوية، والتى عرضها خلال اجتماعه باللجنة أمس الأحد بالبرلمان فى حضور الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وهيئة مكتب اللجنة، إلى جانب عدد من أعضاء لجان اخرى.

وزير الطيران

الأكثر قراءة



print