الخميس، 25 أبريل 2024 02:10 ص

بعد استمرار مسلسل ارتفاع الأسعار.. جون طلعت: "الناس اللى تحت مطحونة".. نائب العجلة: "قرص الطعمية وصل لـ 75 قرش".. محمد بدوى: "الناس بتستلف علشان تاكل".. وغطاطى: "الدولار هيوصل لـ 25 جنيها"

نواب للحكومة: المواطن بيتفرم وكفاية حرام

نواب للحكومة: المواطن بيتفرم وكفاية حرام نواب للحكومة: المواطن بيتفرم وكفاية حرام
السبت، 24 ديسمبر 2016 09:04 م
كتب محمد صبحى
استنكر عدد من أعضاء البرلمان جهود الحكومة فى الفترة الأخيرة لمواجهة ظاهرة ارتفاع الأسعار، حيث انتقدوا خطواتها فى سبيل تحقيق الحماية اللازمة لحماية المواطنين محدودى الدخل ومواجهة جشع التجار، مؤكدين أنه على الحكومة أن تعلن خطة واضحة أو أن تقدم استقالتها للبرلمان .

جون طلعت يتقدم ببيان عاجل للحكومة: الناس اللى تحت مطحونة وكفاية كدا حرام"


فى البداية، قال المهندس جون طلعت عضو مجلس النواب وعضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، ان ما تقوم به الحكومة من سياسات فى الوقت الحالى غلط، متابعا أن الناس مش مستحملة خلاص والحكومة لم تحافظ على محدودى الدخل مثلما ادعت فى برنامجها التى عرضته على مجلس النواب وأنا رفضته".

جون طلعت

وأضاف طلعت فى تصريح لـ" برلمانى" أنه سيتقدم ببيان عاجل إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة حول تدهور الحالة الاقتصادية للشعب وعدم قدرة المواطن على توفير احتياجاتهم الأساسية، فضلا عن عدم قدرتها على السيطرة على سعر الدولار، متابعا الناس اللى تحت مطحونة وكفاية كدا حرام.

على عبد العال

واستطرد طلعت، أنه لابد من وقفه جديه من مجلس النواب مع الحكومة الحالية، وعليها أن تطرح رؤيتها للظروف الحالية وضبط الأسواق والأسعار، وإن لم تقدم خطة واضحة وتسير فى تنفيذها بطريقة عاجلة لإنقاذ المواطنين فعليها أن تقدم استقالتها إلى البرلمان.

سلع تموينية


نائب العجلة: "قرص الطعمية وصل لـ75 قرش والحكومة الحالية لديها نقص فى الكفاءة وفائض بالغرور"


بدوره ، أكد محمد الحسينى عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور والمعروف إعلاميا بـ"نائب العجلة"، أن هناك بعض أسعار السلع شهدت ارتفاع غير مسبوق خلال الفترة الماضية متأثرة بزيادة سعر الدولار ولكن تلك الزيادة فى السلع مبالغ فيها، قائلا: "قرص الطعمية وصل لـ 75 قرش ارتفاع مجنون وهناك محلات بقالة تموينية غير ملتزمة بالسعر الرسمى للسع".

محمد الحسينى

وأضاف نائب العحلة فى تصريح لـ" برلمانى" أن ما يقوم به بقالين التموين استهتار بالدولة وتلاعب بالأسعار، متسائلا أين الرقابة وأين مسؤولى التموين فى الرقابة عليهم ولا يوجد كنترول من الدولة على السلع المدعمه من الدولة والمواطن البسيط بيتفرم حاليا.

وتابع عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، أن الحكومة الحالية للأسف الشديد لديها نقص شديد فى الكفاءة مع فائض فى الغرور.

النائب محمد بدوى عن زيادة سعر الدولار : "طول ما البنك بياخد دولار ومبيديش الأزمة هتزيد"


ومن جانبه، قال النائب محمد بدوى دسوقى،عضو مجلس النواب عن دائرة الجيزة، إن آلية العرض والطلب هى التى تحكم سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، مشيراً إلى أن البنوك لا توفر الدولار مع زيادة الطلب عليه مما تسبب فى قفزة جنونية لسعره فى البنوك ليقترب من حاجز الـ20 جنيه.

وأضاف بدوى، فى بيان له اليوم ان السياسات الخاطئة التى يصر المسؤولين عن سوق النقد اتخاذها سبب رئيسى فى ارتفاع سعر الدولار، بالإضافة إلى انخفاض موارد مصر من الدولار، حيث تراجع السياحة وتحويلات المصريين بالخارج،وانخفاض دخل قناة السويس كلها عوامل أدت إلى تفاقم أزمة الدولار ، فضلاً عن انخفاض أسعار البترول عالمياً وتغير مسار السفن من قناة السويس للعبور عن طريق رأس الرجاء الصالح.

وشدد النائب، على ضرورة ضخ البنوك للدولار عن طريق طرح إعتمادات مستنديه لتغطية احتياجات المستثمرين ،قائلاً "طول ما البنك بياخد دولار ومبيديش الأزمة هتزيد وهيبقى فى سوق سوداء"، فضلاً عن ان ارتفاع الدولار سوف يتبعه ارتفاع فى العديد من السلع والمنتجات بالأسواق،قائلا: " المواطن لم يعد معه ما يكفيه لأكله فقط والناس بقيت تستلف علشان تاكل".

واستنكر بدوى، السياسة النقدية للبنوك، قائلاً :"إيه فايدة التعويم لما الدولار لسه مش موجود"، مشيراً إلى أن الحكومة تصدر اية قرارات بهدف الحصول على المال دون النظر إلى تداعيات هذه القرارات ومدى تأثيرها على الشارع المصرى، مضيفاً أن وزير المالية بيفرض ضرائب علشان يبقى وزارته فيها فلوس دون النظر على تأثيره على باقى الوزارات وعلى الشارع .

شريف إسماعيل

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أنه طالب رئيس الوزراء برفع الجمارك كلياً عن مستلزمات ومدخلات الانتاج فى ظل ارتفاع الدولار، مما يساهم فى انخفاض أسعار السلع وتحفيز رجال الأعمال على الانتاج لمنع استنزاف العملات الاجنبية فى الاستيراد.

إيهاب غطاطى :الدولار هيصل لـ25 جنيها.. وستتوقف عجلة الإنتاج


وفى سياق متصل أكد إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب، أن سعر الدولار شهد ارتفاع جنونى خلال الفترة الأخيرة وسط غياب الحكومة فى اتخاذ اجراءات الحماية للمواطنين ومواجهة ارتفاعه حيث أنه من المفترض أن يتبع قرار تعويم الجنيه تدابير لازمة للسيطرة على الأسواق متابعا، من المتوقع أن يصل لــ25 جنيها، خلال الفترة المقبلة، ومش هنفضل ندور على شماعات نعلق عليها ارتفاع سعر الدولار .

ايهاب غطاطى

وأضاف غطاطى فى تصريح لـ" “برلمانى" أن قرار التعويم جاء والدولة غير مؤهلة، وكان يجب أن يكون زيادة السعر بطريقة تدريجية، متابعا أين مصدر الدولار فى مصر فالسياحة زيرو فى الدولة ودخل قناة السويس ثابتا؟.

وتابع غطاطى، أن زيادة سعر الدولار ستؤثر بالسلب على كافة السلع، ومن المتوقع أن توقف عجلة الإنتاج خلال الفترة المقبلة إن لم يكن هناك تدخل قوى لإنقاذ الموقف بطريقة عاجلة مشددا على ضرورة فرض مزيد من الرقابة من جانب الدولة على كافة السلع والمحلات لضمان وصولها بسعرها الرسمى إلى المواطنين.














print