السبت، 11 مايو 2024 12:52 ص

الرئيس لـ"فاينانشيال تايمز": نعمل على ترشيد الدعم.. وصمود المصريين أدهش الكثيرين.. وترامب يتعامل بجدية مع ملف الإرهاب.. وتعاون موسكو وواشنطن يخدم استقرار الشرق الأوسط

السيسى : 30 شهرًا محاولات لإسقاط الدولة

السيسى : 30 شهرًا محاولات لإسقاط الدولة السيسي: 30 شهرًا محاولات لإسقاط الدولة
الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016 05:14 م
كتبت نورهان مجدى
نقلت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قوله خلال حوار أجرته معه، أنه متفائل جدًا بانتخاب دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الصحيفة إن الرئيس المصرى أكد أن "ترامب" يتعامل مع ملف الإرهاب بمزيد من العزم والجدية، مضيفاً: "هذا هو بالضبط ما نحتاجه الآن".

عبد الفتاح السيسى
عبد الفتاح السيسى

وأوضح الرئيس السيسى أن التعاون بين موسكو وواشنطن سيخدم الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط التى تعانى من الصراع، معربًا عن ثقته بأن مصر هى أمة عظيمة لديها قدرة لا حدود لها على التفاهم والتضحية.

وذكر الرئيس المصرى خلال الحوار، أنه لمدة 30 شهرًا، كانت هناك محاولات بذلت لإسقاط الدولة، ولكن ما أثار دهشة الكثيرين، أن المصريين الأكثر صمودًا، ووعيًا ودعمًا لدولتهم".

واستطرد الرئيس السيسى - خلال حواره مع صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، أن القوات المسلحة لا تدخر جهدًا فى مساعدة البلاد فى شتى القطاعات، رافضًا أى إيحاءات بأن الجيش يسعى للاستفادة من الأعمال الاقتصادية التى يديرها.

وأضاف السيسى، أن الاقتصاد العسكرى يصل إلى ما بين 1.5% لـ2% من الناتج المحلى الإجمالى لمصر، وأن الأعمال التجارية التى يديرها الجيش هدفها ضمان الاكتفاء الذاتى لموظفى الجيش، وتخفيف الأعباء على السوق وليس للتنافس مع القطاع الخاص، وذلك حسبما أوردت الصحيفة البريطانية مقتطفات من تصريحات الرئيس فى تقرير لها نشرته على موقعها أمس الإثنين.

وأشار الرئيس السيسى، إلى أن الأعمال التى يديرها الجيش تلعب دورًا آخر وهو "الإدارة والإشراف" على عقود تقوم بتنفيذها شركات خاصة وعامة، وذلك من أجل ضمان "الكفاءة والالتزام والتقيد بالمواعيد وعدم التسامح مع الفساد".

واعترض الرئيس السيسى، على مزاعم بعض منظمات حقوق الانسان بوجود عشرات الآلاف من السجناء السياسيين فى مصر باعتبارها شئ "سخيف"، مشيرًا إلى أن الأعداد تقتصر على عدة مئات، بينما تم الإفراج عن أكثر من 80 شابا مؤخرًا.

الكنيسة البطرسية
الكنيسة البطرسية

وفى السياق ذاته، قال الرئيس السيسى: "فى وضع صعب مثل وضعنا، قد تكون هناك بعض الأخطاء. لا يتم تركها دون تصحيح وفى أقرب وقت ممكن".

وتابعت الصحيفة البريطانية، أن الرئيس السيسى أوضح أنه لا يخوض "مسابقة شعبية" بعدما أقر بأن شعبيته قد تراجعت، ولكنه رفض وجهة نظر تشير إلى أن حكمه أسوأ من حكم الرئيس الأسبق حسنى مبارك، مضيفًا بأنه "يوثق الحب بين المصريين، وهناك موجة من احترام الآخر ستنطلق من القاهرة وتنتشر إلى جميع أنحاء المنطقة".

وبالحديث عن الأزمة الاقتصادية التى تمر بها مصر، قال السيسى: إن الدولة كانت تدعم الجنيه وسلعا ترفيهية يتم استيرادها بمليارات الدولارات، بينما الآن يتم ترشيد الدعم. كما طبقت الحكومة إجراءات تضمن وصول الدعم لمستحقيه الحقيقيين"، كما وصف السيسى رئاسة مصر باعتبارها "عبئًا"، بينما لم يكشف عما إذا كان ينتوى الترشح لفترة ثانية، وفقًا للصحيفة.

ترامب
ترامب

ووصفت الصحيفة القصر الرئاسى الذى أجرى فيه الحوار بأنه يشبه فنادق بطابع الأرابيسك، وبه ممرات رخامية أنيقة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، تقدم بخالص التهنئة للرئيس الأمريكى المنتخب "دونالد ترامب" عقب إعلان فوزه برئاسة الولايات المتحدة، متمنياً له كل التوفيق والنجاح فى أداء مهامه ومسئولياته فى رعاية مصالح الشعب الأمريكى الصديق الذى منحه الثقة فى القيادة، ومتطلعاً إلى تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية على كافة المستويات.

وقالت رئاسة الجمهورية فى بيان سابق، إن مصر تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة الرئيس دونالد ترامب ضخ روح جديدة فى مسار العلاقات المصرية الأمريكية، ومزيداً من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين المصرى والأمريكى، وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية فى منطقة الشرق الأوسط، لاسيما فى ظل التحديات الكبيرة التى تواجهها.

حادث الهرم
حادث الهرم

يذكر أن القاهرة شهدت حادثا إرهابيا ضخما، عندما فجر إنتحارى نفسه فى الكنيسة البطرسية بالعباسية، ما أودى بحياة 25 شخصا معظمهم من الأطفال والنساء، إلى جانب عشرات المصابين، كما شهدت قبلها حادثا آخر بتفجير كمين فى شارع الهرم.


print