السبت، 11 مايو 2024 12:00 ص

بعد مقتل "كارلوف" فى أنقرة.. نواب البرلمان يتوقعون: استمرار تركيا فى تنفذ أجندة أمريكا وفقد علاقتها بروسيا.. إغلاق السفارات واهتزاز السياحة فى دولة "أردوغان".. وتزايد التوتر فى المنطقة

5 نتائج خطيرة لاغتيال السفير الروسى

5 نتائج خطيرة لاغتيال السفير الروسى 5 نتائج خطيرة لاغتيال السفير الروسى
الإثنين، 19 ديسمبر 2016 10:51 م
كتب محمد سعودى – محمد صبحى
كشف أعضاء مجلس النواب عن 5 نتائج لحادث اغتيال السفير الروسى فى أنقرة، ويأتى فى صدارتها استمرار تركيا فى تنفذ أجندة أمريكا وفقد علاقتها بروسيا، وإغلاق السفارات واهتزاز السياحة فى دولة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان.

90-214409-c0dlvlcxaaevn-q

استمرار تركيا فى تنفذ الأجندات الأوروبية والأمريكية


فى إطار ذلك، قال أحمد إمبابى وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إنه من الصعب توقع رد فعل الجانب الروسى ضد تركيا على خلفية مقتل السفير الروسى بأنقرة.

وفيما يتعلق باقتراب روسيا من إيران فى الفترة المقبلة أكد "إمبابى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن العلاقات الإيرانية الروسية متقاربة، متابعا أن تركيا تنفذ الأجندات الأوروبية والأمريكية.

وتابع وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان، أن العبارات التى أطلقها منفذ عملية تصفية السفير الروسى، تشير إلى أنه يميل إلى السوريين، ودليل على أن الغرض من الحادث هو الانتقام من روسيا.

0dd86763-4d64-4c94-9462-803ff611a5cc

قطع العلاقات الروسية التركية


من جانبه، قال النائب أحمد شعراوى، عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، إن حادث اغتيال السفير الروسى فى أنقرة على يد شرطى تركى، اليوم الاثنين، سيؤدى إلى قطع العلاقات الروسية التركية.

1482166174219462

إغلاق بعض الدول سفاراتها فى تركيا


وأضاف عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يتوقع أن تمنع روسيا مواطنيها من زيارة تركيا خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد اغتيال السفير الروسى، متوقعا فى الوقت ذاته، إغلاق بعض الدول سفاراتها فى تركيا كما حدث مع السفارة الأمريكية.

وتابع: "هذا الموقف نتاج سياسة أردوغان ودعمه للإرهاب وداعش الذى يتواجد على الأراضى التركية"، مضيفا: "هناك بعض الدول قد تغلق سفاراتها فى تركيا لعدم قدرة أنقرة على تأمين هذه السفارات، خاصة أن قاتل السفير الروسى كان يقف على بعد متر من الحادث وسط غياب أمنى ملحوظ".

201612190742244224

تجميد السياحة الروسية فى تركيا


وتابع: "كما أن حادث اغتيال السفير الروسى فى أنقرة سيؤدى إلى تجميد السياحة الروسية فى تركيا".

أحمد زيدان مستنكرا حادث السفير الروسى بتركيا: سيكون له تداعيات خطيرة


فيما استنكر أحمد زيدان عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، الحادث الإرهابى الذى تعرض له السفير الروسى بتركيا وأسفر عن مصرعه، مؤكدا أن العمليات الإرهابية أصبحت تمثل خطرا كبيرا على جميع دول العالم، وسبق وأن الرئيس السيسى حذر من خطورة الإرهاب من أجل توحيد جهود الجميع لمكافحة الإرهاب.

وقال "زيدان" فى تصريح لـ"برلمانى"، إن الحادث الذى تعرض له السفير الروسى سيكون له تداعيات خطيرة وسيؤثر بالسلب على العلاقات الروسية التركية.

جدير بالذكر أن السفير الروسى فى أنقرة، قتل اليوم الاثنين، جراء إطلاق نار استهدفه خلال معرض فنى بالعاصمة التركية، حيث أكدت قناة تى أر تى التركية، أن السفير الروسى قتل فى أنقرة متأثرا بإصابته بعد إطلاق النار عليه خلال إلقائه كلمة فى افتتاح معرض صور فى أنقرة قبل قليل.






print