الخميس، 28 مارس 2024 10:43 م

مجلس الوزراء يستعد لعرض التقرير نصف السنوى أمام البرلمان.. طارق رضوان : "لو النواب مخدوش موقف محاسبة هنبقى ملطشة" ..بدراوى : التقرير مليء بالكوارث.. خالد عبد العزيز : "نصف الوزراء موظفين "

الاختبار الثالث للحكومة أمام النواب

الاختبار الثالث للحكومة أمام النواب الاختبار الثالث للحكومة أمام النواب
السبت، 17 ديسمبر 2016 11:59 م
كتبت سماح عبد الحميد
تستعد لحكومة لتقديم تقريرها نصف السنوى لمجلس النواب، وهو ما يعد فرصة جديدة للنواب لتقييم الأداء العام للوزراء.

جلسة من البرلمان

وخلال الفترة الماضية هاجم عدد كبير من النواب أداء الحكومة ، إلا أنه فى النهاية تم الموافقة على برنامجها ، وعلى الموازنة العامة للدولة ، فيما يبدو أن تقديم تقرير النصف سنوى سيكشف عما إذا ما كان النواب لديهم نية فعلية لاتخاذ اى خطوة تجاه الحكومة ام أنه سيتم تمريره والموافقة عليه كما حدث من قبل .

شريف إسماعيل

طارق رضوان : النواب مخدوش موقف محاسبة فى التقرير النصف سنوى هنبقى ملطشة


طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية ، وعضو مجلس النواب عن دائرة دار السلام بمحافظة سوهاج ، قال إن الحكومة أدائها سيئ ومترهل بشكل واضح ، لافتا إلى ان الفرصة متاحة لتقييمها مع تقديم تقريرها نصف السنوى .

طارق رضوان 2

وأضاف رضوان لـ"برلمانى" قائلا إن حالة غضب النواب من الحكومة ارتفعت وتيرتها خلال الفترة الماضية خاصة مع الأداء الحكومى الهزيل ، وتجاهل الوزارات لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه فى البرنامج ، وكذلك استمرار مشكلة التأشيرات المضروبة .

وتابع " النواب المفروض ياخدو موقف واضح تجاه الحكومة والاه نبقى ملطشة ، وكفاية ان الوزراء بيهربوا من المواجهة فى المجلس ".

وأضاف :" اذا أرادت الحكومة ان تنفذ برنامجها يتوجب علي الوزراء أن يعملوا دون كلل أو ملل ،لكن فعليا لا يوجد وزير يتحرك من مكتبه ".

بدراوى : الحساب الختامى للموازنة ملئ بالكوارث والحكومة لم تلتزم ببرنامجها


فى حين قال محمد بدراوى عضو اللجنة الاقتصادية ، إن الحساب الختامى للموازنة الذى تقدمت به الحكومة لمجلس النواب ملئ بالكوارث المالية .

محمد سعد بدراوى

وأضاف بدراوى لـ"برلمانى" ان الحكومة حققت أسوأ نتائج على الإطلاق ، واذا تم مقارنة ما تم بما هو موجود فى البرنامج الذى تقدم به سنجد اختلاف واضح ، لأن هناك خلل كامل فى الأرقام التى تم تقديمها للمجلس ، والأرقام التى حققتها الحكومة
واعتبر "بدراوى" ان تقديم الحكومة لتقريرها النصف سنوى هو فرصة للنواب للمحاسبة الجادة والفعلية ، خاصة ان الحكومة حصلت على أكثر من فرصة من هذا المجلس .

وأشار إلى انه لابد من تفعيل الاستجوابات للنواب ، حتى يتم محاسبة الحكومة بشكل فعلى ، لافتا على ان الاستجوابات من أهم الاداوت الرقابية للنواب التى لم تفعل حتى الآن .

خالد عبد العزيز : الحكومة أخفقت ونصف الوزراء موظفين مش محترفين


خالد عبد العزيز فهمى ، عضو لجنة الإسكان ، قال إن الحكومة اخفت فى العديد من الملفات ، وتباطأت فى اتخاذ قرارات كان لابد من اتخاذها فى الفترة السابقة .

خالد عبد العزيز (2)

وأضاف عبد العزيز لـ"برلمانى" انه فى حالة مقارنة ما تم تقديمه فى برنامج الحكومة وما تم فعليا مع اقتراب تقديم التقرير نصف السنوى سنجد ان هناك اخفاق واضح ، ونصف الوزراء موظفين وليسوا محترفين .

وأشار على أن المشكلة تمثلت فى ان عدد كبير من الوزارات لم تعمل كمان ينبغى ، وهو ما يستدعى الى اتخاذ موقف جاد بتعديل وزارى كبير .

وأوضح أن وزارة مثل الإسكان عملت بشكل جيد جدًا ، وحققت إعجازا فى بناء الوحدات السكنية الخاصة بالإسكان الاجتماعى .

ولكن وزارة مثل التعليم اثبتت فشلها على كل المستويات ، فلا يوجد الية واضحة لتطوير التعليم ، او لبناء المدارس ، او لتعديل المناهج .

وأضاف :"وزارة مثل الاستثمار ، لم تحقق ما هو مأمول منها ، خاصة أننا وضعنا املا كبيرا على الوزيرة داليا خورشيد لأنها أدارت مجموعة من أهم الشركات فى القطاع الخاص ، ولكن على أرض لواقع لم تحقق شيء ملموس فى الوزارة ، وكذلك وزراء الصناعة ، والسياحة .

وتابع " أناشد النواب بن يجتمعوا على اتخاذ قرار بتعديل وزارى كبير ، بشكل ملزم لان الوضع الاقتصادى لا يحتمل المزيد "


print