الجمعة، 10 مايو 2024 06:40 م

مركز حقوقى يبدأ تشكيل حزب للسيدات.. وصابر عمار: مخالف للدستور.. ومنى جاب الله: يهدف لشق الصف ويوجد تمكين للمرأة فى عهد السيسى.. وهالة أبو السعد: تأصيل للتفرقة بين الرجال والنساء

النواب يرفضون تشكيل حزب نسائى

النواب يرفضون تشكيل حزب نسائى النواب يرفضون تشكيل حزب نسائى
الجمعة، 16 ديسمبر 2016 02:00 ص
كتب محمد صبحى
رفض عدد من أعضاء مجلس النواب، بدء مركز عدالة ومساندة، التجهيز لعمل حزب نسائى فى مصر، يجمع النماذج النسائية المشرفة فى مصر،حيث أكدوا أن ذلك الحزب يأتى بالمخالفة لقواعد الدستور وقانون العقوبات، الذى يرفض تشكيل أى أحزاب على أساس دينى أو طائفى أو جنسى، فضلا عما شهدته المرأة من تمكين منذ ثورة 30 يونيو وحتى الآن.

صابر عمار عن دعوة تشكيل حزب نسائى: مخالف للدستور وقانون العقوبات


فى البداية، قال الدكتور صابر عمار الفقيه الدستورى، عضو لجنة الإصلاح التشريعى، إن دعوات تشكيل حزب نسائى داخل مصر، دعوة لحزب نوعى ومخالف للدستور، حيث إن الأحزاب مفتوحة لكل المواطنين وأمام كل من يرغب فى الانضمام إلى حزب معين، ولا يوجد أحزاب للرجال وأحزاب للنساء وأخرى للأقباط وحزب للمسلمين.

صابر عمار

وأضاف عضو لجنة الإصلاح التشريعى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الأحزاب السياسية تقوم على أساس أفكار ورؤى وتوافق لدى من يرغب، وليس أشخاصا بعينها، مؤكدا أن تشكيل حزب نسائى مخالف للدستور وقانون العقوبات.

منى جاب الله عن تشكيل حزب نسائى: يهدف لشق الصف ومن غير تطبيل فيه تمكين للمرأة فى عهد السيسى


ومن جا نبها، قالت منى جاب الله عضو مجلس النواب عن دائرة منشأة ناصر والجمالية، إن دعوات تشكيل حزب نسائى تهدف إلى شق الصف، حيث إنه من المفترض تمثيل جميع فئات المجتمع داخل الأحزاب، ولا يجوز التمييز على أى أساس سواء دينى أو طائفى أو عرقى فكيف يتم المناداة لتكوين حزب للنساء.

منى جاب الله

وأضافت منى فى تصريح لـ"برلمانى" أنه لأول مرة فى تاريخ البرلمان المصرى يتواجد 90 نائبة متابعة من غير تطبيل فى ظل وجود الرئيس السيسى الذى يصف السيدات بالعظيمات، وأخذن فرصة كبيرة فى المشاركة، وظهر دورهن واضحا فى الاستحقاقات الدستورية والانتخابات البرلمانية .

واستطردت البرلمانية منى جاب الله، أن تلك الدعوات تهدف إلى شق الصف، وسيتم الطعن على الحزب، والحديث عن تشكيله غير واقعى، خاصة وأن السيدات قادرات على المشاركة السياسية وهناك فعليا تمكين للمرأة.

عاطف مخاليف رافضا تشكيل حزب نسائى: يسيرون كتفا بكتف مع الرجل لبناء الدولة منذ 30 يونيو


وفى نفس السياق، رفض عاطف مخاليف عضو مجلس النواب ووكيل لجنة حقوق الإنسان السابق، دعوات تكوين حزب نسائى داخل مصر، مؤكدا أنه غير مسموح به فى الدستور لحظر تشكيل حزب على أساس دينى أو عرقى أو طائفى أو جنسى، متابعا: لدينا برلمان يضم 90 نائبة، وهناك سيدات ممثلات فى كافة المجالات ووزراء سيدات، فضلا عن أنهن يشغلن مراكز مرموقة فى الدولة.

عاطف مخاليف

وقال مخاليف فى تصريح لـ"برلمانى" إن ظاهرة مشاركة المرأة كتفا بكتف مع الرجل فى كافة الأمور والمجالات لبناء الدولة أصبحت واضحة بقوة فى مصر بعد ثورة 30 يونيو، وبالتالى فمن غير المقبول أن يتم تشكيل حزب نسائى للسيدات فقط، متابعا: ومش فاضل غير إن احنا نقعد فى البيت ونقول لهم شكرا وقودوا انتوا الدولة".

هالة أبو السعد رافضة تشكيل حزب نسائى: تأصيل لفكرة التفرقة بين الرجل والمرأة


بدورها، قالت الدكتورة هالة أبو السعد عضو مجلس النواب ووكيل لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان، إن فكرة تشكيل وتكوين حزب نسائى مرفوضة، متسائلة: لماذا التفرقة بين الرجل والمرأة، لابد من المساواة والجميع مواطنون مصريون ولا تفرقة بينهم خاصة فى العمل السياسى.

هالة أبو السعد

وأضافت البرلمانية هالة أبو السعد فى تصريح لـ"برلمانى" أن الثقافة الذكورية مازالت موجودة ومنتشرة، ولم تحصل المرأة على كافة حقوقها، خاصة وأنه لم يتم تعيين نساء محافظات ورؤساء أحياء، مؤكدة أن الحزب النسائى تأصيل لفكرة التفرقة بين الرجل والمرأة .


الأكثر قراءة



print