الجمعة، 29 مارس 2024 02:06 ص

ائتلاف الأغلبية بالبرلمان: المحافظ بالتعيين وزيادة لأعضاء المحليات..النائب أمين مسعود: الزيادة لتغطية كافة اللجان بالمجالس المحلية.. النائب هشام عمارة: تهدف لضم أصحاب الخبرة والكفاءات

"دعم مصر": المحافظ بالتعيين

"دعم مصر": المحافظ بالتعيين "دعم مصر": المحافظ بالتعيين
الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 12:39 م
كتب محمد صبحى
وسط حالة الجدل الدائرة حول بعض مواد مشروع الحكومة لقانون الإدارة المحلية، حسم عدد من نواب ائتلاف "دعم مصر" الخلاف، حيث أكدوا أن النسبة المقترحة فى مشروع قانون الحكومة بسيطة وغير مقبولة، مشددين على ضرورة زيادتها لتكون مناسبة مع الزيادة السكانية، فضلا عن ضرورة أن يكون اختيار المحافظين بالتعيين وليس الانتخاب، مع منح البرلمان الحق فى إقالته حال التقاعس عن أداء عمله، كما أن الائتلاف يواصل عمله لسرعة إنهاء مشروع قانون للمحليات لتقديمه إلى البرلمان خلال الفترة المقبلة.

امين مسعود .. الشرابية

أمين مسعود: لابد من زيادة عدد أعضاء المجالس المحلية عن مشروع قانون الحكومة


فى البداية، قال أمين مسعود، عضو مجلس النواب، عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر" عن قطاع القاهرة الكبرى، إنه يؤيد أن تزيد نسبة أعضاء المجالس المحلية عما هو منصوص عليه فى مشروع قانون الحكومة بواقع 8 أعضاء، موضحا أنه لابد أن يتم زيادة النسبة خاصة وأن الـ 8 أعضاء سيتم اختيار رئيس ووكيل، وما يتبقى لا يستطيع أن يلبى كافة مطالب الدائرة والمحافظة التى يمثلها.

اجتماع لجنة الادارة المحليه

وأضاف مسعود فى تصريح لـ"برلمانى" يجب أن تزيد نسبة عدد أعضاء المحليات بحيث تغطى كافة اللجان والأنشطة المختلفة داخل المحافظة، حيث إن يجب تخصيص عضو للعملية التعليمية وآخر لمتابعة ملف الإنارة وآخر للصرف، بالإضافة إلى المنظومة الصحية وبالتالى يجب زيادة النسبة لتتماشى مع عدد اللجان داخل المجالس المحلية.

وتابع عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، أنه يؤيد أن يكون شغل وظيفة المحافظين بموجب التعيين وليس الانتخاب مع وضع آلية تمكن مجلس النواب من عزل المحافظ، الذى لم يثبت كفاءته فى العمل .

مجلس الشعب

وتابع النائب، ردا على سؤال حول هل يمتلك الائتلاف قانون للإدارة المحلية من عدمه بعد أن تردد أنباء عن غياب القانون من أجندة دعم مصر أن القانون موجود وسيتم التقدم به للمجلس، ولكن هناك إجراءات وأحداث تواجهنا وتحتل أولوية وأهمية فى المناقشة والحديث.

هشام عمارة

هشام عماره: يجب أن يكون المحافظ بالتعيين ونسبة أعضاء المحليات بمشروع الحكومة بسيطة


ومن جانبه، قال الدكتور هشام عماره، عضو مجلس النواب، عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر" عن قطاع وسط الدلتا، إن نسبة تمثيل أعضاء المحليات المنصوص عليها فى مشروع قانون الحكومة للإدارة المحلية بسيطة ويجب أن يتم زيادتها لتصبح 12 عضوا بالدائرة بدلا من 8 لتمثيل الدائرة نظرا لأن الدستور نص على كوتة المرأة والشباب.

وأضاف عمارة فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المجلس المحلى يمتلك صلاحيات واسعة وفقا للدستور ومشروع القانون ويجب أن يضم الكفاءات وأصحاب الخبرات حيث أن العدد المطروح لا يكفى ويجب أن يتم زيادته .

وفيما يتعلق باختيار المحافظين وسط حالة الجدل الدائرة حول أن يكون بالتعيين أم بالانتخاب قال عماره إن المحافظ يجب أن يكون معين، خاصة أن رئيس المجلس المحلى منتخب وقياسا بالبرلمان فإن رئيس الحكومة معين والبرلمان منتخب ويراقبه وبما أن المحافظ يمثل رئيس الحكومة داخل المحافظة فيجب أن يكون معين ليتمكن المجلس المحلى من مراقبته والمنتخب لا يراقب المنتخب، لافتا إلى أن تلك رؤيته التى سيطرحها على ائتلاف دعم مصر خلال مناقشة مشروع الإدارة المحلية.

حسام العمده

حسام العمدة : كفانا التوسع فى الانتخابات ويجب أن يكون المحافظين بالتعيين وضرورة زيادة نسبة أعضاء المحليات


وفى نفس السياق، قال حسام العمدة عضو مجلس النواب وعضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، إنه يرفض العدد الذى وضعته الحكومة فى مشروع قانون الإدارة المحلية لأعضاء المجالس المحلية، موضحا أنه سيتم البناء على العدد فى القانون القديم خاصة مع وجود زيادة سكانية شهدتها الدولة طوال السنوات الماضية.

وأضاف "العمدة" فى تصريح لـ"برلمانى" أننا أمام استحقاقات دستورية وتفرض تمثيل شباب وامرأة وذوى الاحتياجات الخاصة، فضلا عن وجود تركيبات عائلية، وهناك عائلات تتكون من 1000 شخص وغير مقبول عدم تمثيلها فى المجلس المحلى، خاصة وأنه يعد البنية التحتية للرقابة.

وتابع عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر" ردًا على سؤال حول طريقة اختيار المحافظين قائلا ضد أن يكون بالانتخاب ويجب أن يتم بالتعيين وكفاية التوسع فى الانتخابات، لأنها دائما لا تفرز الأفضل فى ظل الظروف الراهنة مع وضع معايير واضحة من الحكومة يجب الأخذ بها عند عملية التعيين، وأن تكون جادة وقادرة على الاختيار.

مايسه عطوه

مايسة عطوة : انتخاب المحافظين قد يفرز من لا يصلح وزيادة نسبة أعضاء المحليات ضرورى لتلبية احتياجات المواطنين


بدورها، قالت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، إن الائتلاف سيتقدم بمشروع توافقى للإدارة المحلية يرضى جميع الأطراف، لافتة إلى أنه يجرى حلقات نقاشية مكثفة لسرعة الانتهاء من القانون لخروجه، تمهيدا للتقدم به إلى مجلس النواب .

دعم مصر اجتماع

وأضافت مايسة عطوة فى تصريح لـ" برلمانى"، أن النسبة المقترحة لتمثيل أعضاء المجالس المحلية فى مشروع قانون الحكومة ضئيلة ويجب أن يتم مضاعفتها فى الوقت الراهن، حيث إنه بالمقارنة مع الماضى، نجد أن نسبة السكان زادت كثيرا وبالتالى من غير المقبول أن تقدم الحكومة مشروع يقل عدد أعضاء المحليات عن السابق، وبالتالى زيادة نسبة التمثيل أصبحت ضرورة حتى يتمكن الممثلين من تلبية احتياجات المواطنين.

وحول الخلاف الدائر فى اختيار المحافظين بالانتخاب أم بالتعيين، أكدت عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، أن تعيين المحافظين أمر لا مفر منه فى ظل الظروف الراهنة، حتى لا نفاجأ أن الانتخابات أفرزت من لا يصلح لشغل المنصب، وأن ليس بالضرورى أن يفرز الصندوق الأفضل، حيث إن العملية الانتخابية لها حسابات مختلفة وتربيطات، وبالتالى يجب أن يكون المحافظ معين مع وضع معايير واضحة فى الاختيار فضلا عن وجود إمكانية لعزله حال التقاعس عن أداء العمل المسند إليه.


print