الجمعة، 26 أبريل 2024 01:13 ص

النائب الأول لرئيس البرلمان العربى: كنا واثقين من حصول مصر على المنصب.. وسنكون داعمين للمشير السيسى فى حربه على الإرهاب.. ولجنة للمصالحة العربية برئاستى.. وزيارات للدول العربية المتصارعة

أحمد رسلان: مصر فى قلب العرب

أحمد رسلان: مصر فى قلب العرب أحمد رسلان: مصر فى قلب العرب
الإثنين، 12 ديسمبر 2016 10:21 ص
حوار إبراهيم سالم
بعد فوزه بمنصب النائب الأول لرئيس البرلمان العربى بـ 51 صوتا من إجمالى 66 عضوا مشارك بالجلسة العامة، أكد النائب أحمد رسلان، أن هذا الفوز لا يمثله بمفرده إنما يمثل مصر ككل، وأنه سيكون بمثابة تعزيز للعلاقات بين البرلمان المصرى والبرلمان العربى، والعمل على تحقيق التكامل فيما بينهما.

احمد-رسلان

•كيف ترى الدعم المقدم لك من الجانب المصرى للفوز بمنصب النائب الأول لرئيس البرلمان العربى؟


الفترة الماضية، شهدت نوعا من التربيطات مع الدول العربية، حيث إن علاقة مصر الطيبة بشقيقاتها ساعد فى ذلك وأعطى المساحة للتواصل، وكنت واثقا تماما فى الحصول على هذا الموقع لمصر، والدعم المعنوى الذى قدم لى، ومصر فى قلب كل نائب عربى، وكل ما كان وفد عربى يتواصل مع النواب يردوا عليه ويقولوا متتكلمش معايا فى صوتى اللى هديه لمصر، ويجب أن تكون مصر من نواب الرئيس والنائب الأول لمصر، وكان موجود معانا أكثر من 10 نواب مصريين لدعمنا فى الحصول على المنصب، وتلقيت تهنئة من الدكتور على عبد العال.

مجلس-النواب

•كيف ترى العلاقة بين البرلمان المصرى والعربى فى الفترة المقبلة بعد فوزك بالمنصب؟


العلاقة قوية بين البرلمان المصرى والعربى، لكن بعد أن أصبح النائب الأول لرئيس البرلمان العربى من برلمان مصر، سيكون هناك جسر من الثقة والتعاون المشترك بين البرلمانيين، وهذا هدف من أهداف البرلمان والدكتور على عبد العال، حيث أعلن توافق البرلمان على دعم مصر ممثلة فى شخص النائب أحمد رسلان.

ومنصب النائب الأول لرئيس البرلمان العربى ليس منصبا للنائب أحمد رسلان، هذا المنصب للبرلمان المصرى والمصريين، وجميع الدول العربية كانت محبة ومساندة تقديرا للدور القوى الذى يلعبه المشير عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، على مستوى الوطن العربى.

•كيف ترى عودة مصر للبرلمان العربى بعد انقطاعها سنوات وحصولها على هذا المنصب بعد شهور معدودة


حصول مصر على منصب النائب الأول وعودتها بسرعة وبقوة يرجع إلى القيادة الحكيمة للرئيس، والذى ساهم بشكل قوى فى دحر الإرهاب فى مصر، واليوم كان هناك بيان وتأييد من البرلمان العربى، لدعم الرئيس فى مواجهة الإرهاب، دا وأنا فى كلمتى بقول المشير عبد الفتاح السيسى، فرد أحد الأعضاء الحاضرين وقال السيد الرئيس، قلتله إحنا هنا مازلنا نناديه بالمشير، لأننا نعلم أن الوطن العربى كله فى حالة حرب، وهو القادر على دحر الإرهاب فى مصر والدول العربية المجاورة.

البرلمان-العربي1

•ما الإجراءات التى سيقوم بها البرلمان العربى فى الفترة المقبلة؟


فى الأيام القليلة الماضية، سيتم تشكيل لجنة للمصالحة العربية، وسوف يترأسها النائب الأول لرئيس البرلمان العربى، وهذا تأكيدا لدور مصر ومحبة مصر فى كافة الدول العربية.

ومن أولويات العمل بالنسبة للبرلمان العربى القضية الليبية يليها القضية السورية، ثم العراقية وأخيرا اليمنية، وهذه هى القضايا الأم فى الوقت الحالى، وسيتم تشكيل وفود زيارات خارجية من أعضاء البرلمان العربى، لزيارة تلك الدول والعودة ورفع التقارير الخاصة بالزيارات للمشاهد التى تابعوها على الأرض، على البرلمان لمناقشتها.

•ما موقف البرلمان العربى من قانون جاستا الأمريكى؟


قانون جاستا الأمريكى أحيل إلى اللجنة التشريعية بالبرلمان العربى، بتعليمات من الرئيس السابق للبرلمان العربى أحمد الجروان، وجارى إعداد مذكرة تفصيلية من المجلس بمشاركة قانونيين مصريين على رأسهم الدكتور مفيد شهاب.

•ما هو موقف البرلمان العربى من الإرهاب الذى تواجهه مصر على أراضيها؟


البرلمان العربى داعما قويا لمصر، وبالنسبة للدعم ضد الإرهاب فالبرلمان العربى أعلن دعمه مباشرة للرئيس عبد الفتاح السيسى والقيادة المصرية فى حربه المستمرة ضد الإرهاب ومثمنا الجهود الكبرى التى تبذلها مصر فى تلك الحرب التى كادت أن تنتهى وتؤتى الثمار الإيجابية الخاصة.

عبد-الفتاح-السيسى

على-عبد-العال


print