الجمعة، 29 مارس 2024 04:02 م

مشعل السلمى يتسلم الراية من "الجراون" ويؤكد: لن نسمح بالتدخلات الخارجية بالوطن العربى وقضية فلسطين فى مقدمة الأولويات.. "رسلان" يحصد مقعد النائب الأول.. ومصادر:مصر صوتت لمرشح السعودية

البرلمان العربى ينتخب هيئة مكتبه

البرلمان العربى ينتخب هيئة مكتبه البرلمان العربى ينتخب هيئة مكتبه
السبت، 10 ديسمبر 2016 04:00 م
كتب إبراهيم سالم
عقد البرلمان العربى الجلسة الإجرائية لانتخاب الرئيس ونوابه الأربعة وتشكيل اللجان الأربعة الدائمة، صباح اليوم السبت، بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

البرلمان العربى اليوم  (1)

فوز "مشعل بن فهم السلمى" برئاسة البرلمان العربى ورسلان يفوز بمقعد النائب الأول


وفاز مشعل بن فهم السلمى، مرشح المملكة العربية السعودية، برئاسة البرلمان العربى لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الثانى، بعدد أصوات 53 من أصل 65 عدد الحضور.

أحمد رسلان

كما فاز النائب أحمد رسلان، مرشح مصر على مقعد النائب الأول لرئيس البرلمان العربى، بعدد أصوات 51 من إجمالى 66 صوتا من أعضاء البرلمان العربى البالغ عددهم 88 نائبا.

البرلمان العربى اليوم  (2)

رئيس البرلمان العربى الجديد: لن نسمح بالتدخلات الخارجية وفلسطين على رأس أولوياتنا


قال مشعل بن فهم السلمى، رئيس البرلمان العربى الجديد، إن البرلمان لن يسمح بالتدخلات الخارجية فى المرحلة المقبلة فى الشأن العام الداخلى للوطن العربى، لافتا إلى أن سيتم تفعيل العديد من القضايا التى تهم المنطقة، إضافة إلى تفعيل دور البرلمان العربى فى التواصل مع البرلمانات الدولية الأخرى.

وتابع مشعل فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن القضية الفلسطينية على رأس جدول أعمال البرلمان، مؤكدا على سعى البرلمان العربى لتشكيل لجنة فلسطينية خاصة لمتابعة تطورات القضية.

البرلمان العربى اليوم  (3)

وكيل مجلس النواب: فوز مصر بمنصب النائب الأول لرئيس البرلمان العربى يعزز العلاقات


وفى هذا السياق قال النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب المصرى، إن حضوره الجلسة العامة للبرلمان العربى اليوم، دعما للنائب أحمد رسلان مرشح مصر على منصب النائب الأول لرئيس البرلمان العربى، لافتا إلى أنه شارك فى لقاء كافة أعضاء الوفود العربية المشاركة لتقديم الدعم لمصر فى هذا الموقع.

البرلمان العربى اليوم  (5)

وأضاف وهدان فى تصريح لــ"برلمانى"، أن الفترة الماضية، شهدت نوعا من التربيطات مع الدول العربية، حيث إن علاقة مصر الطيبة بشقيقاتها ساعد فى ذلك وأعطى المساحة للتواصل، قائلا "كنت واثقا تماما فى الحصول على هذا الموقع لمصر."

وتابع وهدان، أن العلاقة قوية بين البرلمان المصرى والعربى، لكن بعد أن أصبح النائب الاول لرئيس البرلمان العربى من برلمان مصر، يكون هناك جسر من الثقة والتعاون المشترك بين البرلمانيين، لافتا إلى أن هذا هدف من أهداف البرلمان وأن الدكتور على عبد العال أعلن توافق البرلمان على دعم مصر ممثلة فى شخص النائب أحمد رسلان.

واستطرد وهدان، أن البرلمان العربى يواجه تحديا كبيرا ويجب أن يكون له دور فعال فى المصالحة العربية ودمج النسيج العربى، بالإضافة إلى القضية الفلسطينية، وأزمة اللاجئين فى سوريا والعراق وتفعيل السوق العربية المشتركة والتعاون مع البرلمانات الدولية.

البرلمان العربى اليوم  (4)

مصادر: مصر صوتت لصالح المرشح السعودى فى انتخابات رئاسة البرلمان العربى


كشف مصادر برلمانية، أن أعضاء مجلس النواب المصرى المنضمين إلى البرلمان العربى صوتوا لصالح مشعل بن فهم بن محمد السلمى، مرشح المملكة العربية السعودية لمنصب رئيس البرلمان العربى الجديد، لرئاسة دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الثانى.

وقالت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن التصويت لصالح مرشح السعودية يملك الخبرة والكفاءة التى تؤهله لتولى المنصب وسيكون له مزيد من التفاعل والتعاون خلال الفترة المقبلة، فى ظل الظروف والتحديات التى تواجه المنطقة وما تشهده من صراعات داخل ليبيا واليمن.

وأكدت المصادر، أن مصر تلعب دورا جوهريا وهاما مع كافة أعضاء البرلمان العربى لمواجهة كافة التحديات المحاطة بالوطن العربى، وأصبحت تمثل خطورة على المنطقة، بالإضافة إلى تواصلها المستمر مع كافة أعضاء البرلمان العربى من مختلف دول العالم.


print