الثلاثاء، 21 مايو 2024 04:09 ص

مشروع قانون يحظر سفر الأطباء قبل 10 سنوات عمل بمستشفيات الدولة.. عضو بـ"الصحة": غير دستورى.. نائب: صعب تطبيقه وسنعدله بالبرلمان.. ميرفت موسى: يجوز فرضه للاستفادة من العملة الصعبة

حظر هجرة الأطباء بين الرفض والتأييد

حظر هجرة الأطباء بين الرفض والتأييد حظر هجرة الأطباء بين الرفض والتأييد
الأربعاء، 07 ديسمبر 2016 02:00 ص
كتبت نورا طارق
تعد النائبة شادية ثابت، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب مشروع قانون حظر سفر الأطباء، إلا بعد قضاء 10 سنوات عمل بمستشفيات الدولة، وأهم ملامح القانون الذى أعد منه 6 مواد حتى الآن، هو الحصول على 20% من راتب شهرى للطبيب العامل بالخارج وللمهاجرين الكوادر بمختلف المهن دفع المبالغ التى أنفقت عليهم خلال فترة التعليم بمصر منذ التعليم الأساسى حتى الجامعى كحق للدولة عليهم، مشيرة إلى أن الهدف من القانون هو عدم الاستغناء عن الكوادر والأطباء لنقص وجودهم بالمستشفيات وحاجة الدولة لهذه الكوادر.

جلسة من البرلمان

عضو بـ"الصحة": أرفضه وغير دستورى والأطباء بيسافروا لتحسين وضعهم الاجتماعى


قال النائب عصام القاضى، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن مشروع القانون الذى تعده النائبة شادية ثابت حول حظر سفر الأطباء إلا بعد قضاء 10 سنوات خدمة بمستشفيات الدولة غير دستورى ومرفوض، لأنه يفرض قيودا على سفر الأطباء أغلبهم يسافرون لتحسين وضعهم الاجتماعى والعلمى.

شاديه ثابت (8)

وأضاف عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب فى تصريحات لموقع "برلمانى"، أن القانون بفرض حظر على الأطباء إلا بعد قضاء 10 سنوات عمل بالمستشفيات الدولة يتمسك بصغار الأطباء فى الوقت الذى يجب فيه التمسك بكبارهم كما أن سبب نقص الأطباء هو سوء توزيع الجغرافى للأطباء".

عصام القاضى

النائب محمد الشورى: صعب تطبيقه وسنعدله عند مناقشته بالبرلمان


قال النائب محمد الشورى، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن مشروع قانون حظر سفر الأطباء للخارج إلا بعد قضاء 10 سنوات بالعمل بمستشفيات الدولة مقبول شكلاً لكن من الصعب تطبيقه على الأطباء، لأنه لا يمكن الحصول على 20% من راتب شهرى لطبيب يعمل بالخارج والحصول على المبالغ التى أنفقت عليه خلال التعليم هذا معناه إدخال مبالغ للدولة وليس الحفاظ على بقاء الأطباء.

النائب د.محمد ابراهيم محمد الشوري -دائره سمنود الغربيه

وأضاف عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب فى تصريحات لموقع "برلمانى"، أن معظم الأطباء الذين يسافرون للخارج بهدف التعليم أو تحسين الوضع الاجتماعى"، مشيرة إلى أنه عند عرض القانون على مجلس النواب سيتم مناقشته وتعديله حتى يحقق الصالح للدولة وللطبيب.

لجنة الصحة

ميرفت موسى: قانون غير دستورى لكن ممكن أفرض ضريبة على الأطباء بالخارج حتى استفيد من العملة الصعبة


قالت النائبة ميرفت موسى، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن القانون له ماله وعليه ما عليه، ومنع الأطباء من السفر غير دستورى للخارج لكن ممكن أفرض عليه ضريبة عليه إن لم تكن مفروضة حتى تحصل الدولة على عملة أجنبية وبهذا استفادت الدولة من سفره.

ميرفت موسى 3

وأضافت النائبة خلال تصريحات لموقع "برلمانى"، أن نقص الأطباء بالمستشفيات ناتج عن سوء التوزيع الجغرافى للأطباء مما جعل هناك نقص شديد فى الأطباء بالوحدات الصحية بالأرياف لذلك قدم النائب مكرم رضوان مشروع قانون الهدف منه سفر الأخصائيين بمختلف التخصصات الطبية لمدة يومين بالأرياف بالتبادل حتى تحل مشكلة نقص الأطباء بالوحدات الصحية.


print