الخميس، 16 مايو 2024 10:13 ص

اتهامات متبادلة بين إعلام البرلمان والجماعة الصحفية.. أمين ثقافة البرلمان: الأعلى للصحافة والنقابة ولوا ظهورهم لنا.. و"قلاش" يرد:"القانون اللى تم إعداده فى 3 سنوات مينفعش يتسلق فى يومين"

خناقة "الصحفيين" ولجنة الإعلام

خناقة "الصحفيين" ولجنة الإعلام خناقة "الصحفيين" ولجنة الإعلام
الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 04:10 م
كتب محمود العمرى
تشهد الجماعة الصحفية، ولجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب برئاسة أسامة هيكل، خلافات كثيرة حول مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام المقدم من الحكومة، وذلك بعد رفض الجماعة الصحفية المتمثلة فى نقابة الصحفيين والمجلس الأعلى للصحافة، حضور اجتماعات الاستماع التى عقدتها اللجنة حول القانون، وأيضا رفض تقسيم القانون الموحد إلى عدد قوانين، وتتمثل الخلافات فى رفض الجماعة الصحفية فكرة تقسيم القانون منذ البداية، وأن مجلس الدولة لم يوصِ بتجزئة القانون، كما ترى الحكومة والبرلمان يتعمدون تجاهل مشروع "القانون الموحد، وخروج الحكومة عن الاتفاق الذى أجرته مع اللجنة الوطنية للتشريعات الإعلامية والصحفية، بعد تقسيم قانون الإعلام الموحد إلى عده قوانين متفرعة، الأمر الذى وصل إلى الاتهامات المتبادلة بين الطرفين.

نادر مصطفى

أمين "ثقافة البرلمان": لن ندعو "الأعلى للصحافة" و"الصحفيين" مرة أخرى لمناقشة قانون الإعلام


وقال نادر مصطفى، أمين سر لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، إن اللجنة لن تدعو مرة أخرى المجلس الأعلى للصحافة ونقابة الصحفيين لحضور اجتماعات اللجنة لمناقشة قانون تنظيم الإعلام والصحافة، لافتًا إلى أنهم "ولوا ظهورهم" للمجلس، ولم يستجيبوا أو يتعاونوا مع البرلمان فى مناقشة القانون، مؤكدا أنهم قاطعوا اللجنة دون عرض وجهات نظرهم رغم دعوتهم من رئيس اللجنة أسامة هيكل.

اسامة هيكل

وأضاف أمين سر لجنة الإعلام فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أننا فى لجنة الإعلام كنا نتمنى حضور الأعلى للصحافة ونقابة الصحفيين فى المناقشات، كى يكون هناك حوار مجتمعى حول القانون، والاستماع لوجهات نظرهم كاملة، والأخذ بها فى مناقشات اللجنة، متسائلا من وراء عدم استجابتهم لبرلمان بلدهم؟، موضحا كان على المجلس الأعلى للصحافة ونقابة الصحفيين الاستجابة للحوار، وعرض وجهات النظر حتى لو كانت مخالفة.

يحيى قلاش

يحيى قلاش لـ"لجنة الإعلام": "مينفعش القانون اللى تم إعداده فى 3 سنوات يتسلق فى يومين"


قال يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، إننا لم نرفض دعوة لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب لحضور اجتماعات اللجنة للاستماع لقانون تنظيم الصحافة والإعلام، مؤكدًا: "أنه من غير المنطقى أن أتلقى اتصالا من اللجنة ويقولوا لى تعالى بكرة أحضر اجتماع اللجنة، وأنا عندى مؤسسة اسمها مجلس نقابة الصحفيين، ولا يصح أن أتجاهلهم، فطبيعى كنت أرد عليهم بعدم الحضور".

وأضاف نقيب الصحفيين فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنهم لم يعطوا الفرصة للمجلس الأعلى للصحافة، ونقابة الصحفيين، فى أن يتم بحث القانون قبل حضور اجتماع اللجنة، لافتا: "أنه مينفعش القانون اللى تم إعداده فى 3 سنوات يتم سلقه فى يومين، وهذا هو الأساس ونحن فى نقابة الصحفيين مع رأينا ولم نتراجع عنه هو أن يكون هناك وحدة فى القانون، وكان القانون يحتاج وحدة تشريع موحدة".

وتابع أن اجتماع اللجنة الوطنية للتشريعات، التى أعدت مشروع "القانون الموحد"، والمجلس الأعلى للصحافة وهيئة المكتب، ونقيب الصحفيين ورئيس لجنة التشريعات بالنقابة، وعدد من كبار الصحفيين، سيتم فيه عرض كل الملاحظات على القانون وعرضها على مؤسسات الدولة، بما فيهم البرلمان.

صلاح عيسى

يذكر أن صلاح عيسى، الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة، قد أكد أن عدم حضور أى من المجلس الأعلى للصحافة أو نقابة الصحفيين فى اجتماع لجنة الإعلام والثقافة فى البرلمان لمناقشة قوانين الإعلام، لأنه لا يوجد أى أطر محددة للمناقشة حولها.

وأضاف الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة فى تصريح سابق خاص لـ"برلمانى": "أنه تلقى اتصالا هاتفيا من أسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام والثقافة للدعوة لاجتماعات اللجنة، وبسؤالى له ما هى القوانين التى ستناقش فيها أكد أنه لم يطلع عليها من الأساس"، متسائلا كيف كنا سنذهب للمناقشة حول قوانين الإعلام لم تتطلع عليها اللجنة وأعضاؤها من الأساس؟، موضحا أن المجلس الأعلى للصحافة ونقابة الصحفيين ترفض ما تقوم به لجنة الإعلام حول تجزئة القانون إلى قوانين، وأنه يدعم أن يكون قانون الإعلام والصحافة الموحد.


print