الجمعة، 29 مارس 2024 04:32 م

عقد جلسة إجرائية اليوم لانتخاب الرئيس ورؤساء اللجان الدائمة.. يسبقها كلمة لـ"الجروان" عن نشاطات الفصل التشريعى المنقضى.. و"عبد العال" يكرم رئيس البرلمان العربى لجهوده تجاه مصر

التفاصيل الكاملة لانتخابات البرلمان العربى

التفاصيل الكاملة لانتخابات البرلمان العربى التفاصيل الكاملة لانتخابات البرلمان العربى
الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 10:07 ص
كتب إبراهيم سالم
فى إطار التغطية المستمرة التى يقدمها "برلمانى" عن أعمال البرلمان العربى، يكشف عن التفاصيل الكاملة للجلسة الإجرائية التى يقوم بها البرلمان العربى، والتى سيعلن فيها الأعضاء بالترشح على المناصب التسعة الخالية وهى "رئيس البرلمان العربى، والنواب الأربعة لرئيس البرلمان، وأخيرا رؤساء اللجان الأربعة الدائمة بالبرلمان العربى"، والتى يسبقها تكريم من الدكتور على عبد العال لرئيس البرلمان العربى أحمد الجروان.

احمد-الجروان

البرلمان العربى يعقد جلسة إجرائية لانتخاب الرئيس ورؤساء اللجان الدائمة


يعقد اليوم البرلمان العربى جلسة إجرائية لانتخاب رئيس البرلمان ونوابه ورؤساء ونواب رؤساء اللجان الدائمة الأربعة، بمقر الجامعة العربية بالقاهرة.

وتسبق الجلسة الإجرائية جلسة عامة تخصص لأداء اليمين القانونى للأعضاء الجدد، وإلقاء كلمة لرئيس البرلمان العربى يتناول فيها نشاطات البرلمان العربى خلال الفصل التشريعى الأول المنقضى.

البرلمان-العربي1

لجان البرلمان العربى الأربعة تعقد اجتماعًا لبحث خطط عملها لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الثانى


وتعقد لجان البرلمان العربى الأربعة بتشكيلها الجديد اجتماعاتها فى نفس اليوم عقب انتهاء الجلسة الإجرائية، حيث تعقد لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومى ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب اجتماعاتها، لبحث خطط عملها لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الثانى، تمهيدًا لعرضها على الجلسة العامة للبرلمان العربى الثانية من دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الثانى، والتى ستعقد بمقر الجامعة العربية صباح الأحد الموافق 11 ديسمبر الجارى.

مكتب البرلمان العربى يجتمع بتشكيله الجديد لاعتماد جدول أعمال الجلسة العامة الثانية


ويعقد مكتب البرلمان العربى بتشكيله الجديد اجتماعه لاعتماد جدول أعمال الجلسة العامة الثانية.

ويسبق هذه الفعاليات اجتماع اللجنة الاقتصادية يوم الخميس 8 ديسمبر الجارى، الذى سيخصص لدراسة الموازنة بناءً على تقرير اللجنة الفرعية المكلفة بإعداد الموازنة، كما تجتمع اللجنة الفرعية بخصوص ما يسمى بقانون العدالة ضد رعاة الإرهاب "جاستا" الصادر عن الكونجرس الأمريكى.

ويعقد مكتب البرلمان اجتماعه يوم الجمعة 9 ديسمبر، حيث سيتناول على وجه الخصوص وضع اللمسات الأخيرة للتحضير للجلسة الإجرائية الخاصة.

شادية-الجمل

شادية الجمل: "عبد العال" يكرم رئيس البرلمان العربى الأربعاء المقبل بسبب جهوده تجاه مصر


قالت النائبة شادية الجمل، عضو لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب المصرى، وعضو البرلمان العربى، إن الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، سيكرم الأربعاء المقبل فى الثالثة عصرا، أحمد الجروان، رئيس البرلمان العربى المنتهية ولايته هذا العام، حيث تنص اللائحة الخاصة بالبرلمان العربى على أن ينتخب الرئيس لمدة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة، وينتخب أربعة نواب للرئيس كل سنتين، وتبدأ المدة من تاريخ انتخابها.

وأكدت شادية الجمل، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هذا التكريم يأتى فى إطار المواقف الإيجابية والفعالة التى أعلن الجروان عن تبنيها فى الفترة الماضية، والعمل على حشد الجهود العربية والعالمية لدعمها، إضافة إلى رأيه الذى أعلنه صراحة فى الاحتفالية التى نظمها البرلمان المصرى بمناسبة مرور 150 عاما على نشأة الحياة النيابية فى مصر.

احمد-رسلان

أحمد رسلان: اليوم النواب الأربعة الممثلين لمصر بالبرلمان العربى يجتمعون بعبد العال لاختيار مرشحهم وتحديد المنصب


قال النائب أحمد رسلان، عضو لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، وعضو البرلمان العربى، إن النواب الأربعة الذين يمثلون مصر بالبرلمان العربى سيجتمعون اليوم الثلاثاء بمقر مجلس النواب لتحديد المرشح لهم، لافتا إلى أن المنصب الأكثر ترشحا بين النواب الأربعة هو النائب الأول لرئيس البرلمان العربى.

على-عبد-العال

وأضاف "رسلان" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن عودة مصر للبرلمان العربى من جديد أهم خطوة اتخذتها بعد عودة البرلمان المصرى للعمل من جديد، لافتا إلى أن العودة تعنى عودة مصر إلى قيادتها للمنطقة العربية من جديد، حيث إنه من المقرر أن يحضر رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال أو الوكيلين لتحديد المرشح المصرى على المقعد.

سعد-الجمال

يذكر أنه يمثل مصر بالبرلمان العربى كل من اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشؤون العربية، والنائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان، والنائب أحمد رسلان، والنائبة شادية الجمل، عضوى لجنة الشؤون العربية.


print