الجمعة، 10 مايو 2024 05:53 م

بعد إعلان سيطرتها على مضيق هرمز.. محمد العرابى: تصعيد إعلامى وتعلم جيدا عدم قدرتها على الاستمرار.. وكيل "دفاع البرلمان": التفكك العربى ساهم فى زيادة أطماع العالم ويصب فى صالح إسرائيل

إيران تبحث عن شو إعلامى أمام العرب

إيران تبحث عن شو إعلامى أمام العرب إيران تبحث عن شو إعلامى أمام العرب
الجمعة، 02 ديسمبر 2016 07:00 م
كتب سماح عبد الحميد - محمد صبحى
أكد مسؤول البحث عن المفقودين فى الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية العميد باقر زادة، أن مضيق هرمز والخليج العربى منطقة استراتيجية وأن إيران تبسط سيطرتها على هذه المنطقة بشكل كامل، مشددا على ضرورة أن تبقى هذه الحالة ومن مستلزمات ذلك هو التواجد المقتدر.

واعتبر العميد باقر زادة، دفن "جثامين ضحاياهم" فى جزر الخليج العربى، بأنه يرسخ روح الاستشهاد فى أوساط المقاتلين المنتشرين فى هذه الجزر.

وفى هذا الإطار استنكر عدد من أعضاء مجلس النواب مثل تلك التصرفات، مطالبين بضرورة توحد العرب من أجل مواجهتها والرد على إيران فيما أعلنته.

محمد العرابى: إعلان إيران السيطرة على مضيق هرمز مجرد تصعيد إعلامى

فى البداية، قال السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق، عضو لجنة العلاقات الخارجية، إن إعلان إيران سيطرتها على مضيق هرمز مجرد تصعيد إعلامى.

وأضاف العرابى، فى تصريح لـ"برلمانى" أن إيران تعلم جيدًا أن المضيق والخليج العريى له اهتمام دولى ولا يستطيع أحد فرض سيطرته عليه.

وأوضح وزير الخارجية الأسبق، أن تحرك إيران هو استعراض قوى ولكنه غير واقعى لأنهم يعلمون، جيدًا أن السيطرة على المضيق أمر دولى، موضحًا أن التحرك يخدم توقعاتهم بفترة صعبة مع إدارة دونالد ترامب للولايات المتحدة الأمريكية.

وكيل لجنة الدفاع: التفكك العربى ساهم فى زيادة أطماع العالم ويصب فى صالح حماية إسرائيل

ومن جانبه، قال يحيى كدوانى وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، تعليقا على إعلان سيطرة إيران على مضيق هرمز والخليج العربى، إن حالة التفكك والضعف فى العالم العربى والانقسامات القائمة واختلاف وجهات النظر، أدت إلى زيادة أطماع العالم كله وليس إيران فقط، وكل دولة تتصرف وفق مصالحها.

وأضاف كدوانى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المخطط الإيرانى التركى والروسى لتفكيك المنطقة والكل له مأرب ومصالح يسعى لتنفيذها ونحن أمام ما حدث فى العراق واليمن والصومال وأفغانستان، ونحن حاليا على مائدة اللئام، مؤكدا أن المواجهة تتطلب التوحد بين كل الشعوب العربية والحكومات.

وتابع وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، ردا على سؤال حول إمكانية تشكيل جيش عربى موحد لمواجهة التحديات التى تشهدها المنطقة، خاصة أن لدينا اتفاقيات الدفاع المشترك تقوم بنفس المهمة ويمكن تفعيلها، ولكن هناك انقساما حادا ومخططا لإحداث الفتنة بين الشعوب العربية لصالح المخطط المرسوم، والذى يتم السير فيه بنجاح وخطى وفقا لجدول زمنى لصالح حماية إسرائيل.

واستطرد "كدوانى"، أن كل ما يحدث فى المنطقة مخطط لضرب الإسلام من خلال اللعب بعقول الأغبياء الذين يعتقدون أن الغرب يساعدهم، فى حين أنه يدفعهم إلى الهلاك ويصب فى النهاية لصالح حماية إسرائيل من ضياع العرب.

أحمد إمبابى: سيطرة إيران على مضيق هرمز يسبب مضايقات لدول الخليج ويجب الرد على تلك التصرفات

بدوره، قال أحمد إمبابى عضو مجلس النواب، وكيل لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، إن أضرار سيطرة إيران على حسب ما أعلنت على مضيق هرمز والخليج العربى تتمثل فى وجود مضايقة شديدة لدول الخليج والسعودية والإمارات والبحرين، مؤكدا أنه مضيق عربى وليس إيرانى.

وأضاف إمبابى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه على الأمة العربية التوحد والتكاتف من أجل الرد على ايران فى مثل تلك التصرفات الغير مقبولة بالمرة، مشيرا إلى أن لجنة الشؤون العربية بالبرلمان ستتطرق إلى مناقشة ذلك الأمر خلال اجتماعها المقبل للوقوف على الإجراءات المفترض اتخاذها للرد على ذلك.

الأكثر قراءة



print