السبت، 20 أبريل 2024 10:12 ص

نواب يفتحون النار على البيطريين بعد إعلان "حقن العجول بالهرمونات".. رائف تمراز: سيتم تشكيل تقصى حقائق فورا.. مجدى ملك: معندناش مواشى محقونة.. نائب: الحكومة السبب فى انهيار المزراع

نواب الزراعة غاضبون بسبب حقن العجول

نواب الزراعة غاضبون بسبب حقن العجول نواب الزراعة غاضبون بسبب حقن العجول
الجمعة، 02 ديسمبر 2016 05:01 ص
كتبت رشا إمام
أثارت تصريحات بعض الأطباء البيطريين الجدل، غضب نواب لجنة الزراعة بالبرلمان، بعد إعلانهم عن وجود مزارع تقوم بحقن العجول لزيادة وزنها وتسمينها بأسرع وقت، وفى هذا الإطار حاور "برلمانى" النواب حول صحة هذه التصريحات، وهل تم رصد حالات من العجول المحقونة هرمونات من قبل هيئات مختصة أم لا.، وكانت معظم أراء النواب أن هذه التصريحات إشاعات ليس إلا، ولم يتم رصد حالة واحدة حتى الآن .

تطعيم عجول

وكيل لجنة الرزاعة:" سيتم تشكيل لجنة تقصى الحقائق للبحث عن العجول المحقونة هرمونات


فى البداية علق النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب قائلا :"الكلام ده إشاعات، ودى جريمة لازم اللى أعلنوا عنها يتحاسبوا حساب عسير".

رائف تمراز (3)

وأوضح " تمراز" فى تصريح خاص لـ "برلمانى" أن حقن العجول لغرض زيادة وزنها من أبشع الجرائم التى لا تغتفر، لافتا إلى أنه لم يرصد حالة واحدة طوال حياته، قائلا :"احنا طوال حياتنا فلاحين ومربيين عمرنا ماسمعنا عن عجول اتحقنت هرمونات قبل كدة".

مزارع عقول

وأكد عضو لجنة الزراعة أنه تقدم منذ أيام قليلة بطلب لرئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال لتشكيل لجنة تقصى الحقائق بشأن رصد أحوال المزارع بشكل عام، لافتا إلى أنه سيضع هذا الأمر، وسيتم البحث عن العجول المحقونة بهرمونات بعد تصريح عدد من الأطباء البيطريين بهذا الأمر.

مجدى ملك: معندناش مواشى محقونة هرمونات واللى يقول كده عايز يضر أمن البلد


وفى نفس السياق قال النائب مجدى ملك عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إنه لم يرصد بلاغاً واحداً عن حقن عجول أو أى نوع من المواشى بالهرمونات، قائلا:" إحنا عندنا فى المنيا مزارع كتير ماسمعتش ولا شوفت حالة واحدة محقونة هرمونات".

مجدى ملك (2)

وأوضح "ملك" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى" أن الغالبية العظمة من المربيين شرفاء، وخاصا بمحافظة المنيا ولم يستطيعون حقن المواشى بالهرمونات، قائلا :"فين الأوراق الرسمية اللى بتأكد ذلك، ومش أى حد يتكلم بيقى فى مشكلة، مش عازين نعمل بلبلة كفايا اللى البلد فيه" على حد تعبيره.

وأكد عضو لجنة الزراعة، أنه سيبحث الأمر، ويتواصل مع الجهات المختصة بوزارة الزراعة للمراقبة أوضاع المواشى بالمزارع .

نائب: " الحكومة هى السبب فى انهيار حال المزراع "


بينما قال النائب أيمن معاذ عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن السبب الأول والأخير فى انعدام ضمائر أصحاب المزارع لتربية المواشى والدواجن هى الحكومة، بسبب عدم مراقبتها اللمزارع والمربيين ، لافتا إلى أن أحوال المزارع فى انهيار تام منذ فترة طويلة .

ايـمن معاذ

وأوضح" معاذ " فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى" أن كارثة حقن المواشى بالهرمونات لم يعرف عنها شيئا، ولم يرصد أى حالة منها حتى الآن، مشيراً إلى أن الدواجن كانت أكثر عرضا لعمليات الحقن بالهرمونات وكان يستخدم بعض المربيين حبوب منع الحمل لتسمين الدواجن ووضعها فى العلف للدواجن ولكن تم محاصرة هذه الظاهرة وقلت بالفعل .

وطالب عضو لجنة الزراعة من وزارة الزراعة أن تقوم بدورها الأساسى قائلا :" الوزارة لازم تشتغل مفيش متابعة ولا مراقبة ولا عقاب لأى مزرعة من فترة طويلة، زمان كان فى متابعة ونادر لما نعرف عن حالة غش أو حقن بالهرمونات لكن دلوقتى بقت بشكل قوى".


print