الجمعة، 17 مايو 2024 08:56 ص

جدل بـ "ائتلاف الأغلبية" حول طريقة إجراء انتخابات المحليات.. هشام عمارة: يجب "المزج" بين القائمة المغلقة والفردى.. حسام العمدة: "المغلقة" الأفضل.. ومروان يونس: نحسمها الأسبوع المقبل

انتخابات المحليات حائرة داخل "دعم مصر"

انتخابات المحليات حائرة داخل "دعم مصر" انتخابات المحليات حائرة داخل "دعم مصر"
الخميس، 01 ديسمبر 2016 12:20 م
كتب محمد صبحى
بالتزامن مع مناقشة لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد السجينى، 4 مشروعات قوانين للإدارة المحلية، 2 مقدمان من حزبى الوفد والتجمع، ومشروع الحكومة، ومشروع النائب محمد عطية الفيومى، أعلن ائتلاف "دعم مصر" أنه بصدد الانتهاء من مناقشة مشروع قانون لانتخابات المحليات داخل المكتب السياسى للائتلاف، تمهيدا لتقديمه إلى البرلمان.

واستطلع "برلمانى" آراء عدد من قيادات ائتلاف "دعم مصر" أعضاء المكتب السياسى للائتلاف، حول النظام الانتخابى لانتخابات المحليات، حيث تنوعت الآراء بين مؤيد للنظام المختلط، وبين ضرورة المزج بين القائمة والنظام الفردى.

الجلسة-العامة-بمجلس-النواب--حازم-عبد-الصمد--20-1-2016-(27)

مروان يونس: حسم مشروع قانون المحليات لـ"دعم مصر" الأسبوع المقبل بعد الجدل حول النظام الانتخابى


فى البداية، قال المهندس مروان يونس، المستشار السياسى والقانونى لائتلاف "دعم مصر"، إن هيئة المكتب الفنى والمكتب السياسى للائتلاف، استقرا حول معظم المواد الخاصة بقانون الإدارة المحلية المقرر تقديمه للبرلمان باسم الائتلاف خلال الفترة المقبلة، عدا ما يتعلق بالجزء الخاص بالنظام الانتخابى.

وأضاف "يونس" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن هناك حالة من الجدل والآراء المتعددة داخل المكتب السياسى للائتلاف حول نظام الانتخابات فيما يتعلق بالقائمة المغلقة والنظام الفردى، وعدد الممثلين بالنسبة لأعضاء المجلس المحلى للقرية والمحافظة.

وأشار المستشار السياسى لائتلاف دعم مصر إلى أنه من المقرر أن يعقد المكتب السياسى للائتلاف اجتماعا الأسبوع المقبل، لحسم هذا الجدل والتوافق حول النظام الانتخابى لقانون الإدارة المحلية، تمهيدا لضبط الصياغة والتقدم بها إلى مجلس النواب.

62639

هشام عمارة: يجب "المزج" بين القائمة المغلقة والفردى


ومن جانبه، قال هشام عمارة، عضو مجلس النواب وعضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، إنه نظرا للنص الدستورى المنظم للعملية الانتخابية واشتراط نسبة كوتة المرأة والشباب، فإنه من الأفضل أن يكون النظام الانتخابى لانتخابات المجالس المحلية المقبلة، وفقا لقانون الإدارة المحلية، المعد من الائتلاف، هو نظام القائمة، وتوفير نسبة للنظام الفردى فى مقاعد المحليات.

وأضاف عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، أنه يجب المزج بين النظامين فى العملية الانتخابية للمحليات، مؤكدا أن الائتلاف سيتوافق حول القانون لحسم الجدل الدائر فى تلك المادة، تمهيدا لتقديم قانون الإدارة المحلية إلى البرلمان خلال الفترة المقبلة.

حسام العمدة: نظام "القائمة المغلقة" الأفضل


بدوره، قال حسام العمدة، عضو مجلس النواب وعضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، إنه لا يوجد إلا خياران لا ثالث لهما، فيما يتعلق بانتخابات المحليات المقبلة والنظام الانتخابى لقانون الإدارة المحلية، من أجل تحقيق واستكمال الاستحقاق الدستورى، وفقا لنصوص الدستور.

وأوضح العمدة فى تصريح لـ"برلمانى"، أن النظامين والخيارين يتمثلان فى 75% قائمة مغلقة مطلقة و25% للنظام الفردى، مؤكدا أنه يرى من وجهة نظره أن يكون نظام انتخابات المجالس المحلية المقبلة وفق نظام القائمة المغلقة، مضيفا: "لا مجال لسيطرة النظام الفردى".

وأكد عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، أنه سيتم التوافق داخل اجتماع الائتلاف المقرر له الانعقاد خلال الفترة القليلة المقبلة، بعد استعراض وجهات النظر لنواب الائتلاف والمكتب السياسى، للتوافق حول الصيغة والنظام النهائى لانتخابات المحليات.

لجنه-الاداره-المحليه-(1)

أمين مسعود: النظام المختلط الأنسب لمشاركة الفئات الخاصة


وفى نفس السياق، قال أمين مسعود عضو مجلس النواب وعضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر" عن قطاع القاهرة الكبرى، إن قانون الإدارة المحلية للائتلاف مازال فى طور البحث ولم يتبلور شئ بعد، حيث إنه لم يتم الانتهاء من مناقشته خلال الاجتماع الأخير للمكتب السياسى، على أن يتم استكمال الفحص خلال الاجتماعات المقبلة.

وأضاف مسعود فى تصريح لـ"برلمانى" أن رأيه الشخصى فيما يتعلق بالنظام الانتخابى لانتخابات المجالس المحلية، أن أنسب وضع لتلك المسألة يتمثل فى النظام المختلط، قائمة 75 % و25 من النظام الفردى، خاصة وأن هناك فئات خاصة ألزمنا بها الدستور للتمثيل فى تلك المجالس، ولابد أن تشارك، ومشاركتها تتم فى انتخابات القائمة، وبالتالى لابد وأن تكون متوافقة مع الدستور.


print