السبت، 20 أبريل 2024 01:16 ص

البرلمان يناقش أوضاع وتقنين الـ"توك توك".. وكيل لجنة الدفاع: يجب عدم تقنين أوضاع السائقين.. ونائب: تحصيل الحكومة ضرائب من ترخيص "التكاتك" أولى من تقطيع جيوب المواطنين

مصير"التوك توك" بين الدفاع والنقل

مصير"التوك توك" بين الدفاع والنقل مصير"التوك توك" بين الدفاع والنقل
الأربعاء، 30 نوفمبر 2016 02:08 م
كتبت نورا طارق
لم يحسم مجلس النواب مصير تراخيص التوك توك على الرغم من طلب المناقشة العامة المقدم من النائب محمد سعد تمراز وعشرين عضوا عن سياسة الحكومة تجاه ترخيص وسائل النقل ومن بينها الميكروباص والتوك توك غير المرخصة ليستمر الجدل خلال الفترة المقبلة عقب تصريح رئيس لجنة النقل والمواصلات سعيد طعيمة، أن الفترة المقبلة تعقد اجتماعات مشتركة مع لجنة الدفاع والأمن القومى لمناقشة ترخيص التوك توك، وذلك فى ضوء تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد التوك توك المرخصة على مستوى الجمهورية يقدر بـ 85 ألف توك توك، فى القاهرة والإسكندرية بلا ترخيص واحد، وأن محافظة الدقهلية الأعلى ترخيصا للتكاتك بعدد 20582 توك توك، بينما احتلت محافظة بنى سويف أقل عددا فى الترخيص للتكاتك بعدد 25 توك توك.

مجلس النواب

رئيس لجنة النقل: ترخيص التوك توك ومناقشة أوضاعه تحتاج لاجتماع الحكومة


فى البداية قال النائب سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب إن اللجنة تجتمع فى الفترة القادمة مع لجنة الدفاع والأمن القومى لمناقشة أوضاع سائقى التوك توك وبحث إصدار الترخيص للسائقين .

وأضاف رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب فى تصريحات لموقع "برلمانى" إن التوك توك أصبح يمثل مشكلة كبيرة فى المجتمع الآن ومناقشة أوضاعه تحتاج لاجتماع مشترك بين مختلف الوزارات حتى وزارة التربية والتعليم".

يحيى الكدوانى

وكيل لجنة الدفاع: أرفض تقنين أوضاع سائقى التوك توك وتاكسى حضارى بديل له


قال النائب يحيى كدوانى وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن التوك توك كان ظاهرة منتشرة فى الهند منذ الأربعينيات، ورُفض تواجده فى مصر منذ ذلك الوقت، لأنه مظهر غير حضارى عندما كان منتشرا فى الهند والدول كثيفة السكان، لكن الآن أصبح ظاهرة فى مصر، وأثر بالسلب على الاقتصاد لتوجه العديد من الحرفيين للعمل به؛ لأنه يدر ربحا أكثر من الحرفة.

أضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان فى تصريحات لموقع "برلمانى " إنه يجب عدم تقنين أوضاع سائقى التوك توك حتى لا يتم إصدار ترخيص لهم، حتى لا يتم تقنين أوضاعهم مع منع استيراد العديد من "التكاتك"، وذلك لتسببها فى الازدحام المرورى والكثير من حوادث الطرق".

أشار النائب إلى إنه يجب إيجاد بديل للتوك توك، مثل تاكسى بشكل حضارى ويتم ترخيصه ويسير داخل الأحياء .

محمد سعد تمراز

نائب: تحصيل الحكومة ضرائب من ترخيص "التكاتك" أولى من تقطيع جيوب المواطنين


قال النائب محمد سعد تمراز عضو مجلس النواب بكفر الدوار، إن الآلاف من سيارات المستوردة وعشرات الآلاف من "التكاتك" وسيارات الملاكى "شغالين أسياد فى البلاد من غير ترخيص"، ولذلك أوجه سؤالا للحكومة "مش عايزين ترخصوا العربيات بتستوردها ليه؟".

توكتوك

أضاف عضو مجلس النواب فى تصريحات لموقع "برلمانى"، قائلا: الحكومة بتقطع جيوب المواطنين عشان عايزين موارد للدولة، فيها إيه لما ناخد ضرائب من ترخيص العربيات، وملايين من "التكاتك" يتم استيرادها من الخارج ويقودها أطفال فى سن 8 و10 سنوات، وفيه ناس فاتحة بيوتها من "التوك توك" كما إنها تحد من مشكلة البطالة" .

أشار عضو مجلس النواب، إلى إن ترخيص "التوك توك" يجب أن يعطى للشاب بعمر 18 عاما، ومنع سيره بالشوارع العامة، وتحديد تعريفة أجرة له حسب المسافة وبما يتناسب مع أسعار الوقود الحالية.

الجدير بالذكر أن البرلمان يناقش يوم الأحد المقبل، بالجلسة العامة الثانية عشر للبرلمان طلب المناقشة العامة المقدم من النائب محمد سعد تمراز وعشرين عضوا، عن سياسية الحكومة تجاه ترخيص وسائل النقل ومن بينها "الميكروباص والتوك توك" غير المرخصة.


print