الأربعاء، 24 أبريل 2024 06:58 ص

شكرى الجندى يتقدم بمشروع قانون لصرف معاش للشباب غير المعينين فى الجهاز الإدارى ويؤكد: يشجع على العمل بالقطاع الخاص.. عبده الجزار: أوافق لكن بضوابط.. حسن عمر: لا داعى له فى ظل "تكافل وكرامة"

معاش شهرى لـ"الشباب" بين مؤيد ومعارض

معاش شهرى لـ"الشباب" بين مؤيد ومعارض معاش شهرى لـ"الشباب" بين مؤيد ومعارض
الأربعاء، 30 نوفمبر 2016 10:00 ص
كتبت منة الله حمدى
يعيش الشباب الآن حالة من الإحباط الشديد يفرضها عليهم المرض الذى يسمى بالبطالة، نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد حاليًا.

وتقدم النائب شكرى الجندى بمشروع قانون لحل المشكلة بتوفير صرف معاش شهرى للشباب الذين لم يتم تعيينهم فى الجهاز الإدارى للدولة أو قطاع الأعمال، بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية وهو ما لاقى تأييدا ورفضا من بعض نواب البرلمان.

شكرى الجندى

شكرى الجندى: القانون يهدف لتحقيق العدالة المساواة التى كفلها الدستور


قال النائب شكرى الجندى عضو مجلس النواب، إنه تقدم بمشروع قانون لحل هذه الإشكالية بتوفير صرف معاش شهرى للشباب الذين لم يتم تعيينهم فى الجهاز الإدارى للدولة أو قطاع الأعمال، بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية المنشودة وجزء من المساواة التى كفلها الدستور، أن المصريين متساوون فى الحقوق والواجبات، وأيضاً لتوليد الانتماء لدى المواطن المصرى والشباب وحب البلد وتشجيع العمل بالقطاع الخاص.

وتابع "الجندى" أن مشروع القانون الذى قدمه ينص على أن يستحق معاش شهريا عند بلوغه سن التقاعد أو الوفاة كل خريج يحمل مؤهل ولم يعين بالجهاز الإدارى للدولة أو قطاع الأعمال، ويكون هذا المعاش متساوى تماماً لمعاش زميله الذى يحمل نفس المؤهل، كما يستحق معاش التضامن من لم يحمل مؤهل فى حالة بلوغه سن التقاعد أو الوفاة، ويكون ساريا لحق الورثة طبقاً لقانون التأمين والمعاشات، كما أنه يتم صرف معاش شهرى إلى كل معاق يبلغ من السن 21 عاماً طالما أنه غير قادر على العمل.

وصرح النائب شكرى الجندى، أن مشروع القانون تم إرساله إلى لجنة التضامن والخطة الموازنة للمناقشة.

بطالة

عبده الجزار: أوافق على المشروع ولكن بضوابط


وافق النائب أحمد عبده الجزار عضو مجلس النواب، على مشروع القانون، وأكد أنه من الطبيعى أن توفر الحكومة عمل للشباب وإذا لم يتمكن من ذلك فعليها صرف معاش، ولكن هذا بضوابط وليس عشوائيا، بمعنى أنه يجب أن يكون معاش مؤقت وليس دائما، موضحا أنه لا يجوز أن يكون الشاب يعمل فى جهة خاصة وفى الوقت ذاتيه يحصل على معاش حكومى فهذا لا يصح وبه شبه تجاوز.

وتابع عضو مجلس النواب أن هذا المعاش سيفتح باب الإعانة لغير القادرين، ويمنحهم الأمان وثقة.

احمد فرغلى

كل من بلغ سن الـ60 وليس لديه مصدر رزق يجب أن يصرف له معاش


كما وافق النائب أحمد فرغل، أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، على مشروع القانون وطالب بأن كل من بلغ سن الـ60 وليس لديه مصدر رزق لا بد وأن يصرف لها معاش من الحكومة، ولكن بشرط ألا يورث، وكذلك صرف معاش من الشباب ذوى الإعاقة.

وتابع "فرغل" أن هذا سيخفف على المواطن البسيط ويرفع عنه المعاناة.

حسن عمر حسنين

النائب حسن عمر يرفض مشروع القانون


بينما رفض النائب حسن عمر حسنين عضو اللجنة لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، مشروع القانون وأكد أن معاش تكافل وكرامة الموجود حالياً كاف ولا داعى لأى معاشات أخرى طالما أن هناك معاشا يصرف بالفعل للفئات التى لا تعمل ومنهم الشباب، كما أن القانون ينص على من يتجاوز سن الـ60 ولا يعمل وليس له مصدر رزق أن يتقدم لوزارة التضامن لصرف معاش له، كما أنه أيضاً ينص القانون على صرف معاش لذوى الاحتياجات الخاصة من سن شهرين، فلماذا نوافق على مشروع قانون يوجد فعلياً على أرض الواقع.

print