الجمعة، 19 أبريل 2024 11:05 ص

بعد تفاقم الأزمة السكانية وعدم توافر أراض للبناء.. نائب أسيوط: متر الأرض بـ200 ألف جنيه.. ورياض عبد الستار يطالب رئيس الوزراء بالموافقة على سرعة إنشاء المدن الجديدة لحل الأزمة

نواب الصعيد يطالبون بتقنين الظهير الصحراوى

نواب الصعيد يطالبون بتقنين الظهير الصحراوى نواب الصعيد يطالبون بتقنين الظهير الصحراوى
السبت، 26 نوفمبر 2016 09:02 م
كتب هشام عبد الجليل
طالب عدد من أعضاء مجلس النواب بمحافظات الصعيد، بسرعة تقنين أراضى الظهير الصحرواى التابعة لكل محافظة، وتمليكها للمواطنين، وذلك بسبب الأزمة السكانية وعدم تضمين الصعيد فى مشروع الإسكان الاجتماعى الذى يتم إنشاؤه حاليا.
قرى الظهير الصحراوى copy

وأوضح النواب أن سعر متر الأرض فى الصعيد وصل لأرقام فلكية، بسبب عدم وجود أراضى، على الرغم أن الظهير الصحرواى حال موافقة الدولة على إنشاء مدن جديدة سيحل هذه الأزمة وأن المواطنين على استعداد كامل لتحمل نفقات إنشاء البنية التحتية لهذه المدن.

نائب بأسيوط: متر الأرض بـ200 ألف جنيه ولازم الدولة تقنن الظهير الصحراوى للمحافظات


البدرى ضيف copy

قال البدرى أحمد ضيف، عضو مجلس النواب بمحافظة أسيوط، إن سعر متر الأرض بالمحافظة يتراوح بين 30 ألف جنيه و200 ألف فى بعض الأماكن، وذلك بسبب ندرة المساحات وقلة الأراضى فى الوقت الذى تزداد أعداد المواطنين بشكل كبير.

وأكد "ضيف" فى تصريح لـ"برلمانى" على أن إنشاء مدن جديدة فى محافظات الصعيد هى الحل البديل للأزمة السكانية الحالية، وعدم تضمين هذه المحافظات ضمن خطة الإسكان الاجتماعى، وارتفاع أسعار المبانى بسبب عدم وجود أراضى فى الوقت الذى يتم تجريم البناء على الأراضى الزراعية للحفاظ على الرقعة الزراعية.

وطالب عضو مجلس النواب، الحكومة بالسماح باستغلال الظهير الصحراوى لكل محافظة من أجل إنشاء مدينة سكنية جديدة تستوعب الزيادة فى كل محافظة، علما بأن التوسع فى محافظات الصعيد أفقى وليس رأسى مثل القاهرة والجيزة وبعض محافظات الوجه البحرى وهذا يتطلب مزيدا من الأراضى.

وشدد "البدرى" على ضرورة تسهيل إجراءات الحصول على قطعة أرض للمواطنين بالشروط التى سيتم الاتفاق عليها، ولكن لابد من إيصال البنية التحتية لهذه المدن حتى لا تتحول إلى "خرابات" مهجورة، مشيرا إلى أن المواطنين على استعداد تحمل نفقة التخطيط العمرانى الجديد وإنشاء بنية تحتية على نفقتهم الشخصية من خلال تحميل هذه الزيادة على سعر المتر الواحد وبالتالى لن تتكلف الدولة شيئا.

وأعلن "ضيف" عن بدء تنفيذ مدينة أسيوط الجديدة على مساحة 22 كليو متر مربع فى الجبل بعد اعتماد ميزانية لإزالة هضبة كانت تتخلل هذه المساحة، وبالتالى بعد الانتهاء من هذا المشروع سينخفض سعر متر الأرض ونحد من التعدى على الأراضى الزراعية.

نائب بالمنيا: المتر عندنا بـ70 ألف ومش لاقيينه


رياض عبد الستار ملاوي المنيا copy

ومن جانه قال رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب بمحافظة المنيا، إن سعر متر الأرض بمركز ملوى بالمحافظة وصل إلى 70 ألف جنيه ولابد من سرعة إيجاد حل لهذه المشكلة التى أصبحت تؤرق الجميع بالمحافظة.

وأشار عبد الستار، إلى أنه تقدم بسؤال إلى رئيس مجلس الوزراء، بشأن الموافقة على إنشاء مدينة جديدة فى مركز ملوى بالجبل الشرقى لتخفيف الزحام السكانى، والبحث عن بديل آخر بعد الزيادة السكانية الكبيرة التى شهدتها المدينة فى الأيام الأخيرة والارتفاع الجنونى فى الأسعار.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن عدم الموافقة على إنشاء مدينة ملوى الجديدة فى أسرع وقت، يهدد بكارثة حقيقية تتمثل فى التعدى على الجزء المتبقى من الأراضى الزراعية، لأن المواطنين لا يجدون متنفس لهم على الرغم من خطورة هذا الأمر على مستقل الزراعة على المدى البعيد ولكن لا يوجد بديل، وخاصة أن مشروع الإسكان الاجتماعى لم يراع محافظات الصعيد ولهذا لابد من استغلال الظهير الصحراوى لكل محافظة.

نائب بقنا: سعر المتر فى القرى أغلى من سعره فى الأماكن الراقية بالقاهرة


سيف نصر الدين فراج copy

وفى السياق ذاته، أكد سيف نصر الدين عضو مجلس النواب بمحافظة قنا، أن سعر متر الأرض فى القرى يتجاوز أضعاف سعره فى الأحياء الراقية فى القاهرة والجيزة، وذلك بسبب عدم وجود أراض سوى الزراعية التى غير مسموح بالبناء عليها.

وأوضح "نصر الدين"، أن المواطنين لا يجدون بديلا لهم فى ظل الزيادة السكانية، ولهذا لابد من تقنين الأراضى الصحرواية الجديدة، وأن تستغل الحكومة الظهير الصحراوى حتى لا يتم التعدى على الأراضى الزراعية.

وشدد عضو مجلس النواب، على سرعة تقنين الظهير الصحراوى لكل محافظة حتى تستوعب الزيادة فى عدد السكان ولكن وفقا لمعايير تضعها الدولة، لكى تضمن حقها، ولكن عليها أن تقوم بتخطيط هذه المدن بالشكل السليم لأن الأمر لا يقتصر على منح الأرض للمواطنين فقط بل لابد من عمل بنية تحتية تستوعب عدد المبانى التى سيتم إنشائها.

مصطفى مدبولى copy




print