الجمعة، 26 أبريل 2024 01:44 م

ماذا قال النواب ورجال الدين عن فكرة إنشاء هيئة منظمة للحج والعمرة؟.. عبد الكريم زكريا : ضرورية الآن.. أحمد إمبابى: لا داعى لها.. وكيل وزارة الأوقاف الأسبق: تعمل على توفير الجهود وتوحدها

إنشاء هيئة قومية لتنظيم الحج والعمرة

إنشاء هيئة قومية لتنظيم الحج والعمرة إنشاء هيئة قومية لتنظيم الحج والعمرة
السبت، 26 نوفمبر 2016 08:00 ص
كتبت منة الله حمدى
فى الثامن والعشرين من يناير 2012 أصدر رئيس الوزراء آنذاك قرارا بتشكيل مجموعة عمل للتوصل إلى رؤية موحدة بشأن إنشاء هيئة لتنظيم الحج والعمرة فى مصر، ولكن الفكرة لم تلق اهتماما فى ذلك الوقت، موقع "برلمانى" يفتح الملف مرة أخرى مع نواب المجلس ورجال الدين .

اللجنة-الدينية

عضو "دينية البرلمان": إنشاء هيئة قومية للحج والعمرة الأفضل فى الوقت الحالى


فى البداية طالب النائب عبد الكريم زكريا عضو اللجنة الدينية، بإنشاء هيئة قومية متخصصة تتولى شؤون الحج والعمرة، ليكون لها دور كبير فى التيسير والسهولة على المواطن لأداء هذا المنسك الهام ،فهى الأفضل فى الوقت الحالى على حد قوله.
وتابع عضو اللجنة الدينية، أن تشكيل هذه اللجنة يجب أن يضم وزارتى الداخلية والتضامن، لأن لهما دور فعال فى هذا الشأن حالياً، وتعاون الجهات المعنية سيعمل على تمكين الجميع من تلك الفريضة التى يتمناها المسلمين فى مصر.

احمد-امبابي-لملوم

إمبابى: إنشاء هيئة التنظيم الحج والعمرة لا داعى لها الآن


فيما رفض النائب أحمد إمبابى عضو لجنة الشؤون الإفريقية، فكرة إنشاء هيئة قومية تتولى مهام تنظيم الحج والعمرة، معللاً ذلك أن هناك وزارتى الداخلية والتضامن تقوم بهذا الشأن على الوجه الأكمل ولا داعى لإنشاء مثل هذه الهيئة.

وتابع عضو مجلس النواب، أن فريضة الحج أو العمرة يقوم بها من يستطيع إليه سبيلاً، وعلى وزارة الداخلية تنظيم هذه العملية، حيث إن لديها بيانات كافية لمعرفة من يقوم بالحج أو العمرة أكثر من مرة وعليها أن تمنع من كانت له سابقة بزيارة المسجد الحرام سواء كان بحج أو عمرة وتسمح لمن يزور الأماكن المقدسة للمرة الأولى.

سالم-عبد-الجليل-(2)

وكيل وزارة الأوقاف الأسبق: نحتاج لهيئة تنظم الحج والعمرة بجدية خلال هذا العام


بينما قال الدكتور سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، أن فكرة إنشاء هيئة تنظيمية للحج والعمرة قد طرحت من قبل،و كانت هناك لجان مشكلة من وزارة الداخلية ومن عدة جهات مختلفة، ومن أبرز الأعضاء الدكتور على جمعة وهو صاحب المقترح، وكنت ممثل من وزارة الأوقاف، ولكن للأسف توقفت الفكرة تماماً لأسباب لم يعرفها أحد ربما لأن الوقت كان غير مؤهل بسبب الأوضاع التى كانت تمر بها الدولة من عدم استقرار فى هذا التوقيت، ثم جاء عهد الإخوان وماتت الفكرة ، خاصة أن كل أعضاء اللجنة كانوا معروفين بانتمائهم للوطن.

طالب "عبد الجليل" كافة المسئولين والبرلمانين بتأسيس هذه الهيئة مرة أخرى على أن تكون فيها شخصيات كبيرة وإعتبارية، وأن تكون شخصية رئيس الهيئة شخصية كبيرة ومعروفة ولها سلطة الوزير، حيث تستقل الهيئة بتنظيم الحج والعمرة، ووضع الضوابط للاشتيراطات اللازمة للحج والعمرة، وأن توزع سلطات الحج والعمرة على أكثر من جهة كالجمعيات الأهلية التى تتبع وزارة التضامن الاجتماعى شركات السياحة التى تتبع شركات السياحة، والداخلية التى تقوم بحج القرعة وكل وزارة تقوم بعمل بعثة لها فلو توحدت كافة هذه الجهات تحت هيئة واحدة سيكون أفضل .

وتابع وكيل وزارة الأوقاف الأسبق أن هذه الهيئة ستعمل على توفير الجهود وتوحدها، حيث إنها ستضم كافة البيانات اللازمة، لذلك لأن نسبة الحج والعمرة فى مصر تعدت الـ70 ألف شخص رسمى يخرج مثلهم غير رسمى من طرق غير شرعية، ولذلك فنحن نحتاج لهذه الهيئة بجدية لأن تمارس عملها من السنة الحالية .

الحجاج-يتوجهون-إلى-منى1

وزارة-الأوقاف

على-جمعة


الأكثر قراءة



print