الجمعة، 17 مايو 2024 05:07 ص

مزارعو المحافظة ينتفضون بعد ارتفاع سعر الشيكارة لـ170 جنيها.. وعبد العظيم: تقدمت بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء لحل الأزمة.. و"زراعة البرلمان" تجتمع لمناقشة "ورطة المزارعين"

انفجار أزمة الأسمدة بالشرقية

انفجار أزمة الأسمدة بالشرقية انفجار أزمة الأسمدة بالشرقية
الجمعة، 25 نوفمبر 2016 11:07 م
الشرقية - حمدى عبد العظيم – محمد سعودى
طالب مزارعو جمعية حانوت الزراعية التابعة لوحدة حانوت المحلية لمركز كفر صقر محافظة الشرقية، وزير الزراعة بتدعيم الجمعية بالأسمدة الكيماوية حفاظا على المحاصيل الزراعية.

وقال محمد على مصطفى لاشين أحد المزارعين المنتفعين بالجمعية، إن المزارعين يعانون أشد المعاناة من عدم وجود الأسمدة الكيماوية المطلوبة للمحاصيل الشتوية، التى تتمثل فى سماد اليوريا والنترات التى يحتاج لها محصول القمح الذى تمت زراعته منذ أكثر من شهر، ومن المفترض أن يتم تسميدها بالأسمدة الكيماوى، مشيرا إلى أن سعر شيكارة سماد اليوريا تخطى الـ 170 جنيها، رغم أن تسعيرته الحقيقية 100 جنيه، والمزارع يضطر مرغما لشراء الأسمدة من السوق السوداء لعدم توافرها بالجمعيات الزراعية، لأن تأخر التسميد يأتى بتأثير سلبى على المحصول.

وأضاف لاشين طه يوسف من المزارعين المنتفعين بالجمعية، أن القمح محصول استراتيجى يهم الجميع ويمس الأمن القومى للوطن، وواجب على المسؤولين توفير كل ما يلزم لرعايته وأولها الأسمدة التى تزيد فى الإنتاجى.
ولفت إلى أن جمعية حانوت الزراعية يزيد زمامها على 4 آلاف فدان معظمها مزروعة بمحصول القمح والبعض الآخر مزروعة بمحصول بنجر السكر، والمحصولين مطلوبين لدعم اقتصاد مصر، وبعد تخلى الجمعيات الزراعية عن توريد الأسمدة للفلاح جعلته فريسة سهلة لاحتكار التجار.

وأشار عبد الناصر على نصر من المنتفعين بالجمعية، إلى أن المزارعين اشتكوا مر الشكوى للمسؤولين دون أى جدوى تذكر.
وطالب الجميع رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة ووكيل وزارة الزراعة بالشرقية بتوفير الأسمدة الكيماوية، حرصا على زيادة إنتاجية محصول القمح وبنجر السكر وعدم إرغام المزارعين على اللجوء لتجار السوق السوداء والمحتكرى.
وكيل وزارة الزراعة بالشرقية: كميات الأسمدة متوفرة حاليا ولا توجد أزمة

من جانبه، أكد المهندس علاء عفيفى، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، أن فدان القمح يصرف له 3 شكائر يوريا بسعر 100 جنيه للشكارة، أو 4 نترات بسعر 95 جنيها للشكارة، وإذا كان هناك أسمدة متوفرة يصرف المزارع 5 شكائر نترات للفدان أو 6 شكائر فرمكس بسعر 85 جنيها للشيكارة.

وأعلن وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، أن كميات الأسمدة متوفرة حاليا ولا توجد أزمة، ويوجد 37 ألف طن وجارى استكمال باقى كمية الأسمدة للمحافظة، والتى تصل لـ 85 ألف طن وصل منها أكثر من 50% .

"نائب الشرقية" عن "أزمة الأسمدة":"وزارة الزراعة مابتعملش حاجة وبتهدر حقوق الفلاحين"

فى سياق متصل، قال النائب خالد عبد العظيم، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، إنه تقدم بطلب إحاطة لوزير الزراعة ورئيس مجلس الوزراء بشأن توفير الأسمدة الكيماوية، خاصة بعد ارتفاع أسعارها فى المحافظة، إلا أنه لم يدرج فى جدول أعمال البرلمان حتى الآن.

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن المزارعين فى الشرقية يعانون من ارتفاع سعر شيكارة السماد لـ170 جنيها، متابعا: "أسعار السماد ارتفعت على مستوى الجمهورية، وهناك إهمال من وزارة الزارعة للفلاحين، وإهدار لحقوق الفلاحين من الحكومة".

وتابع: "لو وزارة الزراعة تم إلغاؤها لن يؤثر ذلك على التنمية الزراعية فى مصر، لأنها لم تفعل شيئا حتى الآن"، مضيفا: "الوزارة أصلا مش بتعمل حاجة، والفلاح لو مش أصيل كان باع أرضه وهاجر بره مصر من اللى بتعمله الحكومة، لأن ده تعدى المقاييس".

فى إطار ذلك، تعقد لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بالبرلمان، اجتماعًا موسعًا، الأحد المقبل، لمناقشة ارتفاع أسعار الأسمدة التى طرحت فى الأسواق بمختلف المحافظات، وعلى الأخص فى محافظات الصعيد، وذلك بناءً على طلب إحاطة قدمه النائب هشام الشعينى الذى أشار فيه إلى أن ارتفاع أسعار الأسمدة أدى إلى ارتفاع التكلفة الإنتاجية لمعظم المحاصيل الزراعية.

print