السبت، 11 مايو 2024 08:55 م

خبير السياحة فى حوار لـ"برلمانى": "كنا بنقعد نعاند بعض فى اللجنة وكنت بقدم حاجات وبتتركن".. حشدوا ضدى فى الانتخابات ولم تكن بالشكل المضبوط.. وقدمت الطلب لـ"عبد العال" ووافق عليه

أسرار انتقال عمرو صدقى من "السياحة" لـ"الاقتصادية"

أسرار انتقال عمرو صدقى من "السياحة" لـ"الاقتصادية" أسرار انتقال عمرو صدقى من "السياحة" لـ"الاقتصادية"
الجمعة، 25 نوفمبر 2016 05:07 م
حوار إبراهيم سالم
بعد قراراه بالانتقال من لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، إلى لجنة الشؤون الاقتصادية، وذلك على خلفية التجاهل الذى كان يعانى منه داخل اللجنة على حد قوله، قرر "برلمانى" إجراء حوار مصغر مع النائب عمرو صدقى، لكشف تفاصيل هذا الانتقال وأسبابه، وجاء نص الحوار على النحو التالى:

عمرو صدقي

ما السبب الرئيسى وراء انتقالك من لجنة السياحة للجنة الشؤون الاقتصادية؟


أولا: لم يقرر أحد الاستفادة من خبراتى داخل لجنة السياحة، وكنا بنقعد نعاند فى بعض داخل اللجنة وكان فيه حاجات كنت بتقدم بيها كانت بتتركن، ولما كانت تتناقش كانت تتأجل بالمرات ورا بعض.
قلت هصبر لدور الانعقاد التانى وأترشح للرئاسة فى اللجنة على الأقل يبقى ليا كلمة، ولما حصل ودخلت الانتخابات على رئاسة اللجنة حشدوا ضدى، ولم تكن الانتخابات بالشكل المضبوط، وبعد كده قلت إيه اللى هيخلينى أقعد أضيع وقتى.

لجنة السياحة

هل تقدمت بطلب رسمى لرئيس البرلمان للانتقال من لجنة السياحة للشؤون الاقتصادية؟


أنا قدمت الطلب للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس ووافق على الطلب وبناءً عليه حضرت اجتماعين للجنة الاقتصادية بدأ الأول الأحد الماضى.

ما هو السبب وراء اختيارك للجنة الشؤون الاقتصادية على وجه التحديد والانضمام لها؟


لجنة الشؤون الاقتصادية مليئة بالأكفاء ومتميزون فى النشاط الاقتصادى، وأنا درست كل لجان البرلمان، لقيت اللجنة الاقتصادية عمود فقرى للعديد من الموضوعات الحالية، وأن مشاكل السياحة الحالية مشكلتها مش تسويقية قد ما مشكلتها اختصاص، إزاى منظومة السياحة اقتصاديا تقوم على قدميها مرة أخرى؟

هل فعلا شايف إنك هتكتسب خبرات جديدة داخل لجنة الشؤون الاقتصادية؟


أنا عندى من الخبرات السياحية ما يكفى وعاوز أكتسب خبرات أخرى، باحتكاكى مع الزملاء باللجنة الاقتصادية، ولقيت نفسى هكتسب خبرة، وداخل اللجنة رحبوا بى جدا وقالولى إحنا محتاجين حد فى التخصص ده عشان نقدر نفكر ونتعاون مع بعض، ونناقش القوانين المتعلقة بالسياحة من المنظور الاقتصادى، ومشاكل السياحة مرتبطة بجميع الأنشطة داخل المجلس، منها "الزراعة والتعليم".

هل فيه أعضاء من لجنة السياحة تواصلوا معك بعد قرار الانتقال؟


مجموعة كبيرة من نواب لجنة السياحة بعتولى رسايل على جروب الواتس آب، وقالولى قد تكون اتسرعت فى القرار، وانت خبرة وإحنا كنا عاوزينك معانا، وإحنا هنفتقدك ودى لجنتك وإحنا كده كده مع بعض فى المجلس.

على عبد العال (4)

هل سيكون هناك تواصل بينك وبين لجنة السياحة فى الفترة المقبلة؟


إحنا كده ولا كده زملاء فى مجلس النواب بغض النظر عن موضوع اللجان، وأنا لو تقدمت بمشروع للجان هيتناقش، واللجنة الاقتصادية هتتيح الفرصة ليا وتناقش مشاكل السياحة من وجهة نظر الاقتصاد، كنا بناقش قانون حماية المستهلك فتطرقنا إلى المستهلك الأجنبى، والمستهلك الأجنبى جاى عن طريق السياحة، وعمر القانون ده ما هييجى لجنة السياحة.

وعاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، أكد لى إنى أول المطالب الروسية لعودة السياحة الروسية إلى مصر هو حماية المواطن الروسى، يبقى فيه أحلى من كده، وكده هنعالج المشاكل الاقتصادية للمستثمر السياحى، أما لجنة السياحة منوطة بمعالجة الضوابط الفنية كـ"العمرة والحج" وغيرها من الضوابط.

اللجنة الاقتصادية

هل فيه مشروعات ومقترحات هتتقدم بها فى الفترة اللى جاية؟


أنا أعيد ترتيب أوراقى من جديد وفقا للمنظور الجديد الذى اتخذته، وهدخل بعض المناقشات لتبادل الأفكار مع أعضاء اللجنة الاقتصادية، وأنا هقدر أناقش قانون الاستثمار مع اللجنة فيما يخص بالسياحة والطيران المدنى، وهيبقى فيه تعاون مشترك بين اللجنة الاقتصادية وباقى اللجان.




print