الأحد، 12 مايو 2024 02:14 م

الدكتور على عبد العال يترأس لقاءات مع نظيره المجرى ومسؤولين بارزين فى الحكومة.. مواجهة الإرهاب ودعم السياحة وحقوق الإنسان وحوافز الاستثمار أبرز محاور الحديث.. وإشادة غربية بجهود "السيسى"

يوم عمل مكثف للوفد البرلمانى المصرى بالمجر

يوم عمل مكثف للوفد البرلمانى المصرى بالمجر يوم عمل مكثف للوفد البرلمانى المصرى بالمجر
الجمعة، 25 نوفمبر 2016 01:30 ص
كتب محمد مجدى السيسى

- الوفد يلتقى رئيس مجلس النواب المجرى ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية


-"عبد العال" يعرب عن تطلع مصر لدعم المجر لها من خلال المؤسسات الأوروبية


– الدكتور على عبدالعال يشيد بجهود مؤسسة الأزهر فى تجديد الخطاب الدينى


- رئيس مجلس النواب المصرى يدعو نظيره المجرى لزيارة مصر


- "عبد العال": البرلمان يناقش قريباً مشروع قانون حوافز وضمانات الاستثمار



كشف بيان صادر عن مجلس النواب منذ قليل، تفاصيل زيارة وفد برلمانى مصرى برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، أمس لـ"لاسلو كوفير" رئيس مجلس النواب المجرى، و"جولت شيميين" نائب رئيس مجلس الوزراء المجرى، و"بيتر سيارتو" وزير الخارجية والتجارة المجرى، حيث جرت مباحثات مهمة حول العلاقات المصرية المجرية لاسيما العلاقات البرلمانية.

الوفد المصرى فى المجر (1)

استقبال حار للوفد المصرى


وقال البيان، إن اللقاء بدأ باستقبال حار من الجانب المجرى للوفد البرلمانى المصرى، الذى وجه الشكر على حسن الاستقبال، وعقب بدء المباحثات، أعرب الدكتور على عبدالعال عن تقدير مصر لمشاركة البرلمان المجرى ممثلاً فى نائب رئيس البرلمان باحتفالات مرور 150 عامًا على بدء الحياة البرلمانية فى مصر خلال الفترة من 9 – 11 أكتوبر 2016.

الوفد المصرى فى المجر (2)

كما أعرب "عبد العال" عن تطلع مصر لاستمرار دعم المجر لها من خلال المؤسسات الأوروبية المختلفة، وفى مقدمتها الاتحاد الأوروبى والبرلمان الأوروبى، من خلال تبنيها للمواقف الداعمة لمصر، ودفع هذه المؤسسات نحو تبنى رؤية متكاملة تجاه الأوضاع فى مصر، تشمل كافة التحديات الإقليمية والسياسية والاقتصادية والأمنية التى تواجهها البلاد.

اللقاء تناول التقارب فى وجهات النظر بين البلدين


وتناول اللقاء أيضاً التقارب فى وجهات النظر بين البلدين إزاء العديد من الموضوعات الإقليمية والدولية، والتحديات التى تواجه منطقة الشرق الأوسط، وما يرتبط بها من تداعيات سلبية تمس الدول الأوروبية بشكل مباشر ومنها قضية تدفق اللاجئين.

الوفد المصرى فى المجر (3)

كما تناول الدور الذى تلعبه مصر فكريًا لمعالجة جذور التطرف وتجديد الخطاب الدينى، وأشار الدكتور على عبدالعال بشكل خاص إلى جهود مؤسسة الأزهر ودار الإفتاء فى هذا المجال.

عبد العال يوجهة الدعوة لنظيره المجرى بزيارة مصر


وفى نهاية اللقاء، وجه الدكتور على عبدالعال الدعوة لنظيره المجرى لزيارة مصر فى أقرب فرصة ممكنة، كما اتفقا الجانبان على أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين، وتكثيف اللقاءات المتبادلة للتعرف على الخبرات ووجهات النظر المختلفة تجاه الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

الوفد المصرى فى المجر (4)

وكشف البيان تفاصيل لقاء آخر للدكتور على عبدالعال والوفد المرافق له مع "جولت شيميين" نائب رئيس مجلس الوزراء المجرى، حيث أجرى الجانبان مباحثات مهمة حول العلاقات الثنائية بين البلدين، والتى تشهد نمواً مضطرداً خلال السنوات الأخيرة، بما يتناسب مع العلاقات التاريخية المتميزة بينهما.

الوفد المصرى فى المجر (6)

وتناول هذا اللقاء عددًا من الموضوعات الحيوية التى تهم البلدين، منها ملف السياحة، حيث طالب الدكتور على عبدالعال الجانب المجرى بالعمل على تشجيع وتنمية السياحة المجرية إلى مصر، لاسيما فى ضوء قرب المسافة بين البلدين، والمميزات والإمكانات الكثيرة التى تتمتع بها المقاصد السياحية المصرية، كما اتفق الجانبان على زيادة التبادل التجارى بينهما.

الهجرة غير الشرعية واللاجئين ضمن ملفات اللقاء


تناول اللقاء أيضاً قضية الهجرة غير المشروعة وتدفق اللاجئين، حيث أشار الدكتور على عبدالعال إلى القانون الذى أقره مؤخراً مجلس النواب المصرى فى هذا الشأن، وقدم شرحًا وافياً للجانب المجرى لملامحه العامة، وخاصة العقوبات التى يفرضها القانون على المتورطين فى هذا النوع من الجرائم. كما أشار الدكتور عبدالعال إلى الجهود الكبيرة التى تبذلها مصر فى استضافة اللاجئين من دول الجوار وخاصة من سوريا، وجهود دمجهم بشكل كامل فى المجتمع المصرى رغم ظروف مصر الاقتصادية الصعبة، وطالب سيادته المجر بأن تدعم مصر لدى الاتحاد الأوروبى لتقديم الدعم الاقتصادى لمصر لتعزيز قدراتها فى هذا المجال.

الوفد المصرى فى المجر (5)

تناول اللقاء أيضاً ملف حقوق الإنسان فى مصر، وخاصة ما يتعلق بحقوق الأقباط، حيث أشاد السيد نائب رئيس الوزراء المجرى بالجهود الكبيرة التى يبذلها الرئيس عبدالفتاح السيسى فى دعم وحماية حقوق أقباط مصر، وأشار إلى أن الجانب المجرى يتلقون ردود أفعال إيجابية من الأقباط فى مصر تجاه هذه الجهود التى يقوم بها السيد رئيس الجمهورية، وأكد أن ردود الأفعال هذه تكون لها أصداء إيجابية كبيرة لدى الجانب المجرى.

كما تناول اللقاء بحث الآليات التى يمكن من خلالها تعزيز التعاون المصرى المجرى فى كافة المجالات، واتفق الجانبان على إجراء المزيد من المشاورات والتنسيق، بخصوص العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتحدث البيان أيضاً عن لقاء آخر للوفد مع "بيتر سيارتو" وزير الخارجية والتجارة المجرى.

تركزت المباحثات خلال هذا اللقاء حول الأبعاد الاقتصادية والتجارية بين مصر والمجر، لاسيما وأن حجم التجارة البينية بين البلدين يقترب من 290 مليون دولار، إضافة إلى سبل جذب الاستثمارات المجرية إلى مصر، خاصة مشروع تنمية محور قناة السويس، والذى يُعد بوابة للأسواق الأوروبية.

الوفد المصرى فى المجر (7)

رئيس البرلمان المصرى يشير إلى مشروع قانون جديد لحوافز وضمانات الاستثمار


وأشار الدكتور رئيس المجلس فى هذا الصدد إلى مشروع قانون حوافز وضمانات الاستثمار الذى سيجرى مناقشته فى المجلس قريبا، والذى يتضمن العديد من المزايا والمنح الاستثمارية التى تهدف إلى تشجيع وجذب الاستثمار إلى مصر.

الوفد المصرى فى المجر (8)

كما ألقى الضوء على أهم ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى وإجراءات الحماية الاجتماعية التى تم اتخاذها مؤخرًا وتُوجت بموافقة صندوق النقد الدولى على اتفاق القرض المصري، وهو يُعد شهادة صلاحية للخطوات التى تم تطبيقها فى إطار عملية الإصلاح الاقتصادي، ومنها تحرير سعر الصرف وتحريك سعر المواد البترولية، والبدء فى إصلاح منظومة الضرائب لتحقيق مزيد من العدالة الضريبية، وهو ما تمثل فى تطبيق ضريبة القيمة المضافة.


الأكثر قراءة



print