الجمعة، 29 مارس 2024 04:39 م

عبد العال يزور برلمان المجر ويلتقى الجالية المصرية.. ووفد العلاقات الخارجية فى ألمانيا.. وحقوق الإنسان فى جنيف لتدعيم مشاركة الشباب.. و"الصداقة المصرية البريطانية" تستعد لزيارة لندن

تفاصيل زيارات 4 وفود برلمانية فى الخارج

تفاصيل زيارات 4 وفود برلمانية فى الخارج تفاصيل زيارات 4 وفود برلمانية فى الخارج
الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 04:04 م
كتبت سماح عبد الحميد
نشاط مكثف لأعضاء مجلس النواب خارجيا، من خلال مشاركة وفود النواب فى أكثر من زيارة على المستوى الخارجى، تشمل ألمانيا، وجنيف، والمجر، وبريطانيا، للتعرف على التجربة البرلمانية فى تلك الدول، وفتح آفاق جديدة من التعاون بين البرلمان المصرى والبرلمانات الدولية، علاوة على شرح وتقديم رؤية البرلمان المصرى لبعض القضايا الخارجية المثارة الآن .

عبد العال

1- على عبد العال يزور برلمان المجر ويستمع لمشاكل الجالية المصرية


انطلق وفد برلمانى رفيع المستوى، يرأسه الدكتور على عبدالعال، أمس الثلاثاء فى زيارة إلى المجر تستمر لمدة 3 أيام، على أن يعود الوفد يوم الجمعة المقبل، بناءا على دعوة من "لاسلو كوفير" رئيس مجلس النواب المجرى.

والتقى "عبد العال" بأبناء الجالية المصرية فى المجر، واستمع إلى مقترحاتهم تجاه التحديات المختلفة التى تواجهها مصر خلال الفترة الحالية، واصفا إياهم بأنهم سفراء مصر أمام العالم الخارجى وصورتها المشرفة، ومشددا على أن إقامة المصرى خارج وطنه لا تعنى انفصاله عن مصر.

ومن المقرر وفق برنامج الزيارة، أن يلتقى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، رئيس الوفد البرلمانى الذى يزور المجر، عددًا من المسؤولين فى "بودابست"، على رأسهم "يانوش آدير" رئيس جمهورية المجر، و"لاسلو كوفير" رئيس مجلس النواب المجرى، ووزير التجارة والصناعة، وعددا آخر من المسؤولين، إضافة إلى الجالية المصرية فى المجر.

وفد النواب فى جينيف

2- "حقوق الإنسان" برئاسة "عابد" فى جنيف لمناقشة دور الشباب فى البرلمان


وبدأت الزيارات خلال الأسبوع الحالى ، بمشاركة وفد من لجنة حقوق الإنسان، فى مؤتمر تنظمه الأمم المتحدة بـ"جنيف"، تحت عنوان "توسيع الحيز الديمقراطى.. دور الشباب فى صنع القرار العام"، ويناقش قضايا حقوق الإنسان فى اليوم الأول، ومشاركة الشباب فى البرلمانات والحياة السياسية فى اليوم الثانى.

ويشارك فى المؤتمر وفد من مجلس النواب المصرى يتكون من الثلاثى علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان، وشريف الوردانى أمين سر اللجنة، والنائبة رانيا علوانى، بصفتها عضو فى الجمعية العمومية الماضية للاتحاد البرلمانى الدولى.

والتقى الوفد، مع السفير "خواكيه ماساسارنيلى" الرئيس الجديد لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة 2017، وبمشاركة وفد من سكرتارية المجلس، والسفير كارمن كاثنيلو، المندوب الدائم لدولة "السلفادور" الفائزة برئاسة المجلس، فى حفل عشاء عمل موسع أقامه السفير مختار عمر، كبير مستشارى الاتحاد البرلمانى الدولى.

وعقد الوفد اجتماعا بمقر الاتحاد البرلمانى الدولى بين وفد البرلمانيين المصريين والسفير مختار عمر كبير مستشارى الاتحاد البرلمانى الدولى، وروجر هويزنجا مستشار لجنه حقوق الإنسان بالاتحاد البرلمان الدولى.

وتناول الاجتماع الاستفسارات عن المواعيد الملزمة والاختيارية للمراجعة الدوليه الشاملة بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، وآلية التواصل بين لجنه حقوق الإنسان بالبرلمان المصرى ولجنة حقوق الإنسان بالاتحاد البرلمان الدولى ولجان حقوق الإنسان بالبرلمانات الدولية، وأهم المعايير الدولية لحقوق الإنسان التى يجب مراعاة تطبيقها فى مصر.

وفد العلاقات الخارجية فى ألمانيا

3- "العلاقات الخارجية" فى ألمانيا لتعزيز العلاقات بين البلدين


فى الوقت نفسه، بدأ وفد من لجنة العلاقات الخارجية برئاسة أحمد سعيد، ووكيلى اللجنة طارق رضوان، وكريم دريش زيارة إلى ألمانيا الاثنين الماضى وتستمر لمدة 3 أيام .

وفى اليوم الأول للزيارة، عقد الوفد لقاءات عديدة، شملت السيد شتيفان شتاينلاين وزير الدولة بوزارة الخارجية الألمانية، بحضور السفير المصرى فى برلين الدكتور بدر عبد العاطى، والسفير فيليب أكرمان مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، حيث تناولت المباحثات سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة البرلمانية والسياسية والاقتصادية والأمنية وغيرها.

ومن جانبه، رحب وزير الدولة شتاينماير بالوفد المصرى، معربًا عن سعادته بأن تكون أول زيارة خارجية للجنة العلاقات الخارجية إلى برلين، ومؤكدا على إدراك الجانب الألمانى لثقل ومكانة مصر، والحرص الألمانى على دعم الجهود المصرية على المستويين الداخلى والخارجى، وتطوير العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات.

والتقى الوفد أيضًا فى مقر السفارة المصرية فى برلين، مع مجموعة من رؤساء الجامعات المشاركة فى تحالف الجامعات التقنية الألمانية TU9، وهو أهم تحالف للجامعات المتخصصة فى المجالات التقنية المتقدمة فى ألمانيا، ويرتكز نشاطه على الربط بين مجالات البحث العلمى واحتياجات الصناعة والسوق الألمانى.

كما التقى الوفد مع مع "يواخيم بيرتلى" نائب مستشار الأمن القومى الألمانى، وعقد الوفد اجتماعات مع كل من النائب نوربرت روتجن، رئيس لجنة العلاقات الخارجية فى البرلمان الألمانى، والنائب يورجن هاردت، المتحدث باسم المجموعة البرلمانية للتحالف المسيحى، والنائب وولفجانج جيركيه، نائب رئيس مجموعة حزب اليسار بالبرلمان الألمانى.

النائبة داليا يوسف

4- استعدادات لزيارة العموم البريطانى


وفى سياق متصل، تستعد جمعية الصداقة المصرية البريطانية لزيارة لندن فى 27 نوفمبر الجارى، إذ قالت داليا يوسف رئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية البريطانية، إن زيارة لمجلس العموم البريطانى تبدأ فى 27 نوفمبر الجارى، وتستمر 4 أيام حتى 1 ديسمبر.

وحددت داليا يوسف لـ"برلمانى"، النواب المشاركين فى الزيارة من أعضاء الجمعية، وعددهم 11 نائبا بمشاركتها هى وأسامة هيكل، أحمد السجينى، محمد السلاب، طارق الخولى، محمد زكريا محيى الدين، هالة أبو على، إنجى فهيم ، إبراهيم حجازى، ياسمين أبو طالب، عبد الحميد الدمرداش.

وتتضمن أجندة الزيارة، لقاء مع رئيس مجلس العموم البريطانى، وأعضاء من الحكومة البريطانية، بالإضافة إلى لقاءات مع مراكز الفكر والأبحاث البريطانية، وتعد هذه الزيارة الأولى لوفد برلمانى مصرى لبريطانيا منذ عام 2010 .


print