الجمعة، 17 مايو 2024 05:50 ص

لجنة الصحة تهيب بنقابة الأطباء سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة ضدها..إيناس عبد الحليم: تصريحاتها غير مسئولة.. مكرم رضوان يطالب بفتح تحقيق عاجل..اليزابيث شاكر:"تصريح السرنجات سقطة"

انتفاضة برلمانية بسبب تصريحات منى منيا

انتفاضة برلمانية بسبب تصريحات منى منيا انتفاضة برلمانية بسبب تصريحات منى منيا
الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 05:00 ص
كتبت ريهام عبد الله
أعادت لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، فتح قضية التصريحات التى أدلت بها الدكتور منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، وزعمت فيها صدور تعليمات من وزارة الصحة والسكان باستخدام السرنجات الطبية أكثر من مرة فى المستشفيات والوحدات الصحية التابعة للوزارة.

منى مينا

إذ قالت لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، فى بيان لها أمس الاثنين، إن اللجنة تابعت باستياء التصريحات التى أدلت بها الدكتور منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، وزعمت فيها صدور تعليمات من وزارة الصحة والسكان باستخدام السرنجات الطبية أكثر من مرة فى المستشفيات والوحدات الصحية التابعة للوزارة، وهو ما ليس له أساس من الصحة وينافى الحقيقة وغير موثق.

وأعلنت اللجنة عن رفضها التام لهذا التصريح الذى آثار البلبلة والقلق بين جموع المواطنين، ويمثل صدوره تكديرًا للأمن العام، والسلم الاجتماعى، فضلاً عن تأثيره السلبى على سمعة مصر عالميًا، والتى اكتسبتها من خلال الحملة القومية للقضاء على فيروس "c"، والتى تمثل جهودا رائدة فى مجال معالجة الفيروسات، وهذا يضع منى مينا تحت طائلة قانون العقوبات، وتهيب اللجنة بنقابة الأطباء سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد تصريحاتها غير المسؤولة، كما تطمئن لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب الشعب المصرى بجميع أطيافه أنها مارست وستظل تمارس دورها الرقابى على قطاع الصحة للحفاظ على صحة وسلامة المصريين.

عضو لجنة الصحة:تصريحات منى مينا حول السرنجات غير مسؤولة ولن نستدعيها باللجنة


فيما قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، إن اللجنة لن تستدعى الدكتورة منى مينا وكيل نقابة الأطباء، للاستماع لرأيها بخصوص تصريحاتها الأخيرة حول وجود تعليمات فى المستشفيات لاستخدام السرنجات أكثر من مرة، قائلة: "لا يجوز أن نستدعى النقابة مش جهة تنفيذية".

وشنت إيناس عبد الحليم فى تصريح خاص لـ"برلمانى" هجوما حاداً على الدكتورة منى مينا، واصفة هذه التصريحات بـ"إثارة البلبلة"، مشددة على أنها إثارة للشائعات المغرضة فى هذا التوقيت بحسب وصفها.

وتابعت عضو لجنة الشؤون الصحية: "إحنا ممكن نعمل طلب إحاطة للنقابة أو نتقدم ببيان عاجل، لكن هنستدعيها نقولها إيه، لكن لازم تتعاقب على التصريحات اللى هى قالتها".

واستطردت عضو مجبس النواب: "هى شغلتها كنقابة تراخيص المستشفيات فقط، وليس من عملها أن تتحدث بخصوص ما يحدث داخل المستشفيات، ثانيا هى مش متحدث رسمى باسم النقابة".

ووصفت الدكتورة إيناس عبد الحليم تصريحات منى مينا بـ"غير المسؤولة"، وشددت على ضرورة اتخاذ إجراء ضد منى مينا.

عضو "صحة" البرلمان يطالب بتحقيق عاجل مع منى مينا حول تصريح السرنجات


ومن جانبه شدد الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، عن ضرورة إجراء تحقيق عاجل مع الدكتور منى مينا وكيل نقابة الأطباء، من خلال النقابة حول تصريحاتها بخصوص وجود تعليمات فى المستشفيات حول إعادة استخدام السرنجات مرة أخرى .

مكرم رضوان - بني عبيد

وطالب رضوان منى مينا بإيضاح الحقيقة حول تصريحاتها، وإبراز الرسالة التى تلقتها من أحد الأطباء حول وجود تعليمات باستخدام السرنجات مرة أخرى بحسب كلامها.

وأكد عضو لجنة الشؤون الصحية على ضرورة إجراء تحقيق مع وكيل نقابة الأطباء من قبل النقابة ووزارة الصحة، وعرض النتائج النهائية لهذا التحقيق على لجنة الصحة بالبرلمان، قائلاً"التصريحات العشوائية تضر بسمعة مصر والسياحة ويضر بالمنظومة الطبية ككل، ويجب أن يتم عقابها بصورة شديدة فى حال ثبوت عدم صحة التصريح".

وتابع :"أى حد يثير بلبلة بتصريحات غير مسئولة يجب أن يعاقب، إثارة الشائعات والتصريحات غير المسئولة خطر جداً على البلد".

لجنة الصحة

عضو "صحة" البرلمان :"أرفض مساءلة منى مينا جنائياً وتصريحها لا يمثل جريمة"


أكد الدكتور محمود بسيونى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، رفضه لتعريض الدكتور منى مينا وكيل نقابة الأطباء، للمساءلة الجنائية بسبب تصريحاتها بخصوص وجود تعليمات فى المستشفيات حول إعادة استخدام السرنجات مرة أخرى .

محمود بسيونى

وأوضح بسيونى أن مينا مسئولة بنقابة الأطباء، ودورها متابعة ما يجرى بالقطاع الصحى فى مصر، قائلاً " أنا أرفض محاكمتها ومحاسبتها، وهى جالها معلومة أن فى إحدى المستشفيات تم إبلاغ بعض الدكاترة بتقليل استخدام المستلزمات الطبية للمريض الواحد".

وتابع عضو لجنة الشؤون الطبية :"أنا معترض على توجيه إنذار لها، لأن تصريحها لا يمثل جريمة، لأن وصلها بصفتها المهنية استغاثة من أحد الأطباء، وحديثها لا يمثل جريمة على الإطلاق، وحتى لو تم محاكمتها القانون سيبرئها".

واستطرد:" تصريحها لا يمس سمعة مصر بأى طريقة، وتقليل المستلزمات للمريض لا يمثل جريمة، واستخدام نفس السرنجة لنفس المريض مرتين لا تمثل مشكلة طبياً، لكن المشكلة أنهم يعطوا لمريض سرنجة تم استخدامها على مريض آخر وهو الأمر غير المنطقى ولا يحدث فى مستشفيات مصر على الإطلاق".

اليزابيث شاكر :"تصريح منى مينا حول السرنجات سقطة وأنا ضد معاقبتها"


وبدورها أكدت النائبة اليزابيث شاكر عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، رفضها لتصريحات الدكتور منى مينا وكيل نقابة الأطباء حول وجود تعليمات بإعادة استخدام السرنجات مرة أخرى فى المستشفيات.

اليزابيث شاكر (1)

وأوضحت "شاكر" أن تصريحات مينا أثارت حالة من الجدل والبلبلة مشددة على رفضها لاتخاذ إجراءات تأديبية ضد مينا، لاعتبارات الزمالة.

وأكدت عضو لجنة الشؤون الصحية، أنها ليست فى صف منى مينا، مشيرة إلى أنه وكيل النقابة أخطأت واصفة حديثها بـ"الخطأ الشديد"، قائلة "لا يجب أن حد فى موقعها يسقط مثل هذه السقطة، وأنا ضد فكرة أنها تعاقب، يمكن توجيه اللوم لها فقط".

وأوضحت شاكر أن الوضع متوتر بشدة بين نقابة الأطباء ووزارة الصحة، منذ عهد الوزيرة السابقة مها الرباط، مضيفة"أنا مش مع منى مينا وضد معاقبتها بحكم الزمالة".


print