السبت، 20 أبريل 2024 03:59 م

إصابة 139 تلميذا فى البحيرة باشتباه تسمم بسبب تناول وجبه مدرسية فاسدة.. وزارة التربية التعليم توقف توزيع الوجبات على مدارس المحافظة.. وعضو مجلس النواب عن الدائرة: انتهاء الصلاحية السبب

عزيزى التلميذ.. وجبات المدرسة "مسمومة"

عزيزى التلميذ.. وجبات المدرسة "مسمومة" عزيزى التلميذ.. وجبات المدرسة "مسمومة"
الإثنين، 21 نوفمبر 2016 02:01 ص
البحيرة جمال أبو الفضل – ناصر جودة – محمد سمير
أصيب 139 تلميذًا فى مدرسة "سالم الزئبق" الابتدائية فى محلة كيل بقرية كوم القناطر بأبو حمص بالبحيرة، صباح الأحد، باشتباه تسمم، وظهرت عليهم أعراض مغص وإعياء شديد، بسبب تناولهم وجبة مدرسية فاسدة.

احد الاهالى يطمئن على التلاميذ

وتم تحويل 108 تلاميذ منهم إلى مستشفى أبو حمص المركزى، و31 تلميذًا لمستشفى دمنهور التعليمى، لتوقيع الكشف الطبى عليهم، وتم احتجازهم تحت الملاحظة.

الاهالى داخل المستشفى للاطمئنان على التلاميذ

وقف توزيع الوجبات المدرسية بجميع المدارس


وعقب الواقعة، وجه الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، بتوفير كل الفحوصات والتحاليل اللازمة لتلاميذ مدرسة سالم الزئبق الابتدائية، الذين تعرضوا اليوم لحالات من الإعياء، كما توجه على الفور لمستشفى أبو حمص للاطمئنان على استقرار حالات التلاميذ بالمستشفى.

الاهالى داخل المستشفى

وفى السياق نفسه، أكد محمود أبو الغيط، وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، تشكيل لجنة موسعة للتحقيق فى واقعة إصابة 50 تلميذًا بمدرسة سالم الزئبق الابتدائية بقرية كوم القناطر التابعة لمركز أبو حمص، بسبب تناولهم وجبات مدرسية فاسدة، قبل أن يرتفع العدد إلى 139.

الاهالى والمسئولين داخل المستشفى

وأضاف "أبو الغيط" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه تم وقف توزيع الوجبات المدرسية بجميع المدارس لحين إشعار آخر، كإجراء احترازى، مع أخذ عينة من الوجبات الموزعة على مدرسة سالم الزئبق وتحليلها لمعرفة سبب إصابة التلاميذ بشكل دقيق.

داخل المستشفى

إجراء تحقيق مع المشرفين على مصنع الأغذية


وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة فى تصريحه، أن الوجبات المدرسية يتم إنتاجها فى مصنع الأغذية بدمنهور، التابع لوزارة الزراعة، وتحت إشراف كامل من مديريتى الصحة والتربية والتعليم، لافتًا إلى إجراء تحقيق مع المشرفين على مصنع الأغذية للكشف عن تفاصيل الواقعة.

التلاميذ داخل المستشفى

فيما أكد الدكتور علاء عثمان، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، على متابعة كل المصابين بمستشفيات البحيرة وتقديم الرعاية الطبية لهم بصورة فائقة، مشيرًا إلى أخذ عينات من مياه الشرب ووجبات التلاميذ المدرسية لتحليلها فى المعامل المركزية، للوقوف على حقيقة إصابة التلاميذ، مع الدفع بفريق طبى عالى المستوى لمتابعة علاج التلاميذ بمستشفى دمنهور التعليمى ومستشفى أبو حمص العام.

عدد كبير من الاهالى داخل المستشفى

وأكد وكل صحة البحيرة أيضًا، أن جميع حالات التلاميذ مستقرة ومطمئنة، بعد عمل الإسعافات الأولية وإجراء التحاليل والفحوصات، وسيخرج جميع التلاميذ من المستشفيات بعد إخضاعهم للملاحظة والتأكد من استقرار حالاتهم.

ام تحتضن طفلتيها

نائب عن "البحيرة": انتهاء صلاحية الوجبات المدرسية السبب


من جهته، صرح محمود رشاد، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، بأن سبب تسمم تلاميذ مدرستى سالم الزئبق وكوم القناطر الابتدائية بمركز أبو حمص، قد يكون انتهاء مدة صلاحية الوجبات المدرسية، أو طريقة توريد الأغذية، مؤكّدًا ضرورة مساءلة ومحاسبة جميع المسؤولين.

ام تظمئن على طفلها

وأوضح عضو مجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه ذهب على الفور إلى المستشفى عند تلقيه اتصالا هاتفيًّا من الأهالى، ليطمئن على سلامة التلاميذ من خلال التواصل مع الأطباء وعرض التقرير الطبى، مضيفًا أن 95% من التلاميذ بحالة صحية جيدة "وذهبوا إلى منازلهم".


الأكثر قراءة



print