الأربعاء، 08 مايو 2024 06:53 م

الرئيس يوجه الحكومة بدراسة مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات النقل العام.. وكيل اللجنة: القرار يدرس منذ زمن.. عماد محروس: يجب تحديد قواعد الشراكة.. حامد جهجه يطالب بتعريفة أجرة مناسبة

"نقل البرلمان": أهلا بالقطاع الخاص

"نقل البرلمان": أهلا بالقطاع الخاص "نقل البرلمان": أهلا بالقطاع الخاص
الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016 11:00 م
كتبت نورا طارق
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى الحكومة بدراسة مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات النقل العام، بما يساهم فى تخفيف الأعباء التى تتحملها الدولة، وتوفير ما يكفى من تمويل للارتقاء بخدمات النقل العام المقدمة للمواطنين.
جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسى مع الحكومة يوم الإثنين مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور جلال سعيد وزير النقل، وداليا خورشيد وزيرة الاستثمار.
عبد الفتاح السيسى

وكان تقرير الموازنة العامة المقدم من وزارة المالية للبرلمان كشف عن خسائر هيئة النقل العام بالقاهرة، والتى تقدر بـ 250 مليونًا والهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية 82 مليونًا بينما خسائر الهيئة القومية لسكك حديد مصر قدرت بـ 4 مليارات و481 مليون جنيه.
جلال مصطفى السعيد

وكيل لجنة النقل والمواصلات: يقسم منظومة الأتوبيسات لنوعين نوع خاص وآخر لمحدودى الدخل

قال النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن توجيه الرئيس بمشاركة القطاع الخاص كان يدرس منذ زمن.

وأضاف وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، فى تصريحات لموقع "برلمانى"، أن القطاع الخاص معروف بإدارة الأمور بطريقة مهنية لأن هدفه تحقيق أكبر عائد ربح وبإدارته يكشف الفجوة الكبيرة بين إدارة الدولة والقطاع الخاص .

وأشار النائب إلى أن مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات النقل العام يقسم الأتوبيسات لنوعين أتوبيسات تابعة للقطاع الخاص وهذه بأسعار مرتفعة ومخصصة للركاب القادرين مادياً والأخرى تابعة للنقل العام وخاصة بمحدودى الدخل وبنفس أسعار التذاكر.
وحيد قرقر

النائب عماد محروس يطالب بتحديد قواعد للشراكة الخاصة فى مشروعات النقل العام

قال النائب عماد محروس، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن الدولة بإمكانياتها غير قادرة على توفير وسائل نقل عام بصورة جيدة للمواطنين، ومشاركة القطاع الخاص فى هذا المجال يخلق نوعا من التنافس، مما ينتج عنه خدمة جيدة للمواطنين وهذه الشراكة موجودة بكل دول العالم.

أضاف عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، فى تصريحات لموقع "برلمانى"، أنه يجب تنفيذ هذه الشراكة وفق قواعد محددة للحفاظ على دور الدولة فى إدارتها للقطاع، وتحديد تعريفة أجرة بمعرفة الدولة، حتى لا نتفاجأ بزيادة أسعار التعريفة على المواطن، إذ أنه يعانى من ظروف اقتصادية صعبة، مشيراً إلى أن جميع القطاعات الخدمية تحتاج لشراكة القطاع الخاص لتطويرها.

حامد جهجه يطالب بتعريفة أجرة مناسبة للمواطن عند مشاركة القطاع الخاص مشروعات النقل العام

قال النائب حامد جهجه، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن هيئة النقل العام تحقق خسائر فادحة سنوياً، واتجاه رجال الأعمال بإنشاء جمعيات وشركات خدمية فى الوقت الحالى يعالج خسائر النقل العام، وتوجيه الرئيس للحكومة بمشاركة القطاع الخاص فى مشروعات النقل العام يحل أزمة خسائر جميع مرافق النقل العام على مستوى الجمهورية.

وأضاف عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أنه يجب تحديد تعريفة للأجرة تكون ملائمة ومناسبة لجميع المواطنين، مشيراً إلى أن هيئة السكك الحديدية ومترو الأنفاق لا تحتاجان لشراكة من القطاع الخاص لتطويرها، وإنما لرقابة من الدولة لإصلاح ما أفسده الزمن على مدار عقود –على حسب تعبيره، كما تحتاج هذه الهيئات إلى قرارات واضحة وحتمية لتحقيق مكاسب لخفض الخسائر الفادحة .
حامد جهجة
Public_Bus,_Cairo_01







الأكثر قراءة



print