السبت، 20 أبريل 2024 11:25 ص

مطالبات برلمانية بإسقاط عضوية السادات بعد اتهامه بتسريب قوانين لسفارات أجنبية.. جون طلعت: خيانة للوطن.. أبوحامد: أمر مخزٍ.. أبوالمجد: يمس الأمن القومى.. والحسينى: إحنا قدّام لاعب محترف

هل يخرج "السادات" من البرلمان؟

هل يخرج "السادات" من البرلمان؟ هل يخرج "السادات" من البرلمان؟
الأحد، 13 نوفمبر 2016 09:52 م
كتب رامى سعيد - محمد مجدى السيسى
أبدى عدد من النواب انزعاجهم، مما كشفته غادة والى وزيرة التضامن، فى شكوى لها لرئيس البرلمان، من تسريب النائب محمد أنور السادات، لمشروع قانون الجمعيات الأهلية لعدد من السفارات الأجنبية، والذى تم تحويله على إثره للتحقيق فى هيئة المكتب، وسط مطالبات بإسقاط العضوية عن النائب، معتبرين إن ما فعله يصل لمرتبة الخيانة والإضرار بالأمن القومى، إلى جانب إخلاله بواجبات عضويته، على حد تعبيرهم.

جون طلعت: لو الكلام ده ثبت لازم يسيب المجلس فورا

فى البداية، أبدى النائب جون طلعت، عضو مجلس النواب عن دائرة شبرا وروض الفرج، انزعاجه الشديد من الأمر، قائلاً: "لو الكلام ده ثبت لازم يسيب المجلس فورًا، ولا بد من إسقاط العضوية عنه".

وأضاف "طلعت" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن ما فعله "السادات" يعد خيانة للوطن وللمجلس، مستطردًا: "دى حاجة عيب وما تحصلش من عضو مجلس النواب"، موجّهًا رسالة للنائب محمد أنور السادات: "تاريخ عائلتك لا يتناسب مع ما تفعله الآن".

واستنكر النائب ما كشفه رئيس البرلمان، من اتهامات لعدد من النواب لـ"السادات" بتزوير توقيعات لهم على عدد من مشروعات القوانين.

محمد أبوحامد: كيف يمكن لنائب أقسم على احترام القانون أن يفعل هذا؟

من جانبه، قال النائب محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب، إن تسريب مشروع قانون بهذه الحساسية يمارس على مصر ضغوطًا بسببه، ويتم إرساله للسفارات الأجنبية، أمر مخزٍ، وسابقة لم تحدث من قبل، متسائلاً: " كيف يمكن لنائب أقسم على احترام القانون، أن يقوم بمثل هذا التصرف".

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أنه لو ثبت من خلال التحقيقات التى سيجرها مجلس النواب، أن النائب محمد أنور السادات قام بتسريب قانون الجمعيات الأهلية للسفارات الأجنبية، سيطالب بتطبيق عقوبة رادعة تصل إلى حد إسقاط العضوية.

أسامة أبوالمجد: تهمة تقترب من الخيابنة ولو ثبتت فلا بد من إحالته للجنة القيمة

وطالب النائب أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، بعدم استباق الأحداث فى النظر للأزمة، متابعًا: "لو ثبت ما تم اتهام النائب به، فلا بدّ من تحويله للجنة القيم، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضده، أنت تتكلم عن أمن قومى، ده مش خطأ عادى إنى أتعامل مع دولة أجنبية، وأريد أن أؤكد أنه لن يجبرنا أحد على تنفيذ شىء معين"، موجّهًا رسالة للنائب محمد أنور السادات، قائلاً: "إن لم تستطع إثبات براءتك، ستكون مدانًا بتهمة تصل لدرجة الخيانة".

نادر مصطفى: إخلال بواجبات العضوية ويستحق العقاب بشكل رادع

وفى سياق متصل، قال النائب نادر مصطفى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، إن عددًا من السفارات الأجنبية تحاول تتبع ما يجرى داخل المؤسسات الرسمية المصرية، بهدف اختراق الحياة السياسية فى وقت حرج للغاية، من خلال الحصول على معلومات غير متاحة فى الإعلام، متابعًا: "مساعدتهم فى ذلك خطأ كبير، وإذا ثبت تورط النائب فلا بد من وقفة جادة وفقًا للقانون، ده إخلال بواجبات العضوية، ويستحق العقاب بشكل رادع".

محمد الحسينى: إحنا قدام لاعب محترف.. ولازم نطبّق اللائحة

فى السياق ذاته، علق النائب محمد الحسينى على الأمر قائلاً: "إحنا قدّام لاعب محترف، لا بد من تطبيق اللائحة التى تنظم مثل هذا الخروج عن الإطار الطبيعى للمجلس، إحنا فريق واحد، ولو حصل الكلام ده فده يعبر عن سوء نية واضحة وصريحة"، موجّهًا رسالة للنائب محمد أنور السادات بالقول: "أنت بتفقد تعاطفنا معاك كنائب، لك خبرة وباع طويل بتفقده".
كما وجه النائب محمود الصعيدى، رسالة لـ"السادات" هو الآخر، قال فيها: "لماذا ترسل مشروعات القوانين لتلك السفارات؟ بتسألهم يدوك ملاحظات عليها يعنى ولا إيه؟".


print