الجمعة، 10 مايو 2024 06:59 ص

من المضبطة الرسمية.. "برلمانى" يرصد أهم 15 مشهدا بالجلسة الأولى لدور الانعقاد الثانى.. المجلس ينتصر للحكومة على النواب.. و"عبدالعال" يحذف كلمة نائبة ويضطرها للاعتذار ويحفظ طلبى رفع حصانة

"المضبطة".. أسرار الجلسة 1 بالدور الثانى

"المضبطة".. أسرار الجلسة 1 بالدور الثانى "المضبطة".. أسرار الجلسة 1 بالدور الثانى
الأحد، 13 نوفمبر 2016 06:42 م
كتب تامر إسماعيل – إعداد عبد الناصر قنديل
فى إطار ما يقدمه "برلمانى" من خدمات معرفية لقرائه فى كل ما يتصل بالشأن البرلمانى، وإمدادهم بأهم تفاصيل الجلسات، من واقع المضابط الرسمية للمجلس، وتقديم وصف دقيق ومختصر لأهم ما يحدث فى الجلسات العامة وداخل اجتماعات اللجان، تأتى هذه الخطوة الجديدة ضمن خدماتنا بإطلاق خدمتنا الجديدة "المضبطة.. أسرار جلسات البرلمان"، التى سيستمر تقديمها على مدار الجلسات المقبلة، لتكشف كل ما يهم المواطن المصرى ويحق له معرفته داخل مجلس النواب، إذ يعرض "برلمانى" تحليلا رقميا وكشفا لكواليس وأسرار الجلسة الأولى فى دور الانعقاد الثانى لمجلس النواب.

معلومات الجلسة

- انعقدت فى الـ1.30 ظهر الثلاثاء 4 أكتوبر الماضى.
- تأخرت ساعة ونصف الساعة عن موعدها وفق جدول الأعمال.
- مدة انعقاد الجلسة 5 ساعات.

جدول الأعمال

مناقشة وإصدار قانون الهجرة غير الشرعية
- أخذ الرأى النهائى فى قانون الخدمة المدنية.

عرض 4 مشروعات القوانين

- مشروع قانون الحكومة لتنمية وتطوير صناعة المركبات والصناعات المغذية
- مشروع قانون بإنشاء مفوضية عدم التمييز
- مشروع قانون بإنشاء وتنظيم المجلس الأعلى للثقافة
- مشروع قانون بإنشاء جوائز الدولة للإنتاج الفكرى وتشجيع العلوم.

الغياب والحضور والضيوف

- عدد الحاضرين 430 نائبا
- الاعتذارات 10 نواب
- أكثر المعتذرين من نواب ائتلاف دعم مصر بعدد 7 نواب
- 156 نائبا لم يتحدد موقفهم حضورا أو غيابا
- حضور 3 وزراء من الحكومة، أشرف العربى وزير التخطيط، وأحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، ومجدى العجاتى وزير الشؤون القانونية.
- حضور 9 مسؤولين حكوميين، هم، طارق الحصرى، السفير أحمد بهاء الدين، المستشار سامر البغدادى، السفيرة نائلة جبر، السفير محمد غنيم، السفير خالد النقاض، السفير يحيى أسامة، المستشار محمد إبراهيم، العميد خالد فتحى.
- حضور روجيه نكودو رئيس البرلمان الأفريقى ضيفا على البرلمان.

الموافقة على قانونى الخدمة المدنية ورفض طلبات التعديل

شهدت تلك الجلسة الموافقة النهائية على قانون الخدمة المدنية، بعد رفض 5 طلبات إعادة مداولة حول مواد القانون، وطلبين حول المادة 60، الخاصة بالجزاءات، كما تمت الموافقة على 3 طلبات بتعديل المواد 29،67،73.
وجاءت نتيجة التصويت على القانون بالموافقة بأغلبية 401 نائب، وامتناع نائب واحد عن التصويت.

رفض 11 طلب تعديل من النواب على قانون الهجرة غير الشرعية

أما فيما يتعلق بقانون الهجرة غير الشرعية، فقد شهدت الجلسة الموافقة عليه بعد رفض 11 مقترحًا قدمها النواب بتعديل بعض مواد القانون، والموافقة على مقترح تعديل واحد قدمته الحكومة.

نائب حدائق القبة الجديد يؤدى اليمين الدستورية

شهدت تلك الجلسة تأدية النائب حسين أبو جاد لليمين الدستورية نائبًا عن دائرة حدائق القبة، عقب إجراء انتخابات تكميلية بالدائرة فاز بها أبو جاد بعد وفاة نائب الدائرة سيد فراج.

أهم كلمات الجلسة.. "عجينة" صاحب نصيب الأسد من الهجوم

تلقى النائب إلهامى عجينة هجوما عنيفا من النواب خلال الجلسة، إذ وجه إليه النواب هجوما وانتقادا عنيفين بسبب تصريحاته فى الإعلام عن المرأة والضعف الجنسى، وكان من بين الكلمات النائب صلاح حسب الله، الذى طلب إحالة "عجينة" للجنة القيم بسبب تصريحاته التى وصفها بأنها نشاز، ليس فقط عن مجلس النواب بجميع نوابه، وإنما عن قيم وتقاليد وأخلاق وعادات المجتمع المصرى.

غرائب الجلسة وأبرز مشاهدها

رئيس المجلس يعنف نائبة ويحذف اتهامها لخفر السواحل بالتورط فى حالات الهجرة غير الشرعية.. والنائبة: "اللفظ خاننى"

الحالة الوحيدة التى شهدت حذف كلمة من المضبطة فى تلك الجلسة كانت كلمة النائبة عبير تقبية، التى اتهمت فيها خفر السواحل حول قضية الهجرة غير الشرعية، قائلة: "خفر السواحل هم الأساس وعليهم المسؤولية، وثم ..........."، وهو ما رد عليه رئيس المجلس: "يا سيادة النائبة خفر السواحل الذى يحمى 3200 كيلو متر شواطئ نقول عنه هذه الكلمة، يجب ألا تتكلمى بهذه اللغة، خفر السواحل سلاح فى الجيش المصرى، يمتازون بالوطنية المصرية، لا تذكرى هذه الكلمة فهى مرفوضة تمامًا"، مطالبًا إيّاها بالاعتذار، ورافضًا السماع لها قبل أن تعتذر، وهو ما انصاعت له قائلة: "لقد خاننى اللفظ لأننى قد رأيت حزن أمهات الضحايا فى دائرتى".

المجلس يحفظ طلبين برفع الحصانة عن نائبين دون ذكر اسميهما

كما شهدت الجلسة واقعة حفظ طلبين قُدّما للمجلس لرفع الحصانة عن نائبين، ولم تذكر هيئة المكتب اسمى النائبين، وحفظت الطلبين دون مناقشتهما أو ذكر اسمى النائبين.

12 حالة تصفيق و28 مقاطعة دون طلب الكلمة

وشهدت الجلسة 12 حالة تصفيق من النواب، و28 حالة مقاطعة من النواب، وأحاديث فى الخلفية دون طلب الكلمة من مجلس النواب.

"المراغى" رئيس لجنة القوى العاملة يصمت فى جلسة التصويت على "الخدمة المدنية"

كان من بين المواقف الملفتة أيضًا، والتى تحمل تساؤلا كبيرًا، صمت النائب جبالى المراغى، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، والمقرر الأصلى للجنة قانون الخدمة المدنية، إذ غاب عن الحديث طوال الجلسة، بل وحتى مناقشة اقتراحاته بتعديل المواد تولى عرضها نيابة عنه المقرر الاحتياطى النائب عبد الفتاح محمد، دون تقديم أى تفسير لذلك.

نائبان طلبا الكلمة 45 مرة ولم يأخذاها مرة واحدة

مع بداية الحديث عن مقترح قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية، تحدث رئيس المجلس الدكتور على عبد العال عن أكثر النواب طلبا للكلمة، ومنهم النائب على بدر (23 طلبًا) والنائب إسماعيل نصر الله (22 طلبًا)، إلا أن الغريب أن هذين النائبين لم يأخذا الكلمة ولم يتحدثا خلال الجلسة ولا مرة.

النواب يتجاهلون انتماءاتهم الحزبية أثناء كلماتهم ويتحدثون كمستقلين

من المشاهد التى استحقت التوقف فى كلمات النواب خلال الجلسة، هى أن 8 منهم تحدثوا دون أن يذكروا انتماءاتهم الحزبية، رغم انتمائهم لتلك الأحزاب، وهى: الوفد، وحماة الوطن، ومستقبل وطن، والمصرى الديمقراطى، والمحافظين، والتجمع، والحرية والمؤتمر.

53 طلبًا للكلمة منها 21 لـ"دعم مصر" و12 للمستقلين

تحدث خلال تلك الجلسة 53 نائبا، بينهم 21 ينتمون لائتلاف دعم مصر "ائتلاف الأغلبية"، و12 من المستقلين، و3 للوفد، و3 لحماة الوطن، فى حين جاء حزب المصريين الأحرار كأقل الأحزاب حديثا، بكلمة واحدة خلال الجلسة، رغم أنه صاحب النسبة الأكبر من نواب الأحزاب فى البرلمان بـ63 نائبا.

متعلقة


print