السبت، 18 مايو 2024 02:18 ص

نواب البرلمان يطالبون بالاهتمام بالبحيرات.. تمراز: لدينا نفوق جماعى للأسماك بسبب الإهمال.. الحصرى: البحيرات تشهد إهمالا كبيرا.. وإبراهيم خليف: لو اشتغلنا على الثروة السمكية من فترة كان زمانا بنصدر

البحيرات كنز مدفون فى مصر

البحيرات كنز مدفون فى مصر البحيرات كنز مدفون فى مصر
السبت، 12 نوفمبر 2016 02:33 م
كتب جورج إيليا
كشف آخر تقرير صادر عن الهيئة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة، عن تنمية وتطوير 6 بحيرات شمالية "البرلس والمنزلة والبردويل وقارون وإدكو ومريوط"، وإزالة مخالفات التعديات عليها للنهوض بالإنتاج السمكى، وحسب التقرير الصادر الشهر الماضى، عن الهيئة العامة للثروة السمكية، أن إجمالى إنتاج مصر من الأسماك بلغ مليون و600 ألف طن، وتحتوى جمهورية مصر العربية على 11 بحيرة، وتضم " بحيرة إدكو، المنزلة، البرلس، مريوط، البردويل، بور فؤاد، قارون، الريان، ناصر، توشكي، المرة والتمساح"، وينشر "برلمانى" أهم المخاطر التى تواجه البحيرات المصرية وماهى الخطوات التى ينادى بها نواب البرلمان للنهوض بتلك البحيرات لإنتاج كم أكبر من الأسماك.

رائف تمراز copy

سعد تمراز: مزارع الأسماك بالبحيرات شأنها شأن "الدواجن" وتساعد فى خفض أسعار اللحوم


أشاد النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، بقرار الهيئة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة بتطوير 6 بحيرات شمالية وإزالة التعديات للنهوض بالثروة السمكية، قائلاً: "لدينا تعديات ونفوق جماعى للأسماك بسبب الإهمال، وتطوير البحيرات بمثابة بداية استغلال للثروة المهدرة".

وأكد "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن النهوض بالثروة السمكية يعمل على معالجة مشكلات اللحوم والدواجن، لكونها البديل الرئيسى، ومزارع الأسماك شأنها شأن مزارع الدواجن.

وأضاف "تمراز" خلال تصريحاته، أنه سيتقدم بطلب إلى لجنة الزراعة بالبرلمان الأسبوع المقبل، لمناقشة النهوض بالثروة السمكية لما لها من أهمية ضرورية لخفض أسعار اللحوم والدواجن ومساندة الاقتصاد المصرى.

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن مزارع الأسماك الموجودة بالبحيرات تواجه عددا من المشكلات، والتى تضم صرف مياه الصرف الصحى وصرف المصانع إلى البحيرات، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار أعلاف الأسماك، وعدم وجود مراقبة لصيد الأسماك بالبحيرات، والتى تؤدى إلى انهيار الثروة السمكية.

هشام الحصرى copy

هشام الحصرى: مصر تستطيع الاكتفاء الذاتى من الأسماك بتطوير البحيرات


أشاد النائب هشام الحصرى، عضو مجلس النواب بدائرة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، بقرار وزارة الزراعة بتطوير 6 بحيرات شمالية وإزالة التعديات للنهوض بالثروة السمكية، قائلاً: "البحيرات المصرية شهدت الفترة الأخيرة إهمالا من الجهات المختصة بها، ويمكن الوصول إلى الاكتفاء الذاتى من الأسماك من خلال الاهتمام بتطوير البحيرات".

بحيرة البرلس copy

وأكد "الحصرى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الاهتمام بالبحيرات مرة أخرى من خلال العمل على إزالة التعديات الموجودة بها، بالإضافة إلى استمرار تطهيرها والعمل على إنشاء مزارع سمكية بها، يمكن مصر من تصدير الأسماك.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى حالة الإهمال التى تشهدها بحيرة المنزلة من خلال ردم أجزاء كبيرة منها، لتضم عدد من الهاربين من الأحكام الجنائية.

إبراهيم خليف copy

إبراهيم خليف: الثروة السمكية كغيرها من الثروات مثل البترول والمعادن تحتاج إلى وزارة مختصة


أشاد النائب إبراهيم خليف عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، بقرار وزارة الزراعة بتطوير 6 بحيرات شمالية وإزالة التعديات للنهوض بالثروة السمكية، قائلاً "لو اشتغلنا على الثروة السمكية من فترة كان زمانا بنصدر السمك".

وأكد "خليف" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الثروة السمكية كغيرها من الثروات مثل البترول والمعادن، وعلينا استغلال تلك الثروة لما ستدخل المليارات للدولة، قائلاً: "الثروة السمكية تحتاج إلى وزارة مختصة لتضم عدد من الخبراء والمتخصصين بمجال تربية الأسماك".

بحيرة قارون copy

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن النهوض بالثروة السمكية تحتاج إلى الاهتمام بتطوير البحيرات الموجودة، وذلك من خلال إغلاق مصارف الصرف الصحى ومصارف المصانع التى تصب بالبحيرات، بالإضافة إلى حظر التعدى على البحيرات، والعمل تطهير البحيرات الموجودة بصورة مستمرة.


print