الخميس، 09 مايو 2024 02:57 ص

"س و ج" لأبرز ما جاء فى تقرير لجنة تقصى حقائق "السيول".. 10 ضحايا و40 مفقودا و1600 منزل خسائر رأس غارب.. و18 توصية فى نهاية التقرير أهمها توسيع وتطهير مجارى مخرات السيول بصفة دائمة

أبرز 5 معلومات من تقرير لجنة السيول

أبرز 5 معلومات من تقرير لجنة السيول أبرز 5 معلومات من تقرير لجنة السيول
الجمعة، 11 نوفمبر 2016 08:10 م
كتب إبراهيم سالم
انتهى نواب البرلمان أعضاء اللجنة المشكلة لزيارة مناطق السيول بالمحافظات الثلاث "قنا، سوهاج، البحر الأحمر"، من إعداد التقرير الخاص بالزيارة، ورفعه إلى الأمانة العامة، لإدراجه بجدول أعمال الجلسة العامة للأسبوع المقبل، وفيما يلى إجابات لأهم الأسئلة المطروحة من خلال التقرير.

ما هى أبرز "5" توصيات أصدرتها اللجنة بشأن السيول بالمحافظات الثلاث؟

أوصت لجنة متابعة أزمة السيول فى محافظات "قنا وسوهاج والبحر الأحمر"، والتى شكلها البرلمان برئاسة النائب مصطفى بكرى، مجموعة من التوصيات ورفعتها للأمانة العامة للبرلمان، وجاءت التوصيات على النحو التالى:
1- إنشاء كوبرى عند الكيلو "110" طريق سوهاج- قنا لاستيعاب السيول وبخاصة بعد الدخول فى ظاهرة التغير المناخى للمنطقة بأكملها.
2- توسيع وتطهير مجارى مخرات السيول بصفة دائمة ووفقا لخطط وجداول زمنية.
3- إنشاء مخرات جديدة للسيول فى المناطق العشوائية التى تلحق بها السيول أضرارا بصورة دائمة.
4- ترميم الترع والمصارف وتطهيرها بخاصة التى تصرف منها مياه السيول.
5- تعظيم الاستفادة من مياه السيول وإنشاء آبار وسدود لتخزين المياه والاستفادة بها فى الزراعة.

ما هى شكاوى أهالى رأس غارب وفقًا لتقرير لجنة السيول؟

أكدت اللجنة البرلمانية أنها التقت الأهالى واستمعت إلى شكواهم ومطالبهم والتى تمثلت فى تقصير وتخاذل جهة الإدارة فى مساعدتهم، وعدم توفير شقق سكنية بديلة عن التى دمرتها السيول، وأيضًا بناء منازل جديدة بديلة عن التى دمرتها السيول.

وأكدت "اللجنة" فى تقريرها، أن الأهالى اشتكوا من عدم دفع تعويض عن الأمتعة التى دمرتها السيول، كما طالب الأهالى بضرورة موافقة الجهات المختصة على تحرير محاضر لإثبات التلفيات دون الالتفات إلى إثبات تحقيق شخصية، لأن كل الأوراق الشخصية وأوراق إثبات المنازل فقدت جراء السيول، كما طالبوا بأن يتم رصد التلفيات على الطبيعة وليس على أوراق شخصية.

كم عدد ضحايا السيول بمدينة رأس غارب؟

بلغت أعداد المتوفين جراء هذه السيول 10 حالات، إضافة إلى 40 مفقودا لم يتم العثور عليهم حتى الآن، موضحة أن الخسائر المادية تمثلت فى هدم 495 منزلا يحتاج إلى إعادة بناء من جديد و1200 منزل يحتاج إلى إصلاح وترميم وفقد المتاع والفرش، إضافة إلى جرف عدد كبير من السيارات، وتأثر بعض المدارس، وتهدم بعض الأندية والحدائق، وتضرر 10 مخابز من أصل 14 مخبزا، وتضرر 7 محطات وقود من أصل 8 محطات، إضافة إلى حصر الحيوانات النافقة والتى وصل عددها 241 رأس غنم، 209 رؤوس ماعز، فضلا عن وجود 9 مدارس تحتاج إلى رفع كفاءة.

ما حجم الضرر بسوهاج جراء السيول التى ضربتها مؤخرًا؟

أوضحت لجنة السيول أنها قامت بزيارة قرية الصوامعة بنجع عزيز مركز أخميم بمحافظة سوهاج، واشتكى الأهالى بها من تضرر 28 منزلا وغرق الأراضى الزراعية جراء السيول.

كما زارت اللجنة نجع بنى واصل بمركز ساقلته بسوهاج، وأكد الأهالى على تهدم 3 منازل بها، إضافة إلى تضرر 30 أسرة بنجع الحامدية وتلف خزينهم من الطعام، فضلا عن تهدم منزل وحيد بنجع العويسة، مؤكدة فى تقريرها أن انهيار السدين لتخزين السيول بالمركز وعدم قيام مسؤولى الرى بتطهير مصرف الجيزاوية بمركز ساقلته منذ أكثر من 8 شهور، أدى إلى عدم صرف المياه الناجمة عن هذه السيول.

ما هى الأسباب وراء حدوث كوارث جراء السيول التى ضربت المحافظات؟

أكد تقرير اللجنة أنه نتيجة الزيارة الميدانية التى قامت بها اللجنة اتضح وجود أوجه قصور يجب تجاوزها فى المستقبل، منها غياب التنسيق التام بين المحافظات من جهة وبين إدارات وأجهزة المحافظة الواحدة من جهة أخرى.

وتابعت اللجنة فى تقريرها، أن هناك عدم تفعيل لإدارة الأزمات على الوجه اللائق للمساعدة أثناء الكوارث، إضافة إلى عدم وجود متابعة وتطهير وصيانة مجارى مخرات السيول، والبناء العشوائى على أماكن مخرات السيول مما يفاقم حجم الكوارث، وعدم وجود خطة عاجلة وكاملة لتطبيقها فى مثل تلك الظروف للحد من تفاقم الكوارث.


print