الجمعة، 17 مايو 2024 02:56 م

نواب البرلمان يعلنون عن تشكيل 3 تكتلات بالمجلس فى أقل من أسبوع.. مساعٍ للتنسيق والاندماج وتخوفات من تشكيل ائتلافات صورية.. مصطفى بكرى: "ائتلاف الوطن" سيضم 6 أحزاب ومستعد لقبول أى نائب

هوجة ائتلافات "تحت القبة"

هوجة ائتلافات "تحت القبة" هوجة ائتلافات "تحت القبة"
الإثنين، 07 نوفمبر 2016 11:57 م
كتبت إيمان على
ظهرت على مدار الفترة القليلة الماضية، أكثر من 3 ائتلافات برلمانية تحت قبة مجلس النواب بعد انتهاء انتخابات دور الانعقاد التشريعى الثانى للجان النوعية .

أول هذه الائتلافات هو ائتلاف حق الشعب، والذى يضم 40 نائبا وتم تدشينه بتاريخ 1 نوفمبر وعلى رأسه النائب محمد أنور السادات وأسامة شرشر ومصطفى كمال والنائب سيد فليفل وغيرهم، كما تم الإعلان بعد ذلك عن تكوين تكتل شبابى آخر يحمل مسمى "تكتل نواب الشعب المصرى" ويضم مجموعة من النواب الشباب أبرزهم "محمود بدر و إيهاب غطاطى"، كما أعلن "مصطفى بكرى" اليوم تدشين ائتلاف الوطن، والذى سيضم فى تكوينه أحزاب سياسية وشخصيات مستقلة ويرأسه شخصية برلمانية كبيرة.

المثير للتساؤلات فى هذا الصدد، أن الإعلان عن تكوين أكثر من ائتلاف يدفع نحو ما إذا كانت تلك الكيانات ستكون مجرد اسم على غرار ائتلاف "الإرادة المصرية" الذى لم يخرج عنه أى بيانات تظهر مواقفه خلال الفترة الماضية منذ دور الانعقاد الأول وحتى الآن، أم تكتلا سياسيا جادا سينافس وبقوة أمام ائتلاف دعم مصر "ائتلاف الأغلبية؟".

مصطفى بكرى: ائتلاف "الوطن" سيضم 6 أحزاب ومستعد لضم أى نائب


مصطفى بكرى copy

قال النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إن ائتلاف الوطن سيضم ما يقرب من 6 أحزاب تحت مظلته، موضحا أن الائتلاف منفتح على الجميع ومستعد لضم أى من النواب أو التكتلات الصغيرة إن رغبت فى المشاركة به.

وكان "بكرى" قد أكد لـ"برلمانى"، أن اجتماعا سيُعقد خلال فترة قريبة بين عدد كبير من النواب، لبحث تفاصيل الائتلاف، والإعلان عنه، مضيفا أن شخصية برلمانية كبيرة مطروح اسمها لتولى رئاسة هذا الائتلاف، مشيراً إلى أن هناك اتصالات على نطاق واسع مع عدد كبير من النواب، وإن هناك مشاورات مع أحزاب كبيرة تجرى الآن لانضمامها للائتلاف.

"ائتلاف الشعب المصرى": مستعدون للقاء "بكرى" والتعرف على خطة ائتلاف "الوطن"


إيهاب غطاطى copy

وأكد النائب إيهاب غطاطى، عضو مجلس النواب، وعضو تكتل "الشعب المصرى"، أن التكتل قوامه الأساسى يأتى من داخل نواب "دعم مصر" ويضم 22 نائبا، موضحا أن التكتل لم يحدد موقفه بشأن الاستمرار تحت مظلة ائتلاف "دعم مصر" من عدمه حتى الآن.

وأشار غطاطى فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أن التكتل سيعقد جلسة مع النائب "مصطفى بكرى" للتعرف على توجهات ائتلاف "الوطن" والمكاسب السياسية التى يمكن أن يحظى بها التكتل ليتمكن من تحديد قراره بشأن الانضمام إليه من عدمه.

وأوضح أن تكتل "نواب الشعب المصرى" يستهدف إيجاد كيان سياسى يعبر عن الشباب ويحقق التمكين الفعلى ويقدم التشريعات التى تخص الشباب، مشددا أن الائتلاف منفتح على الجميع.

وكان "مصطفى بكرى" قد كشف لـ"برلمانى" عن مساعيه لتكوين ائتلاف الوطن ويضم أحزابا وشخصيات مستقلة.

"مصطفى كمال ": مش كل 5 نواب هيكوّنوا ائتلاف لوحدهم


مصطفى كمال 2 copy

قال اللواء مصطفى كمال، عضو مجلس النواب، إن ائتلاف "حق الشعب" سيعقد اجتماعًا له مساء اليوم الاثنين، لوضع الهيكل التنظيمى للائتلاف وخطة عمله، موضحا أن الائتلاف سيسعى للتنسيق مع ائتلاف الإرادة المصرية وائتلاف 25 - 30، لتوحيد الجهود وإن أمكن تكوين ائتلاف موحد.

وعن تأسيس مصطفى بكرى ائتلاف "الوطن"، قال "كمال" فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن ذلك ظاهرة صحية، ومن المتوقع أن تندمج سلسلة الائتلافات التى ظهرت فى الفترة الأخيرة داخل البرلمان فى ائتلافين أو ثلاثة على الأكثر، متابعا: "ولكن مش كل 5 نواب يعملوا ائتلاف لوحدهم".

وكان مصطفى بكرى قد كشف لـ"برلمانى" عن مساعيه لتكوين ائتلاف الوطن ويضم أحزابا وشخصيات مستقلة.


الأكثر قراءة



print