الجمعة، 17 مايو 2024 12:12 م

الأهالى: "الضوى" أول من طالب رئيس الوزراء بتوفير مساكن للمتضررين.. "عبدالمقصود" توسط لأصحاب المحال المتضررة لمد آجال قروضهم لدى البنوك.. و"أبو خليل" و"عمارة" اكتفيا بالحضور مع لجنة البرلمان

البحر الأحمر تقيّم نوابها بعد كارثة السيول

البحر الأحمر تقيّم نوابها بعد كارثة السيول البحر الأحمر تقيّم نوابها بعد كارثة السيول
الإثنين، 07 نوفمبر 2016 09:48 م
البحر الأحمر - عماد عرفة
بعد مرور 10 أيام على أزمة مدينة رأس غارب التى ضربتها السيول شمال محافظة البحر الأحمر وتسببت فى أضرار بالغة، فى المنازل والمحال التجارية وأودت بحياة أكثر من 10 أشخاص وإصابة العشرات .

السيول بقنا تجرف أتوبيسين وسيارة تريلا (4) copy
"برلمانى" يقدم كشف حساب نواب البحر الأحمر وتفاعلهم مع الأزمة، ومن اتهمه الأهالى بالتقاعس ومن تواجد معهم منذ بداية الأزمة وساهم فى تقديم المساعدة لتجاوز آثار الكارثة.

قال أحد شباب مدينة رأس غارب أحمد محمود، إنه لا أحد من المسؤولين ينكر أن هناك تقاعسا حدث منهم لإنقاذ أهالى مدينتهم من السيول، موضحا أن كارثة السيول قضاء وقدر، إلا أنه رغم مرور أكثر من 12 ساعة لم يقدم أحد يد العون، وهذه هى الكارثة الأكبر.

السيول بقنا تجرف أتوبيسين وسيارة تريلا (2) copy

أحمد الضوى أول المتواجدين بعد وقوع الكارثة

وأضاف محمد محمود لـ"برلمانى" أن يوم الجمعة، وصل لمدينة غارب النائب أحمد الضوى، وتفقد الأماكن التى اقتحمتها السيول مثل منطقة 128 والمعاشات وهدأ من روع الأهالى هناك ووعد بتعويضهم .

وتابع أن النائب أحمد الضوى شيع أحد الجنازات من ضحايا السيول، وكذلك زار المصابين فى المستشفى، وكان أول من طالب رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بتوفير وحدات سكنية لمن تضررت منازلهم من أهالى مدينة رأس غارب، حيث طالب ب 588 وحدة سكنية من مساكن التابعة لوزارة الإسكان، وبالفعل تمت الموافقة من قبل مجلس الوزارء على أن يتم دفع قيمتها من محافظة البحر الأحمر .

5599 copy
كما طالب "الضوى" الجهات الأمنية بفتح طريق الغردقة غارب بعد وقوع السيول ومناشدات من المواطنين العالقين على الكمين للاطمئنان على أسرهم بغارب.

وكذلك تابع "الضوى" أزمة مدارس مدينة رأس غارب مع قيادات التربية والتعليم بالبحر الأحمر، وإيجاد حل لاستئناف العملية التعليمية .

كما طالب بإقالة رئيس المدينة ومحافظ البحر الأحمر ومسؤول مستشفى غارب المركزى لتقاعسهم فى نجدة الأهالى، إلا أن عند وصول لجنة مجلس النواب برئاسة مصطفى بكرى، لتفقد أضرار السيول بمدينة غارب حدثت مشادات كلامية بين اثنين من الأهالى والنائب أحمد الضوى، طالباه فيها بترك اللجنة، والذى أكد بعد ذلك أن خلافات قبلية الغرض منها التشهير به .

محمد عبد المقصود توسط لدى البنوك لمد أجل القروض لأصحاب المحال

أما عن النائب محمد محمد عبد المقصود، عضو مجلس النواب بمحافظة البحر الأحمر عن قائمة فى حب مصر، قال أحمد يوسف أحد شباب غارب، إنه أول من وصل للمستشفى يوم الجمعة، واطمأن على المصابين وشيع الجنازات واجتمع مع القيادات التنفيذية لحل الأزمة .

فيما أكد صاحب محل تجارى متضرر من السيول، أن النائب محمد عبد المقصود، توسط لدى البنوك لمد أجل القروض لعدد كبير من أصحاب المحال التجارية المتضررة من السيول.

حمادة غلاب copy

غضب من الأهالى لتقاعس حمادة غلاب

بينما سادت حالة من الغضب ضد النائب حمادة غلاب ابن مدينة رأس غارب ونائب الدائرة، حيث يتهمه الأهالى بالتقاعس الشديد تجاه الأزمة وعدم القيام بدوره كنائب لهم فى مجلس النواب، وعدم مشاركته فى اللجنة التى زارت المدينة من مجلس النواب إلا فى اجتماع اللجنة مع المحافظ .

ومن ناحية أخرى أكد عدد كبير من أهالى المدينة أن النائب حمادة غلاب يفعل ما لا يفعله غيره فى الخفاء، حيث إنه ساعد عددا كبيرا من المتضررين بالمدينة بطريقة مباشرة وغير مباشرة، وقدم المساعدات.

ممدوح عمارة copy

"أبو خليل" و"عمارة" يكتفيان بالحضور مع لجنة البرلمان

فيما اكتفى النائبان أحمد أبو خليل نائب الدائرة الثانية "سفاجا والقصير ومرسى علم" والنائب ممدوح عمارة " نائب حلايب وشلاتين" بالحضور مع لجنة النواب لتفقد أضرار السيول .

فى المجمل العام هناك غضب كبير من جانب أهالى مدينة رأس غارب تجاه النواب، إذ يتهمونهم بالتقاعس تجاه مدينتهم فى أزمة السيول .

2 سيول راس غارب copy
وعن آخر المستجدات بمدينة غارب، قال اللواء عبد الفتاح تمام سكرتير عام محافظة البحر الأحمر، إنه بالنسبة للتعويض التى تم الانتهاء منها، أولا تم صرف تعويض لأسرة كل متوفى وعددهم 11 وكذلك المصابين، حيث تم تعويض أسرة المتوفى بـ 50 ألف جنيه تم صرف 40 منها من محافظة البحر الأحمر و10 من وزارة التضامن، والمصابين تم صرف 10 آلاف جنيه لكل مصاب قضى 24 ساعة فأكثر بالمستشفى، حيث تم صرف 8 آلاف جنية من ديوان المحافظة و2 من وزارة التضامن.
كما أكد "تمام" أن الإعانات التى تم صرفها لمتضررى السيول بالنسبة لأهالى مدينة غارب، تتضمن الإعانات العاجلة التى صدق عليها اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، لأصحاب الورش بالمنطقة الصناعية بواقع 3 آلاف جنيه لكل ورشة.

وأضاف سكرتير عام محافظة البحر الأحمر، أنه فيما يخص حصر المنازل المتضررة، فقد تمت عملية الحصر من جانب الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حيث تم الأخذ فى الاعتبار، أن لكل أسرة مقيمة فى منزل سواء كانت مستأجرة أو مالكة سيتم تسليمها وحدة سكنية للإقامة فيها، وبالنسبة للمالك الغير مقيم والمنزل الذى يملكه تعرض للضرر جراء السيول سيتم تعويضه ماديا وتسليمه قرار هدم، وتقدير التعويض سيتم لاحقا عقب الانتهاء من تسليم الوحدات للمتضررين.

وأوضح "تمام" أنه تم حصر 381 أسرة متضررة بشأن المبانى وتم عمل الكشوف اللازمة وكذلك القرعة الخاصة بتلك الوحدات التى سيتم تسليمها لهم، وتجرى عملية التسليم خلال ساعات.

16548 copy
وأشار اللواء عبد الفتاح تمام سكرتير عام البحر الأحمر، إلى أن عملية تأخير استلام الوحدات للمتضررين، سببها إجراء قرعة أخرى للمتقدمين لوحدات الإسكان الاجتماعى بمدينة رأس غارب بواقع 1008 وحدات، وسيتم تسليمها قبل المتضررين لبيان هل هناك أسماء مشتركة فى القرعتين من عدمة فى إسكان المتضررين " 381 وحدة" وفى الإسكان الاجتماعى " 1008 وحدات"؟، مؤكدا أنه إذا كانت هناك أسر أسمائهم مشتركة فى القرعتين سيتم تسليمهم وحدة سكنية واحدة سواء فى المتضررين او فى الإسكان الاجتماعى، موضحا أن خطابات المرافق بالنسبة لـ 1008 وحدات جاهزة بمجلس المدينة وفى غصون يوم أو اثنين سيتم تسليم المتضررين.

وعن لجان الحصر التى تقوم بها مديرية التضامن الاجتماعى بالبحر الأحمر والخاصة بالمنقولات والأجهزة، قال سكرتير عام محافظة البحر الأحمر، إنه تم الانتهاء من جميع المتضررين بالنسبة للمنقولات والأجهزة بحصر مبدئى سيتم إعداد كشوفه لعدم تكرار الأسماء بواقع 1870 أسرة كحصر مبدئى، موضحا أنه سيتم إعداد الكشوف الخاصة بهم خلال ساعات وتحديد أسعار المنقولات والأجهزة وتعويضهم فور الانتهاء من كشوف أسمائهم والتأكد من عدم تكرار الأسماء.

فيما أعلن سكرتير عام المحافظة أنه بدأت منذ الأمس، لجان الحصر التابعة للتضامن الاجتماعى لحصر خسائر وأضرار المنشآت التجارية وبمجرد الانتهاء منها سيتم تعويضهم عن تلك الخسائر.

يذكر أنه فى الساعات الأولى من يوم الجمعة 28 من أكتوبر الماضى سقطت على مدينة رأس غارب سيول جارفة تخطى ارتفاعها 2 متر وسرعتها 22 كيلو متر فى الساعة واقتحمت المنازل والمحال التجارية والمنشآت العامة والخاصة والمبانى الحكومية وتسببت فى أضرار بالغة، واستمرت المياه حتى صباح يوم الجمعة.


الأكثر قراءة



print