السبت، 20 أبريل 2024 11:37 ص

بعد زيادة أسعار المحاصيل..رئيس لجنة الزراعة: مقبولة ومرضية للفلاح.. السيد حسن: نحتاج إلى قوانين لضبط الأسواق.. ونائب: هذه الزيادات قليلة.. سعد تمراز يطالب بتحديدها وفق الأسعار العالمية

أسعار المحاصيل تحت رحمة الدولار

أسعار المحاصيل تحت رحمة الدولار أسعار المحاصيل تحت رحمة الدولار
السبت، 05 نوفمبر 2016 09:01 ص
كتب جورج إيليا
أعلن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أمس، برفع سعر توريد أردب القمح من 420 إلى 450 جنيها، والذرة من 2100 للطن إلى 2500، وقصب السكر من 400 إلى 500 جنيه، والتى تعُد تلك الزيادة التى طالب بها نواب البرلمان ببداية دور الانعقاد الثانى بحضور وزير التموين لمقر البرلمان، يرصد "برلمانى" أراء نواب البرلمان حول تلك الزيادة وخاصة بعد تعويم الجنيه، ومدى إمكانية العمل بتلك الأسعار خلال الموسم القادم.

هشام-الشعيني-(2)

هشام الشعينى: زيادة أسعار المحاصيل مقبولة ومرضية للفلاح وندرس زيادتها مرة أخرى


فى البداية، أشاد النائب هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، بقرار وزارة التموين بزيادة أسعار المحاصيل الاستراتيجية بفارق زيادة، 300 جنيه لطن القمح، وزيادة 400 جنيه لطن الذرة، و600 جنيه لطن أرز الشعير، وزيادة بسعر طن السكر 100 جنيه، مؤكدا أنها تعد زيادة مقبولة ومرضية للفلاح، قائلاً: "طالبنا الحكومة بالبرلمان بتلك الزيادة من قبل، وسنعمل على دراسة أسعار المحاصيل الإستراتيجية مرة أخرى بعد ثبات سعر صرف الجنيه أمام الدولار خلال الفترة المقبلة، وذلك لضمان عدم وقوع الظلم على الفلاح أو الحكومة".

وأكد "الشعينى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن زيادة أسعار المواد البترولية ستجهد الفلاح من خلال زيادة تكلفة رى وأسعار حرث الأرض ونقل المحصول، مطالبًا بضرورة تحمل الفترة الحالية للمرور من المرحلة الحرجة للاقتصاد المصرى، قائلاً: "نشكر الحكومة على زيادة أسعار المحاصيل فى ظل الأزمة الاقتصادية الموجودة".

وطالب رئيس لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، بضرورة إعلان وزارة التموين عن سعر أى محصول قبل موسم زراعته، والعمل على طرح دراسة حول تكلفة الفدان بداية من أسعار البذور والأسمدة وتكلفة حجم ربح الفدان، وذلك لتشجيع زراعة المحاصيل الإستراتيجية خلال الفترة المقبلة.

السيد-حسن-موسى-(2)

السيد حسن: انتظار ثبات سعر الدولار لإعادة النظر لأسعار المحاصيل الاستراتيجية


وفى نفس السياق، قال النائب السيد حسن وكيل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، أن ارتفاع أسعار الدولار من 13 جنيه إلى 16 جنيها بنفس يوم اتخاذ الحكومة قرار تعويم الجنيه، لا يدعو للتفائل، مؤكداً أن السعر الحالى للدولار غير عادل.

وأوضح "حسن" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الزيادة الأخيرة للمحاصيل الاستراتيجية بتحديد سعر توريد إردب القمح من 420 إلى 450 جنيها، والذرة من 2100 للطن إلى 2500، وقصب السكر من 400 إلى 500 جنيه، وأرز الشعير من 2400 إلى 3000 جنيه، مقبول حتى الآن، وذلك لعدم وصول الجنيه إلى سعره العادل حتى الآن، مطالباً بضرورة انتظار ثبات سعر الدولار وبناء عليه يتم إعادة النظر لأسعار المحاصيل الاستراتيجية.

وتابع وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أن بحالة عدم هبوط سعر الدولار، سيزيد من تكاليف الزراعات ومن هامش ربح الفلاح، وإحداث توازن خلال الفترة القادمة لمواكبة قرار تعويم الجنيه تحتاج إلى عدة قوانين لضبط وتحديد الأسواق، والعمل على تحديد المنتجات المستوردة، وذلك لتقليل الطلب على الدولار وذلك للوصول إلى سعر الصرف العادل.

عبد-الحميد-الدمرداش-(2)

عبد الحميد دمرداش: سندرس زيادة أسعار المحاصيل الزراعية بعد ثبات سعر الدولار


ومن جانبه قال النائب عبد الحميد دمرداش، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن زيادة أسعار المحاصيل الاستراتيجية، جاء بعد استجابة الحكومة لطلبات النواب وذلك خلال اجتماع اللجنة مع وزير التموين بالبرلمان، وعلينا انتظار ثبات سعر الدولار مقابل الجنيه للبت فى زيادة أسعار المحاصيل.

وأكد "دمرداش" فى تصريحات لـ"برلمانى"، بضرورة العمل على دراسة كاملة عن تكلفة المحاصيل وما هى التكلفة الزائدة على الفلاح، وذلك من خلال حساب فارق السعر بسبب الدولار وأسعار الوقود وأسعار البذور التقاوى، لمعرفة حجم الزيادة الدقيقة على المحاصيل الإستراتيجية، وذلك لإعادة النظر بزيادة الأسعار بالمرحلة المقبلة.

وطالب عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، بضرورة اتخاذ وزارتى الزراعة والتموين القرارات وفق دراسات وآليات محددة، وذلك بعد العمل على التصوير الجوى من خلال القمر الصناعى للوصول إلى حجم الزراعات ومساحات المحاصيل لمعرفة حجم الإنتاج السنوى، للوصول إلى القرار الصائب بمساندة البرلمان.

محمد-سعد-تمراز

سعد تمراز: زيادة أسعار المحاصيل غير عادلة وأطالب بتحديدها وفق الأسعار العالمية


وبدوره قال النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن قرار وزارة التموين زيادة أسعار بعض المحاصيل، بزيادة 100 جنيه لطن قصب السكر، و400 جنيه لطن الذرة، و250 جنيها لطن القمح، و600 جنيه لطن أرز الشعير، ليس مناسبا لأن هذه الزيادات تعتبر قليلة ولا تتناسب مع ارتفاع الأسعار والمحروقات.

وأكد "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الزيادة التى أقرتها وزارة التموين للمحاصيل تصلح قبل تعويم الجنيه والتى طالب بها نواب البرلمان، مؤكدًا أن الزيادة بعد قرار تعويم الجنيه غير عادلة وغير مرُضية للفلاح وللمواطن.

وأضاف "تمراز"، أن لجنة الزراعة ستعقد اجتماعا طارئا لدراسة تأثير تعويم الجنيه على أسعار المحاصيل الاستراتيجية، وذلك للعمل على المطالبة بالزيادة التى سيتم الاتفاق عليها لتتناسب مع الظروف الاقتصادية وحالة الغلاء التى تشهدها الدولة.

وطالب عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، بضرورة تحرير سعر المحاصيل الإستراتيجية ليتناسب مع السعر العالمى لتلك المحاصيل، مطالبًا أيضًا البرلمان بضرورة عقد جلسة طارئة لوضع حلول سريعة لقرارات الحكومة غير المدروسة، والعمل على وضع سقف لتجاوزات الحكومة.

6213

181395

large-519628397522521345


الأكثر قراءة



print