الأحد، 16 يونيو 2024 02:44 ص

"صحة النواب" تشن حربا على إعلانات الأدوية مجهولة المصدر.. نقابة الأطباء تحذر من تزايد الإعلانات عبر الفضائيات لأدوية غير معلوم مصدرها.. وخالد هلالى:100% من الإعلانات عبر الفضائيات غير صحيحة

البرلمان يبدأ معركة الأدوية مجهولة المصدر

البرلمان يبدأ معركة الأدوية مجهولة المصدر البرلمان يبدأ معركة الأدوية مجهولة المصدر
الجمعة، 04 نوفمبر 2016 11:00 ص
كتبت ريهام عبد الله
حذرت نقابة الأطباء من تزايد إعلانات الأدوية مجهولة المصدر عبر الفضائيات، مطالبين بتقنين أوضاع الإعلانات الخاصة بالأدوية، وهو ما رحب به نواب لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، الذين أعادوا المطالبة بإنشاء هيئة عليا للدواء والغذاء وإعطائها حق منح ترخيص الإعلانات الخاصة بالمجال الطبى لوضع حد لفوضى الإعلانات.

مجليس النواب

نواب البرلمان طالبوا بمنح وزارة الصحة حق منح التراخيص الخاصة بالدعاية الإعلانية المتعلقة بالأدوية لحين إنشاء الهيئة العليا للدواء والغذاء، مستنكرين انعدام الرقابة على الإعلانات المتعلقة بالأدوية عبر الفضائيات.

نقابة الأطباء

نقابة الأطباء: "نتواصل مع لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان بخصوص إعلانات الأدوية مجهولة المصدر"


فيما أكد الدكتور أسامة عبد الحى، رئيس الهيئة التأديبية الابتدائية بالنقابة العامة للأطباء، أنه ليس لديه حصر بعدد إعلانات الأدوية مجهولة المصدر، عبر القنوات الفضائية.

وقال عبد الحى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن رصد عدد إعلانات الأدوية مجهولة المصدر هو عمل الأجهزة الرقابية فى الدولة، مشددا على رفضهم التام لوجود إعلانات لأدوية غير معلوم مصدرها.

وأوضح عبد الحى، أنه يرفض أن تكون هناك برامج طبية، تشجع استخدام أدوية بعينها حتى لو كانت معلومة المصدر، مشددا على ضرورة تفعيل دور الأجهزة الرقابية ووزارة الصحة بهذا الصدد لتقنين الإعلانات الخاصة بالأدوية مجهولة المصدر، مشددا على أن نقابة الأطباء تحول الأطباء المشاركين فى نوعية هذه الإعلانات للتحقيق، مؤكدا أنهم يتواصلون مع لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، للضغط على الوزارة والأجهزة الرقابية الخاضعة لها، للقيام بمسؤوليتهم.

محمد خليل العمارى - حماده العمارى

رئيس "صحة" البرلمان: "الهيئة عليا للدواء هى الحل لفوضى إعلانات الأدوية مجهولة المصدر"


وبدوره أكد النائب البرلمانى محمد خليل العمارى، رئيس لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، رفضه لفكرة الأدوية مجهولة المصدر، مشددا على ضرورة الرقابة عليها، مؤكدا أنهم سيتباحثون فى أمر إصدار تشريع لضبط وتقنين وضع رفضه لفكرة الأدوية مجهولة المصدر، مشددا على ضرورة الرقابة عليها، مؤكدا أنهم سيتباحثون فى أمر إصدار تشريع لضبط وتقنين وضع الإعلانات الفضائية للأدوية مجهولة المصدر.

وقال العمارى: "الموضوع يخص كمان لجنة الثقافة والإعلام فى البرلمان، لكن معتقدش إن دا هيكون إجراء أحادى من لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان".

وشدد رئيس "صحة" البرلمان على أن موضوع تقنين إعلانات الأدوية فى الفضائيات، مركب وليس بسيط، مشيراً إلى أن هناك أدوية تندرج تحت بند المكملات الغذائية، قائلا "الموضوع مش بسيط معتقدش حد يحله يعنى".

وأوضح النائب، أن الموضوع سيتم حله وتقنينه بإنشاء هيئة عليا للدواء والغذاء، قائلا: "ربما تضع حداً لتلك المهزلة، اعتقد ستكون جزء من الحل إن لم تكن كل الحل"، مشيراً إلى أن نقابة الأطباء لم تتواصل مع اللجنة بخصوص هذه القضية.

إيليا باسيلى

إيليا باسيلى: إعلانات الأدوية بالفضائيات تسيب والهيئة العليا للدواء هى الحل


ومن جانبه أكد النائب البرلمانى إيليا ثروت باسيلي، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أنه يوجد قانون يمنع الإعلان عن الأدوية، لكن هذا القانون غير مفعل، قائلا: "من المعروف أنه لا يجب الإعلان عن الدواء، ما عدا الأدوية الخاصة بالصداع والبرد والمكملات الغذائية التى يتم صرفها دون روشتة".

واستنكر باسيلى فوضى الإعلانات الخاصة بالأدوية عبر القنوات الفضائية المختلفة، واصفاً الظاهرة بـ"التسيب"، مطالبا وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الصحة لضبط المعلنين فى حالة مخالفتهم لقواعد الإعلان عن الأدوية.

وأكد باسيلى على ضرورة أن تكون وزارة الصحة هى الجهة المخول لها إصدار التراخيص لمثل هذه الإعلانات الفضائية، للقضاء على فوضى الإعلانات، مؤكداً أن سلطة إصدار تصاريح لإعلانات الأدوية ستنتقل للهيئة العليا للدواء فور إنشائها.

وأضاف عضو "الشؤون الصحية" أن أدوية الضغط والسكر وأمراض القلب باختلافها من الأدوية الممنوع الإعلان عنها، مشيرا إلى أنه يمكن الإعلان عن أدوية الصداع والمكملات الغذائية.

محمد الشوري

عضو "صحة" البرلمان: "الحكومة مش بطيئة ووزير الصحة عامل شغل جبار ومتعاون"


فيما أكد النائب البرلمانى محمد الشورى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان ستطالب الحكومة الإسراع فى إرسال قانون الهيئة العليا للدواء، قائلاً: "الحكومة مش بطيئة ووزير الصحة عامل مجهود جبار ومتعاون، بس عندهم شغل كتير"، مشدداً على الهيئة العليا للدواء حال إنشائها ستحل فوضى إعلانات الأدوية بالفضائيات.

وقال "الشورى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن الهيئة العليا للدواء، والتى من المنتظر مناقشة وإقرار قانونها فى البرلمان، سيكون من حقها وحدها إصدار التصاريح الخاصة بالإعلان عن الأدوية عبر الفضائيات.

ادوية

وأكد عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن القضاء على إعلانات الأدوية مجهولة المصدر بالفضائيات ستكون مجهود مشترك بعد إصدار قانونى الإعلام الموحد والهيئة العليا للدواء، لوضع ضوابط على الإعلان عن الأدوية.
وأوضح "الشورى" أنه يجب الإسراع فى إقرار قانون الهيئة العليا للدواء والغذاء لإنشاءها، مشيراً إلى أن الهيئة حال إنشائها ستساهم فى حل أزمة فوضى إعلانات الأدوية على القضائيات.

النائب خالد هلالي

خالد هلالى :"100% من إعلانات الأدوية عبر الفضائيات غير صحيحة"


وفى سياق متصل استنكر النائب البرلمانى خالد الهلالى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، فوضى مشهد الإعلانات الفضائية الخاصة بأدوية مجهولة المصدر، مشدداً على أنه يتابع فوضى هذه الإعلانات وأبرزها الإعلانات الخاصة بمستحضرات التجميل وأدوية المنشطات الجنسية.

وقال الهلالى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن 100% من الأدوية التى يتم الإعلان عنها عبر الفضائيات غير صحيحة وغير سليمة.



print